«بلتون» تستهدف محفظة تمويلات بمليار جنيه من «Bel-Cash» و«التأجير التمويلى»

إبراهيم كرم العضو المنتدب للشركة فى حوار مع «المال »:

«بلتون» تستهدف محفظة تمويلات بمليار جنيه من «Bel-Cash» و«التأجير التمويلى»
جريدة المال

ايمان القاضي

أحمد علي

7:06 ص, الأحد, 11 أكتوبر 20

خطط طموحة” تنفذها شركة «بلتون المالية القابضة» ، تتنوع ما بين تأسيس كيانات جديدة بنماذج مختلفة فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وتدعيم شركاتها القائمة.

ونجحت “بلتون” مؤخرًا فى الحصول على رخص لـ3 شركات جديدة بأنشطة مالية غير مصرفية، منها الأولى من نوعها بمصر وهى شركة Beltone SME المتخصصة فى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وشركة للتأجير التمويلى وشركة للتمويل الاستهلاكى “Bel cash” .

ولدى “بلتون” خطط ومستهدفات على أصعدة أنشطة التمويل الاستهلاكى أو التأجير التمويلى أو نشاط تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة SME، اذ تستهدف الوصول بنصيب تلك الأنشطة المالية غير المصرفية إلى %30 من إجمالى إيرادات المجموعة .

وتسعى «بلتون» للوصول برأسمال Beltone SME –المتخصصة فى تمويل شركات الـ SME- إلى 100 مليون جنيه، مع البدء فى تنفيذ عمليات تمويلية، بجانب استهداف 600 مليون جنيه محفظة لنشاط التأجير التمويلى، والسعى نحو محفظة تمويلات استهلاكية بقيمة 400 مليون جنيه .

وتعتزم “بلتون” التوسع فى نشاط ادارة الأصول عبر طرح أنواع جديدة من صناديق الاستثمار، بالإضافة إلى تنشيط قطاع الترويج وتغطية الإكتتابات عبر تنفيذ طرح لشركتين ذوى أحجام كبيرة خلال عام 2021 المقبل.

كشف إبراهيم كرم، العضو المنتدب لشركة بلتون القابضة، فى حوار خاص مع «المال»، عن تفاصيل مستقبل الخطط التوسعية للشركة، وأهدافها فى ظل متغيرات عالمية ناتجة عن جائحة فيروس كورونا والتى أحدثت تغييرات فى الخطط الاستثمارية المعلنة للعديد من المؤسسات المعلنة.

فى البداية، قال كرم، ان “بلتون” نجحت فى الحصول على تراخيص لـ 3 أنشطة جديدة ، فى اطار اختراق الأنشطة المالية غير المصرفية، بهدف توفير باقة منتجات مالية متنوعة وكاملة لعملاء الشركة، لافتًا إلى حصولها على رخصة تأسيس شركة لرأس المال المخاطر والتى ستكون شركة “Beltone SME “ موضحًا ان الشركة الجديدة ستعمل على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة SMEs بمفهوم جديد من نوعه ويطبق لأول مرة فى السوق المحلية.

وأوضح العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة، أن “Beltone SME “ تقوم على فكرة تمويل شركات الصغيرة والمتوسطة مقابل نسبة من الإيرادات، بمفهوم المشاركة وتحمل المخاطر من الجانبين، مؤكدًا أن الشركة الممولة فى حالة تحقيقها لايراد ستتحصل “بلتون” على نسبة منه خلال مدة زمنية محددة .

وكشف كرم، ان “بلتون” تستهدف الوصول برأسمال الشركة إلى 100 مليون جنيه خلال العام المقبل، علما بان رأس المال المبدئى للشركة 30 مليون جنيه.

وأوضح العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة أن BELTONE SME لديها خطة لإنشاء صندوق استثمارى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأسمال مليار جنيه بنهاية العام المقبل وذلك عبر الترويج له وجمع مساهمات من مؤسسات استثمارية للمشاركة فى رأس المال.

ولفت إلى وجود اهتمام فعلى من مؤسسات محلية ودولية بالمشاركة فى صندوق الشركة الجديدة.

