«بلتون» تتوقع نمو ربحية 6 شركات رعاية صحية بالبورصة السعودية

رجحت نمو إجمالي إيرادات الشركات الستة المقيدة بنحو 11% وهي مستويات مشابهة للربع الثالث من 2021.

«بلتون» تتوقع نمو ربحية 6 شركات رعاية صحية بالبورصة السعودية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:07 م, السبت, 15 يناير 22

توقعت وحدة أبحاث بنك الإستثمار “بلتون” استمرار نمو ربحية شركات المستشفيات السعودية المُدرجة بالبورصة السعودية بنسبة 14% خلال الربع الأحير من 2021. ورجّحت “بلتون”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، نمو إجمالي إيرادات الشركات الستة المقيدة بنحو 11%، وهي مستويات مشابهة للربع الثالث من 2021.

وقالت “بلتون” إن التحسن يأتي إثر استعادة المستويات الطبيعية للنمو بعد مستويات النمو الاستثنائية التي شهدها في النصف الأول من 2021 مقارنة بالانخفاض الاستثنائي في 2020 متأثرة بتداعيات كورونا.

وترى أن النمو في الربع الأخير من 2021 سيكون مدعومًا بتحسن مستويات الإشغال في جميع المستشفيات إثر استمرار تعافي قطاع الزيارات الخارجية بعد الجائحة مع زيادة الطاقات الاستيعابية في المستشفيات المضافة مؤخرًا.

وقالت “بلتون” إن هذا النمو سينعكس على إجمالي الأرباح لتسجل نمو بواقع 14% على أساس سنوي في ضوء التحسن الطفيف لإجمالي الهوامش التشغيلية بمستشفيات د. سليمان الحبيب ودلة ورعاية.

أداء متفوق لمستشفيات دلة

توقعت “بلتون” تفوق أداء شركة دلة على نظرائها مع نمو إيرادات الربع الأخير من 2021 بنحو 41% على أساس سنوي، إلى 570 مليون ريال وزيادة الأرباح من الأعمال الأساسية أكثر من ثلاثة أضعاف إلى 59 مليون ريال سعودي.

وقالت إن هذا الاداء سيعود إلى: 1) استمرار تحسن معدلات الإشغال في مستشفى نمار والمساهمة إيجابًا في صافي الربح، 2) مساهمة المستشفتين المضافتين مؤخرًا في أعمال الشركة (مستشفى المملكة ومركز مكة الطبي)، 3) دعم طفيف من انخفاض الخسائر من مستشفى الفقيه الشقيقة والدخل من حصة شركة دلة بنحو 8.2% في المركز الطبي الدولي بجدة التي استحوذت عليها مؤخرًا.

سليمان الحبيب تحافظ على وتيرة النمو

ترى “بلتون” أن مستشفى الخبر الجديدة لدى مستشفى د. سليمان الحبيب، فضلًا عن نمو قطاع الصيدليات لدى الشركة، سيؤديان لنمو إيرادات الشركة بنحو 11% على أساس سنوي في الربع الأخير من 2021.

أما مسشتفى الحمادي فتوقعت “بلتون” أن تحافظ على نفس الأداء رغم توقف الأعمال التشغيلية في مستشفى العليا (التي كانت تعمل بنسبة إشغال 20%) بدءًا من أكتوبر 2021، وذلك بدعم من ارتفاع معدلات الإشغال بكل من مستشفيات النزهة والسويدي والإحالات من مستشفى العليا إلى مستشفتين أخريين.

وعن شركتي مستشفيات مواساة والسعودي الألماني، رجحت تراجعًا طفيفًا في هوامشهما التشغيلية (بنحو 2 نقطة مئوية على أساس سنوي) نتيجة نفقات ما قبل التشغيل لأصولهما الجديدة؛ وهما توسعات الدمام لمستشفى مواساة ومستشفى المدينة الجديدة، ومركز مكة الجديد لدى مستشفى السعودي الألماني وبرج الرياض الطبي.

توقعت “بلتون” نموًّا قويًّا لصافي دخل شركة مستشفى رعاية (+54% على أساس سنوي) نتيجة انخفاض مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها.

وأوصت “بلتون” بالاحتفاظ باسهم الشركات الستة المقيدة بالبورصة السعودية مع تحديد القيمة العادلة على النحو التالي: “مسشتفى سليمان الحبيب 147.80 ريال، ومستشفى مواساة 185.90 ريال، ودلة قيمة عادلة 78.50 ريال، وشركة رعاية 72.20 ريال، والسعودي الالماني 40.10 ريال، والحمادي 38.00 ريال”.