«بلتون»: 8 أسهم بالبورصة الأكثر استفادة من خفض الفائدة

خفض الفائدة جاء نتيجة لاستمرار تراجع معدلات التضخم العام والأساسي السنوي

«بلتون»: 8 أسهم بالبورصة الأكثر استفادة من خفض الفائدة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:15 م, الأحد, 29 سبتمبر 19

حددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” 8 أسهم مقيدة بالبورصة المصرية تمثل أكثر الأوراق المالية استفادة بشكل مباشرة من خفض أسعار الفائدة، كما رجحت حدوث زخم شرائي في هذه الأسهم الفترة المقبلة.

وذكرت “بلتون”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن الأسهم المذكورة تضم كلا من حديد عز، والعز الدخيلة للصلب، وغبور أوتو، وبالم هيلز للتعمير، وسوديك، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأوراسكوم كونستركشن.

أضافت: “نعتقد أن خفض أسعار الفائدة سيساعد السوق للصعود مع توفير مزيد من السيولة، ونحافظ على نهج الانتقائية ونؤكد على الأسهم المفضلة الرئيسية لدينا.

وتتضمن الأسهم المذكورة كلا من ابن سينا فارما، والمصرية الدولية للصناعات الدوائية إيبيكو، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، والشرقية للدخان، ودومتي، والسويدي إليكتريك، وكريدي أجريكول مصر.

إضافة إلى مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، وبنك قطر الوطني الأهلي، وأوراسكوم للتنمية مصر، ومجموعة طلعت مصطفى”.

وخفض البنك المركزى الخميس، أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس لتصل على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 13.25% و14.25% وسعر العملية الرئيسية 13.75% وسعر الائتمان والخصم 13.75%.

وأكد البنك أن خفض الفائدة جاء نتيجة لاستمرار تراجع معدلات التضخم العام والأساسي السنوي، لتسجل 7.5% و4.9%، بنهاية أغسطس الماضي، وهو أدنى معدل لهما منذ اكثر من 6 أعوام.

وأشار إلى أن انخفاض التضخم جاء مدفوعًا باحتواء الضغوط التضخمية، فضلا عن التأثير الإيجابي لسنة الأساس حيث سجل التضخم العام معدلا شهريًا بلغ 0.7% في أغسطس مقابل 1.8% في أغسطس 2018.