100 مليون جنيه رأسمال مستهدف لـ BELTONE SME

وأشار إلى ان الوصول برأسمال شركة BELTONE SME إلى 100 مليون جنيه قد يكون من خلال موارد “بلتون المالية القابضة” أو من خلال دخول شركاء جدد فى هيكل الملكية، مؤكدًا ان الشركة ترغب فى إحداث تأثير ايجابى بقطاع الـ SME والمساعدة فى تحويله من الاقتصاد الغير رسمى إلى الاقتصاد الرسمى، وذلك من واقع المسئولية المجتمعية لـ “بلتون المالية القابضة”.

إقتراب من إغلاق أول 4 عمليات تمويل لشركات SME صناعية وزراعية

وأكد كرم أن BELTONE SME بدأت فعليًا العمل بشكل رسمى، إذ تقترب من إغلاق أولى عملياتها بالسوق المحلية، وتعكف حاليا على تمويل 3 إلى 4 شركات SME تعمل بالقطاع الزراعى والصناعى والتصنيع الزراعى .

ولفت إلى انه سيتم دراسة كل حالة بشكل منفرد لتحديد امكانية تمويلها ، مشددًا على ان قرار الدخول فى التمويل ، يأتى عقب التأكد من قدرة “بلتون” فى إحداث تغيير حقيقى بالشركة.

وتابع أن ما ستقدمه BeltoneSME ليس فقط التمويل ولكن أيضا الدعم الفنى للشركات التى تستثمر بها سواء فيما يتعلق بتحسين رأس المال العامل، أو دفع الشركة نحو التحول لكيان منظم.

وفيما يتعلق بنشاط التأجير التمويلى، أوضح العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة، ان “بلتون” حصلت على رخصة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية، بهدف إتاحة منتجات وخيارات متعددة للعميل، فى كافة الأنشطة المالية غير المصرفية.

وأضاف أن رأسمال شركة التأجير التمويلى الجديدة يبلغ 50 مليون جنيه، كاشفًا عن استهداف شركته زيادة رأس المال لـ 100 مليون جنيه فى العام المقبل.

وذكر أن بلتون للتاجير التمويلى تستهدف الوصول بمحفظتها إلى نحو 600 مليون جنيه خلال العام الأول من العمل وتسعى لتقديم حلول مبتكرة لتلبية احتياجات السوق وعملاء الشركة فى كافة المجالات مما يتيح لهم تحقيق الأهداف المطلوبة.

ويعمل فى السوق المحلية لنشاط التأجير التمويلى نحو 23 شركة تأتى فى مقدمتهم شركة بى ام للتأجير التمويلى بحصة سوقية %17.04 فى أخر تقرير عن النشاط فى النصف الأول من 2020، فيما بلغ حجم عقود التأجير التمويلى فى الفترة من يناير لـ يونيو 2020 نحو 4.330 مليار جنيه.

وعن ثالث شركات “بلتون” وهى Bel- cash” العاملة بنشاط التمويل الاستهلاكى، كشف انها ستستهدف فى تعاملاتها الأفراد بشكل أكبر من المؤسسات، لافتًا إلى انها بدأت العمل بمرحلة التسويق وستبدأ بإطلاق خدماتها بنشاط التعليم .

وصدر القانون رقم 18 لسنة 2020 لتنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى، ونشر فى الجريدة الرسمية خلال شهر مارس الماضى، علما بأن الشركات العاملة فى المجال كانت تعمل بدون ترخيص لحين صدور التشريع المنظم.

وكشف كرم، أن “بل كاش” تتفق مع المدارس على إتاحة خدمة تقسيط المصروفات الدراسية لمن يرغب فى ذلك من أولياء الأمور والذين سيتم مخاطبتهم عبر المدرسة نفسها مؤكدا ان الشركة ستقدم خدماتها لشرائح متنوعة من المدارس.

وأوضح أن bel cash ستطلق الموقع الالكترونى والتطبيق الالكترونى الخاص بها فى القريب العاجل، موضحًا أنها ستعمل على تقديم خدماتها بشكل “إلكتروني” إلى حد كبير.

