«بلتون» علي رأس قائمة العشرة الكبار في شركات السمسرة الربع الأول

تمكنت بلتون في اللحظات الأخيرة من اقتناص المركز الأول في قائمة شركات السمسرة المتعاملة في البورصة المصرية

«بلتون» علي رأس قائمة العشرة الكبار في شركات السمسرة الربع الأول
حازم شريف

حازم شريف

7:56 م, الأحد, 13 أبريل 08

فجرت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية مفاجأة عقب تمكنها في اللحظات الأخيرة من اقتناص المركز الأول في قائمة شركات السمسرة المتعاملة في خلال الربع الأول من العام الحالي 2008.

حددت الصفقات الكبري مسار المنافسة بين بلتون وشركة المجموعة المالية للسمسرة، فبعد تقاسمهما معا تنفيذ صفقة استحواذ مجموعة لافارج الفرنسية علي أسهم شركة اوراسكوم بيلدنج ماتريال، والتي أضافت إلي رصيد تعاملات بلتون والمالية مايزيد علي 72 مليار جنيه لكل طرف، نجحت بلتون يوم 31 مارس الماضي في تنفيذ صفقة استحواذ اوراسكوم للانشاء والصناعة علي شركة المصرية للأسمدة بالكامل، أي لصالح كل من البائع والمشتري، لتحسم المنافسة وتصب في جعبتها تعاملات تزيد علي 17 مليار جنيه.

ووفقا لبيانات البورصة بلغ إجمالي قيمة تعاملات بلتون داخل وخارج المقصورة 104.08 مليار جنيه بنسبة %23.79 من إجمالي تعاملات شركات السمسرة في الربع الأول،  مقابل 32.3 مليار خلال عام 2007 بأكمله، احتلت بها المركز الخامس.

المجموعة المالية فى المركز الثانى

وصعدت المجموعة المالية إلي المركز الثاني بقيمة تعاملات 95.5 مليار جنيه بنسبة %21.83من التعاملات، مقابل 43.7 مليار أنهت بها تعاملات العام الماضي في المرتبة الثالثة.

وبعيدا عن فارسي القمة شهد المركز الثالث تنافسا محموما بين 4 شركات حسمته لصالحها بفارق طفيف شركة التجاري الدولي للسمسرة بحجم تعاملات 20.1 مليار بنسبة %4.6 من إجمالي السوق، تليها هيرمس شقيقة المجموعة المالية التي تخلت عن القمة التي تبوأتها في نهاية 2007، لتحتل المركز الرابع بتعاملات 19.26 مليار جنيه بنسبة %4.4.

وقفزت شركة برايم من المركز السادس عشر إلي المرتبة الخامسة دفعة واحدة بفضل تنفيذها عمليات نقل ملكية 6 شركات تابعة إلي عامر جروب القابضة خارج المقصورة بقيمة تقترب من 15 مليار جنيه، ليصل إجمالي تعاملاتها إلي 18.21 مليار بنسبة %4.16.

بايونيرز فى المرتبة الرابعة

وتراجعت بايونيرز من المرتبة الرابعة إلي السادسة رغم تحقيقها رقما قياسيا في عدد العمليات خلال الربع الأول بلغ 901 ألف عملية، بقيمة تعاملات 17.3 مليار جنيه بنسبة%3.96 من إجمالي السوق.

وانفردت شركة إتش سي سيكيورتيز بالمركز السابع بتعاملات بلغت 11.63 مليار جنيه بنسبة %2.66 مقابل احتلالها المرتبة السادسة في نهاية 2007.

وحافظت شركة النعيم للوساطة علي المركز الثامن بفارق كبير عن الشركة التي تليها، بتعاملات 8.36 مليار جنيه ، شكلت %1.9 من إجمالي السوق.

وتقدمت المصرية الأمريكية 4 خطوات إلي الأمام لتحتل المرتبة التاسعة مقابل المركز الثالث عشر العام الماضي، وذلك بقيمة تعاملات 5.69 مليار جنيه، بنسبة %1.3 من السوق.

بينما نجحت شركة فاروس في الحفاظ علي مقعدها ضمن العشرة الكبار رغم شراسة المنافسة لتحتل المركز العاشر متراجعة درجة واحدة عن ترتيبها في نهاية العام الماضي، بتنفيذ تعاملات بلغت قيمتها5.64   ملياربنسبة %1.29، وبفارق طفيف جدا عن المصرية الأمريكية.

حسم مبكر لقائمة شركات السمسرة الكبري

وتشير نتائج الربع الأول بوضوح إلي حسم المنافسة مبكرا داخل قائمة شركات السمسرة الكبري خلال عام 2008.

فمن المؤكد أن ينحصر الصراع علي المركز الأول بين بلتون والمجموعة المالية ، فالأولي تنتظر أن تضيف إلي رصيد تعاملاتها خلال شهر مايو المقبل فقط تعاملات لن تقل قيمتها عن 20 مليار جنيه، تمثل حصيلة تنفيذها لصفقة استحواذ أوراسكوم القابضة للتنمية السويسرية علي أوراسكوم للفنادق والتنمية المصرية، والتي ضمنت بلتون فيها حتي الآن تنفيذ صفقات نقل ملكية أسهم آل ساويرس من المصرية إلي السويسرية كسمسار بائع ومشتر في نفس الوقت.

وعلي الجانب الآخر -وبناء علي خبرات السنوات الماضية- فإن »المجموعة المالية-هيرمس«، ستتبع تكتيك التركيز علي إسناد الصفقات الكبري إلي شركة المجموعة المالية حتي تحسم صراعها مع بلتون، حتي وإن أدي ذلك إلي التأثير علي موقع شقيقتها هيرمس داخل قائمة العشرة الكبار.

ومن المتوقع أيضا ان تقتصر المنافسة علي المراكز من الثالث إلي الثامن بين ست شركات وهي: التجاري الدولي وهيرمس وبرايم وبايونيرز وإتش سي والنعيم، بالاضافة إلي فاروس التي قد تفجر مفاجأة، بفعل بعض الصفقات الكبري التي ينتظر أن يتم تنفيذها خلال العام الجاري.

وستدخل المصرية الأمريكية في صراع دام علي المركز العاشر مع عدة شركات سمسرة اخري في مقدمتها بريزما وديناميك ودلتا رسملة وإتش أس بي سي وحلوان والرواد والعربية أون لاين.

كتب – حازم شريف وعلي خلف