«بلتون» و«فاروس» و«أرقام» سماسرة تنفيذ استحواذ بنك مصر المحتمل على «سى آى كابيتال»

لم يتم تعيين مستشار مالى للعملية

«بلتون» و«فاروس» و«أرقام» سماسرة تنفيذ استحواذ بنك مصر المحتمل على «سى آى كابيتال»
المال - خاص

المال - خاص

10:13 ص, الخميس, 11 فبراير 21

علمت «المال» أن شركات بلتون وفاروس وأرقام، لتداول الأوراق المالية، ستتولى مهمة سمسار تنفيذ صفقة الاستحواذ المحتملة من جانب بنك مصر على شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية.

قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الأربعاء، إنه تم إيداع مشروع عرض الشراء الإجبارى المقدم من بنك مصر للاستحواذ على حصة حاكمة من أسهم شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية.

وأضافت الهيئة فى بيان للبورصة المصرية أنه تم إيداع المشروع للاستحواذ على عدد حتى 652.8 ألف سهم، المكملة لنسبة %90 من أسهم الشركة، وذلك بعد استبعاد الحد الأدنى للأسهم حرة التداول للالتزام باستمرار قيد الأوراق المالية للشركة المستهدفة، وبسعر نقدى يبلغ 4.7 جنيه للسهم، وبحد أدنى للتنفيذ %51 وأوضحت الهيئة أنه جارٍ دراسة العرض.

وتابعت أنه لم يتم تعيين مستشار مالى للعملية، فى ظل خبرة بنك مصر فى هذا النوع من الأعمال، كما أن لديه حصة فعليًا بنحو %24 بشركة سى آى كابيتال.

وذكرت أن المستشار القانونى للعملية هو مكتب ذو الفقار و شركاه للاستشارات القانونية.

يذكر أن الفترة الأخيرة تشهد إقبالًا واضحًا على عمليات الاستحواذ بين المصارف التجارية والاستثمار، فقبل «صفقة بنك مصر وسى آى كابيتال» استحوذ البنك الأهلى المصرى على شركتى فاروس للسمسرة والترويج وتغطية الاكتتابات، إضافة إلى حصة أقلية بشركة أمان للخدمات المالية، وفى المقابل تعكف المجموعة المالية هيرميس والصندوق السيادى المصرى على فحص بنك الاستثمار العربى بغرض الاستحواذ عليه.

ويتوزع هيكل ملكية «سى آى كابيتال» بنحو %24 لصالح بنك مصر، و %10.67 لإسماعيل بن علي، و %7.5 للبنك التجارى – مصر، و5.4%لمؤسسة محمود الجمال الخيرية، إلى جانب عدة مساهمات أخرى بنسب أقل من %5

وتضم محفظة الشركة مجموعة من الكيانات التابعة مثل «التجارى الدولى للسمسرة»، و«سى آى أست مانجمنت»، و«سى آى كابيتال» لترويج وتغطية الاكتتابات، و«كوربليس» للتأجير التمويلي، و«ريفي» للتمويل متناهى الصغر، و«سى آي» للتمويل العقاري، و«سى آي» للتمويل الاستهلاكي- سهولة-، ولديها أيضًا حصة ملكية «تعليم» مالكة جامعة النهضة.

يشار إلى أن سى آى كابيتال سجلت صافى ربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية بنحو 287 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، بنسبة انخفاض %15 مقارنة بالفترة المناظرة من 2019، وبلغت قيمة محفظة التمويل بالفترة ذاتها حوالى 12.3 مليار جنيه، بارتفاع %22 مقارنة بعام 2019.

المال - خاص

المال - خاص

10:13 ص, الخميس, 11 فبراير 21