ورأى ان الوقت الراهن يشهد اهتماماً واقبالاً ملحوظين على نشاط التمويل الاستهلاكى فى ظل تعداد سكان اكثر من 100 مليون نسمة مما يعد بيئة خصبة لهذا النشاط وذلك لتوفير احتياجات المواطنين من جميع الفئات من أنواع السلع المختلفة بالتقسيط فى ظل الوضع الراهن .

ولفت إلى ان الشركة تستهدف وصول محفظتها إلى 400 مليون جنيه خلال اول عام من العمل بشركة بلتون المالية القابضة.

ولفت إلى ان “ بل كاش” ستطلق خدمات جديدة فى السوق المحلية، وستركز على قطاعات جديدة.

فيما ستدرس “بلتون” امكانية تقديم خدمات نشاط التأمين، لكنه لن يكون قبل العام المقبل، متوقعًا ان يتم تأسيس شركتين أو 3 شركات جديدة بالأنشطة المالية غير المصرفية فى المستقبل.

وأشاد العضو المنتدب بدور الهيئة العامة للرقابة المالية وتعاونها الكبير والمثمر مع بلتون، اذ حصلت الأخيرة على 3 رخص فى وقت قصير ودون أى تعقيدات إجرائية.

وعن صفقة بيع أرباح جرايسون الامريكية التابعة، أكد كرم، أن “بلتون” تترقب موافقة الهيئات الرقابية فى الولايات المتحدة الأمريكية على إتمام عملية البيع، لافتًا إلى ان “بلتون” وقعت اتفاقية لبيع الشركة.

«أورباخ جرايسون» تحولت من الخسارة.. والتخارج منها بسبب تغير الاستراتيجية

وتابع أن “أورباخ جرايسون” تعمل بصورة جيدة عقب خطة الهيكلة التى نفذتها “بلتون” مؤخرًا، مؤكدًا انها لم تعد مصدرًا للخسائر بعد الهيكلة اذ بدات فى التحول للربحية مؤخرا، الا ان بلتون تتخارج منها بسببب تغيير الاستراتيجية العامة والتركيز على التوسع محليا بشكل اكبر.

وأوضح العضو المنتدب بشركة بلتون المالية القابضة، ان الشركة ستوجه حصيلة بيع “أورباخ جرايسون” إلى دعم الخطة التوسعية للشركة .

وكشف كرم، ان خطة “بلتون” المستقبلية تتضمن تدعيم الشركات القائمة وأبرزها “بلتون لتداول الأوراق المالية، و” بلتون لادارة الأصول، لافتًا إلى ان خطة دعم السمسرة تهدف الوصول بالشركة إلى مراكز الصدارة فى السوق بحلول العام المقبل.

وأضاف ان “بلتون” نفذت خطة لهيكلة قطاع السمسرة، موضحًا أنها تعتزم تقديم خدمات الكترونية جديدة خلال الفترة المقبلة، موضحًا ان الشركة بدأت فى تنفيذ الخطة بداية من اضافة خيارات وخدمات جديدة على تطبيق “بلتون” الالكترونى.

وأوضح العضو المنتدب بشركة بلتون المالية القابضة، ان قطاع إدارة الأصول بالشركة حقق معدل نمو فى الـ 6 أشهر الأولى من العام الجارى، بنسبة بلغت %20، لافتًا إلى ان حجم الأصول التى تديرها الشركة بلغ 27 مليار جنيه مقارنة مع 22 مليار جنيه . بداية العام الجاري

وأشار إلى ان “بلتون”لديها أكبر شركة ادارة اصول تابعة لبنك استثمارى فى السوق المصرية، كاشفًا عن اعتزام “بلتون” طرح أنواع جديدة من الصناديق خلال العام المقبل .

وعن صندوق بلتون للمؤشرات، أكد انها تجربة جديدة على السوق المحلية ولم تحظ بالقدر الكافى من التسويق، مشيرًا إلى ان عدد قليل من المستثمرين لديه علم بوجود منتج مثل صندوق المؤشرات.

