«بلتون» ملتزمة بسداد قرض أوراسكوم خلال 3 أشهر

بقيمة 1.5 مليون دولار بغرض زيادة رأسمال أورباخ جريسون

«بلتون» ملتزمة بسداد قرض أوراسكوم خلال 3 أشهر
المال - خاص

المال - خاص

7:19 ص, الأحد, 4 أغسطس 19

كشف ماجد شوقي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة بلتون المالية القابضة، تفاصيل وشروط القرض المساند المنتتظر الحصول عليه بقيمة 1.5 مليون دولار من المساهم الرئيسي شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة.

أوضح أنه يستحق السداد خلال 3 أشهر من الاستلام، وإلا سيتم فرض فائدة إضافية.

كانت أوراسكوم قد أعلنت مؤخراً عن موافقة مجلس إدارتها على منح بلتون قرضاً بقيمة 1.5 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لبلتون إنه سيتم توظيف القرض في الاكتتاب فى زيادة رأسمال شركة أورباخ جرايسون التابعة، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المال»، على هامش الجمعية العمومية الأخيرة للشركة، أن «بلتون» فضلت الحصول على القرض بشكل عاجل للاكتتاب في زيادة رأسمال أورباخ، نظراً لضرورة التوافق مع قواعد سوق المال الأمريكية، والتي تتطلب الالتزام بحدود معينة لرؤوس أموال شركات الخدمات المالية.

وأكد خلال العمومية المنعقدة الخميس الماضي أن القرض يستحق سداده خلال 3 أشهر من تاريخ استلام المبلغ، وفي حال عدم الالتزام بالفترة المذكورة يحصل المساهم الرئيسي على فائدة  إضافية بقيمة 10.5%.

ولفت إلى أن الملاءة المالية لبلتون قوية والايرادات جيدة، وسيتم من خلالها سداد القرض.

كما أوضح أن اللجوء إلى المساهم الرئيسي جاء بسبب ضرورة سداد المبلغ بسرعة لزيادة رأسمال شركة أورباخ جريسون.

وشهدت الجمعية العمومية حضوراً قوياً للمساهمين، وبلغ عدد أسهم الحاضرين في الجمعيتين العادية وغير العادية 118.3 مليون سهم من إجمالي أسهم الشركة الحالي البالغ 169 مليوناً، وبنسبة حضور 70%.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية، على إلغاء قرارات الجمعية السابقة فى يونيو 2016 بشأن زيادة رأس المال المرخص من 1 إلى 3 مليار جنيه، وزيادة رأس المال المصدر من 338.03 مليون إلى 1.33 مليار، وكذلك إصدار شهادات الإيداع الدولية.

وأكد «شوقي» رداً على سؤال أحد المساهمين حول أسباب إلغاء زيادة رأس المال المذكورة والدخول في الثانية، قائلاً: «الزيادة الأولى تم إقرارها منذ 3 سنوات، وتم تأجيلها أكثر من مرة وكانت مخصصة لتمويل الاستحواذ على عدد من الكيانات حال موافقة الرقابة المالية».

تابع: «قررت الشركة الدخول في زيادات جديدة تتضمن الاحتياجات التمويلية الحالية فقط، والتي لا تمثل ارهاقاً كبيراً على المساهمين في الوقت الحالي».

ولفت إلى أن الاستراتيجية قصيرة الأجل للشركة تعتمد على تنفيذ هدفين، أولهما سداد القرض المساند من المساهم الرئيسي بقيمة 1.5 مليون دولار، بالإضافة إلى تمويل نشاط الشركة وخاصة في التوسعات المتعلقة بإدارة الأصول والسمسرة.

ووافقت الجمعية العامة العادية على زيادة رأس المال المصدر من 338 إلى 898 مليون جنيه، بقيمة اسمية 2 جنيه لصالح قدامى المساهمين، بإجمالي زيادة 560 مليوناً مقسمين على 280.1 مليون سهم.

كما وافقت على إبرام عقد «معاوضة» بشأن الحصول على قرض مساند من شركة أوراسكوم بحد أقصى 2 مليون دولار.

إيمان القاضي ومصطفى طلعت