بلومبرج : إشادة بوتين ببايدن ترجح كفة ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية  

كانت لدى بوتين كلمات مؤيدة لترامب بشأن موقفه من منظمة حلف شمال الأطلسي

بلومبرج : إشادة بوتين ببايدن ترجح كفة ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية  
أيمن عزام

أيمن عزام

4:43 م, الخميس, 15 فبراير 24

أشار تقرير لوكالة بلومبرج إلى أن إشادة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بنظيره الأمريكى جو بايدن تسهم في التشكيك في قدرة الأخير على الوقوف في وجه الرئيس الروسي، وترجح بالتالي كفة دونالد ترامب في السباق الرئاسي، خصوصا أن الأخير سبق وحرض بوتين على غزو الدول الأوروبية الأعضاء في حلف الناتو التي لا توفي بتعهداتها بخصوص الإنفاق الدفاعي، وهو ما استدعي إدانة فورية من الرئيس بايدن.

وأشاد فلاديمير بوتين بجو بايدن باعتباره بديلاً أكثر موثوقية بالنسبة لروسيا من دونالد ترامب، في أول تعليقات علنية له بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال الرئيس الروسي عن بايدن في مقابلة تليفزيونية رسمية عندما سئل عن أي من المرشحين الرئيسيين سيكون الأفضل لروسيا، وفقا لمقطع فيديو نشره الكرملين: “إنه شخص أكثر خبرة، ويمكن التنبؤ به، وهو سياسي من الطراز القديم”.

تبعات إشادة بوتين ببايدن

وكان تدخله الذي سلط الضوء على طول عمر بايدن السياسي ونهجه التقليدي بمثابة إشادة مشكوك فيها لرئيس أمريكي يكافح التصورات في الداخل بأنه أكبر من أن يسعى للحصول على ولاية ثانية.

 وبعد أن ندد بايدن بترامب يوم الثلاثاء بسبب تهديداته “المخزية” بالسماح لروسيا بغزو بعض حلفاء الناتو، فإن ذلك يقوض أيضًا المزاعم بأن الرئيس الحالي هو الشخص الوحيد الذي يتمتع بالقوة الكافية للوقوف في وجه بوتين.

وفي المقابلة، رفض زعيم الكرملين سؤالا حول القدرات العقلية لبايدن البالغ من العمر 81 عاما، من خلال الإشادة بسلامته الذهنية في قمتهما الأخيرة في جنيف قبل ما يقرب من ثلاث سنوات.

وقال بوتين البالغ من العمر 71 عاماً: «حتى ذلك الحين، كان هناك حديث عن أنه لم يكن كفؤاً، لكنني لم أر شيئاً من هذا القبيل. نعم، لقد نظر إلى مدوناته، لكنني نظرت أيضاً إلى مدوناتي.”

أيهما أفضل لروسيا بايدن أم ترامب؟

وحتى عندما أشاد ببايدن، كانت لدى بوتين كلمات مؤيدة لترامب بشأن موقفه من منظمة حلف شمال الأطلسي، التي تعتبرها موسكو تهديدًا.

وقال عن تعليقات المرشح الجمهوري الأوفر حظاً بأنه لا يريد أن تدافع الولايات المتحدة عن حلفائها في الناتو ضد هجوم روسي إذا لم يفوا بتعهداتهم بشأن الإنفاق الدفاعي: “ربما يكون هناك بعض المنطق من وجهة نظره”.

وأضاف بوتين: “لطالما كان يُطلق على ترامب لقب السياسي غير النظامي”. وأضاف: “لديه وجهة نظره الخاصة حول الكيفية التي ينبغي للولايات المتحدة أن تطور بها علاقاتها مع حلفائها.”

قبل ثماني سنوات، أشاد بوتين علناً بترامب المرشح آنذاك وسط اتهامات بأن الكرملين سعى للتدخل في انتخابات عام 2016 لصالحه. وتلقي هذه الادعاءات بظلالها على رئاسة ترامب للفترة 2017-2021.

استفادة روسيا من عودة ترامب

يقول مسئولو الكرملين سراً إنهم غير متأكدين من أن روسيا ستستفيد إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر، حيث اتسمت ولايته الأولى بعدم القدرة على التنبؤ ولم تحقق أي تقدم في العلاقات مع الولايات المتحدة. وبعد لقاءات مع ترامب، قال أحد المطلعين على الكرملين إن روسيا لا تفهمه.

ومع ذلك، أدان بوتين نهج إدارة بايدن تجاه روسيا ووصفه بأنه “ضار وخاطئ”. وينتقد زعيم الكرملين بانتظام الولايات المتحدة لدعمها حملة أوكرانيا لصد غزو موسكو، من بين قضايا أخرى.

وبينما تحدث ترامب مرارًا وتكرارًا بعبارات متوهجة عن الزعيم الروسي، اتهم بايدن هذا الأسبوع الرئيس السابق بالخنوع لبوتين.

جاءت هذه التعليقات بعد أن ادعى ترامب في نهاية الأسبوع الماضي أنه أخبر رئيس إحدى الدول الأعضاء في الناتو أنه سيسمح لروسيا أن تفعل “ما تريده ” إذا لم تحقق الدولة أهداف الإنفاق الدفاعي للكتلة.