بلتون: 8.5 مليار جنيه مبيعات الأدوية المتوقعة العام الحالي

بدعم عدة أسباب أبرزها الزيادات السكانية والجهود الحكومية لتوفير الأدوية

بلتون: 8.5 مليار جنيه مبيعات الأدوية المتوقعة العام الحالي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:09 م, الأثنين, 22 فبراير 21

قال على عادل، محلل قطاع الأدوية، فى بحوث بنك استثمار بلتون إنه يتوقع وصول قيمة مبيعات الأدوية من الصيدليات للأفراد 8.5 مليار جنيه العام الحالى، بنمو يتراوح بين 12 و%13، مقارنة بنمو مبيعات 4% العام الماضى.

بدعم عدة أسباب أبرزها الزيادات السكانية والجهود الحكومية لتوفير الأدوية

وأرجع عادل النمو المتوقع لمبيعات الأدوية إلى عدة أسباب تتضمن الزيادة السكانية، وجهود الحكومة فى توفير احتياجات المواطنين من الأدوية، والمثال على ذلك مبادرة التأمين الصحى الشامل، والمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، وتحسن القوى الشرائية للمواطنين، وعودة المواطنين للتردد على المستشفيات والعيادات، مع انحسار المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

وقال عادل إن الربع الأخير من العام الماضى (أكتوبر – ديسمبر 2020)، شهد زيادة فى مبيعات الأدوية، بدعم الآثار الموسمية لفصل الشتاء وزيادة الإصابات بنزلات البرد، مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام والتى شهدت تباطؤا فى المبيعات.

وشهدت الموجة الأولى من فيروس كورونا تراجعا في مبيعات الأدوية نتيجة تجنب الأفراد الذهاب للعيادات والمستشفيات خوفا من عدوى الفيروس.

مزيد من الاستثمارات الجديدة والاستحواذات بالقطاع

وأشار عادل إلى أن القطاع سيشهد مزيدا من الاستثمارات الجديدة، والاستحواذات، فى ظل زيادة جاذبيته، مدللا على ذلك بالمنافسة القوية على حصة المساهم الرئيسى فى شركة “جلاكسوسميثكلاين” بالبورصة المصرية.

وأكد عادل أن نسب الزيادات السعرية بالقطاع تتراوح بين 6 و%7 سنويا، فضلا عن معدلات نمو سنوية تتراوح بين 15 و%16 خلال السنوات الخمسة المقبلة، تجعله جاذبا بقوة للمستثمرين.

وخلال يناير المنقضى تلقت شركة “جلاكسو سميثكلاين” للأدوية 3 عروض شراء لحصة المساهم الرئيسى فيها (جلاكسو جروب ليمتد) بنسبة 91.2% من شركات حكمة فارما سيوتيكلز بى.ال.سى، والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما مصر)، وشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا”

وأعلنت جلاكسو فيما بعد اعتذارها عن عروض الاستحواذ المقدمة من راميدا، وأكديما، والتركيز على عرض الشراء المقدم من شركة الحكمة.

وتابع أن هناك أيضا اهتماماً من الشركات بضخ استثمارات جديدة فى القطاع، مدللا على ذلك بقيام شركة إيبيكو بإنشاء مصنع للأدوية الحيوية.

ونشرت “المال” مؤخرا، انتهاء رجل الأعمال حسام طاهر وعائلته من تأسيس شركة أدوية جديدة تحت اسم “دوانا”، باستثمارات أولية تجاوزت مليار جنيه.