وتابع موضحًا أن شركته تعتزم اطلاق حملة تسويقية لصندوق المؤشرات –الوحيد من نوعه بمصر- فى توقيت سيكون مناسبًا من حيث ظروف السوق .

ولفت العضو المنتدب بشركة بلتون المالية القابضة، إلى انه بصدد الإنتهاء من إعداد خطة عام 2021 وسيتم مناقشتها مع مجلس الإدارة خلال الفترة المقبلة .

وعن نشاط بنوك الاستثمار ، رجح كرم، تنفيذ طرح لشركتين ذوى أحجام كبيرة فى البورصة المصرية خلال عام 2021، لافتًا إلى وجود عدة ملفات طروحات بالبورصة، لكنها ستخضع لظروف السوق وقدرته على التحمل.

العام المقبل متوقع أن يكون مزدحما من كثرة العمل

وأكد أن انتهاء الموجة الأولى من جائحة كورونا وعودة الأمور إلى طبيعتها بالإضافة إلى انتهاء الانتخابات الأمريكية، سيساهمان فى رسم صورة أكثر وضوحًا عن حركة الاستثمارات ورسم مستقبل الأسواق المالية خلال العام المقبل، الذى وصفه بأنه قد يكون “عاما مزدحمًا من كثرة العمل”.

استهداف استحواذ الأنشطة المالية غير المصرفية على %30 من إيرادات المجموعة خلال 3 أعوام

وأوضح كرم، ان شركته تستهدف تسجيل الانشطة المالية غير المصرفية %30 من إجمالى ايرادات “بلتون” خلال الـ 3 أعوام المقبلة، مشيرًا إلى أن “بلتون” تقترب من التحول للربحية بشكل كامل، مرجحًا ذلك فى العام المقبل .

سجلت EBITDA إيجابى.. والربحية تتقترب

ولفت إلى تسجيل بلتون Ebitda ايجابى فى النصف الأول من العام الجارى حيث حققت الشركة 15.076 مليون جنيه مقارنة بنحو -1.991 مليون جنيه فى النصف الأول من العام 2019 .

وسجلت بلتون نموا بايرادات النصف الاول بنحو %25.7 لتبلغ 124 مليون جنيه مقارنة بنحو 98.631 مليون جنيه

ولفت إلى أن “بلتون” تُعيد تقييم خطة التوسع الخارجى فى الأسواق الخليجية أو الافريقية، فى ظل متغيرات جائحة كورونا.

وأبدى العضو المنتدب بشركة بلتون المالية القابضة، تفاؤله بالفترة المقبلة للسوق المصرية، مؤكدًا ان مصر ستكون من أفضل الاقتصاديات من حيث معدلات النمو فى العالم خلال عام 2021 .

وتشير توقعات صندوق النقد الدولى إلى ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المصرى إلى نحو %6.4 خلال العام المالى 2021 / 2022، مؤكدًا قدرة مصر القوية على الوفاء بالتزاماتها الخارجية، مضيفًا أن تحسين وتطوير شبكة الأمان الاجتماعى يظل أولوية مهمة بالنسبة للحكومة المصرية، حيث تبحث فرص توسيع نطاق الدعم الاجتماعى ليشمل المزيد من الفئات.

وأشار الصندوق، إلى اتخاذ الحكومة تحركات مهمة وإيجابية فى إطار دعم الاقتصاد وضبط أوضاع المالية العامة وخفض الدين العام فى إطار برنامجها الناجح للإصلاح الاقتصادى، موضحًا أن مصر تعمل على تعزيز الإيرادات وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية العاجلة خلال جائحة “كوفيد-19”.

وذكر الصندوق أن مصر تطبق إصلاحات هيلكلية تضمن اتخاذ تدابير لتحسين كفاءة تخصيص الموارد من خلال تعزيز الشفافية والمساءلة، وزيادة المنافسة، وتحسين الحوكمة.

كما توقعت وكالة “فيتش” استمرار الاقتصاد المصرى فى تحقيق أعلى معدل نمو فى المنطقة بعام 2020 بالرغم من أزمة كورونا ليصل إلى %4.1، فيما توقع البنك الدولى تحقيق نمو اقتصادي بنسبة %3.7.