بلتون مستشار «جيميناي القابضة» في صفقة النيل للسكر

حاولت النيل للسكر فى عامى 2014 و2015، طرح نسبة من الأسهم بالبورصة، وحصلت على موافقة القيد بالبورصة فى أكتوبر 2014، برأسمال 904.2 مليون جنيه

بلتون مستشار «جيميناي القابضة» في صفقة النيل للسكر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:22 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

الإبراشي مستشارها القانوني.. وذو الفقار لصالح «أوراسكوم»

علمت «المال» أن شركة بلتون المالية القابضة، تتولى مهام المستشار المالي لشركة جيميناي القابضة، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وبعض أفراد عائلته، وذلك لدراسة أنسب الفرص الاستثمارية المتاحة لشركة النيل للسكر التابعة.

وأكدت مصادر مطلعة، أن بلتون تتولى أيضاً عدداً من العمليات الأخرى بالقطاع الغذائى والصناعى، وكذلك إدارة طرح شركة الجيزة للغزل والنسيج بالبورصة.

وتعتبر «جيميناي» شركة استثمارية تعمل فى مجالات متعددة ومختلفة، وتمتلك شركة النيل للسكر، بالإضافة إلى العديد من المشروعات فى مصر، وإنجلترا، واليونان، وقبرص، وأمريكا وغيرها.

وتقدمت شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، بطلب للاستحواذ على شركة النيل للسكر منذ عدة أشهر، وعينت شركة بى دى أو، مستشاراً مالياً مستقلاً، لتقييم الأسهم.

وأكدت المصادر أن مكتب ذو الفقار، يتولى الاستشارات القانونية والفحص النافى للجهالة، والرأى القانونى لصالح أوراسكوم فى صفقة الاستحواذ، وكلفت «جيميناى القابضة» مكتب الإبراشى بمهام الاستشارات لصالحها.

وأشارت المصادر إلى أن اتجاه أورسكوم للاستحواذ على النيل للسكر، يأتى فى إطار تغيير استراتيجيتها الاستثمارية بعد التخارج من قطاع الاتصالات، والتركيز على قطاعات جديدة، منها القطاع الغذائى.

كان إمام بوريك، الرئيس التنفيذى للقطاع التجارى بالنيل للسكر، قد كشف فى تصريحات سابقة لـ«المال»، أن شركته تسعى لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 200 ألف طن سنوياً، خلال الفترة المقبلة، بعد تأمين اللازم من خام البنجر.

وحاولت النيل للسكر فى عامى 2014 و2015، طرح نسبة من الأسهم بالبورصة، وحصلت على موافقة القيد بالبورصة فى أكتوبر 2014، برأسمال 904.2 مليون جنيه، موزعًا على 904.2 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم، إلا أنها فى النهاية قررت إلغاء القيد.

وأظهرت آخر نتائج أعمال معلنة للنيل فى الربع الأول من 2015، ارتفاعا فى الخسائر بنسبة %152.6، مسجلة 61.4 مليون جنيه، مقابل 24.3 مليون خلال الفترة المقابلة من 2014.