بلتون تتوقع تغيرات جوهرية للأسواق الخليجية بمؤشر مورجان ستانلي

من المقرر إعلان مورجان ستانلي نتائج المراجعة نصف السنوية يوم 10 نوفمبر الجاري.

بلتون تتوقع تغيرات جوهرية للأسواق الخليجية بمؤشر مورجان ستانلي
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:45 م, السبت, 7 نوفمبر 20

توقعت وحددة ابحاث بنك الاستثمار “بلتون” استبعاد 3 أسهم وإدراج 3 ونقل 5 في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الخليجية في المراجعة النصف سنوية.

ومن المقرر إعلان مورجان ستانلي نتائج المراجعة نصف السنوية لشهر نوفمبر 2020، يوم 10 نوفمبر بعد إغلاق الأسواق الأمريكية، على أن تدخل أي تغيرات في المؤشر حيز التنفيذ اعتباراً من نهاية جلسة يوم الثلاثاء الأول من ديسمبر 2020.

في تقرير المراجعة الدورية نصف السنوية في نوفمبر 2020، سيكون الموعد النهائي للسيولة هو أخر يوم عمل من سبتمبر وسيكون الموعد النهائي للقيمة السوقية أي يوم خلال أخر 10 أيام عمل من أكتوبر.

قالت “بتلون”، في ورقة بحثية وصلت “المال” أن نتائج مراجعة مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة قد تختلف عن توقعاتها نظراً لعدم إعلان الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، ويجب الأخذ في الاعتبار أيضاً أنه قد يتم استخدام نسب تداول حر مختلفة عن توقعاتنا.

حذف 3 أسهم خليجية

توقعت “بلتون” حذف 3 أسهم وإدراج 3 وانتقال 5 أسهم في الأسواق الخليجية، وأن تستهدف هذه التغييرات الكويت وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

فيما يتعلق بالأسهم التي نتوقع حذفها فهي، 1) بنك قطر الدولي الإسلامي: نتوقع حذفه من المؤشر القياسي لسوق قطر (بوزن حالي 3.4%)، 2) ألافكو لتمويل شراء و تأجير الطائرات (نتوقع استبعادها من المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير بالسوق الكويتي، بوزن حالي 3.3%)، 3) شركة ميزان القابضة (نتوقع استبعادها من المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير للسوق الكويتي، بوزن حالي 4.0%).

أما الإضافات المتوقعة فهي: 1) الشركة العالمية القابضة (نتوقع إدراجها للمرة الأولى في المؤشر القياسي للسوق الإماراتي مع وزن متوقع 9.2%) 2) مجموعة إزدان القابضة (نتوقع إدراجها للمرة الأولى في المؤشر القياسي للسوق القطري مع وزن متوقع 11.2%)، 3) الشركة السعودية للخدمات الصناعية – سيسكو (نتوقع إدراجها إلى المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير مع وزن متوقع 1.7%).

والشركات المرجح انتقالها فمتوقع أن تتضمن 1) بنك ظفار (متوقع تخفيضه إلى المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير)، 2) شركة المواساة للخدمات الطبية (من المتوقع الترقية إلى المؤشر القياسي للسوق السعودي(، 3) شركة أسمنت المنطقة الجنوبية (نتوقع ترقيتها إلى المؤشر القياسي للسوق السعودي)، 4) بنك برقان (نتوقع تخفيضه إلى المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير للسوق الكويتي)، 5) شركة الخطوط السعودية للتموين (نتوقع تخفيضها إلى المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير).

رجحت “بلتون” نقل طوطال المغرب من المؤشر القياسي للسوق المغربي إلى المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير

في المراجعة نصف السنوي للمؤشر لشهر نوفمبر 2020، نتوقع بعض التغيرات في سوق الأسهم المغربية وهي تحديداً حذف سهم طوطال المغرب من المؤشر القياسي إلى المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير مع وزن متوقع 7.6% في المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير مقابل الوزن الحالي 1.5% في المؤشر القياسي.

لا تغيرات للمؤشر القياسي المصري

رغم أن سهم السويدي لم يستوف معيار القيمة السوقية (بلغت 1,0 مليار دولار مقابل الحد الأدنى اللازم عند 1,7 مليار دولار)، ومعيار القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر (بلغت 361 مليون دولار مقابل الحد الأدنى اللازم عند 865 مليون دولار).

ونظراً لأنه ليس هناك أسهم أخرى مؤهلة للإدراج، يتعين على مورجان ستانلي تطبيق قواعد الاستمرارية والتي تنص على ألا يقل عدد الشركات المدرجة في المؤشر القياسي للسوق المصري عن ثلاثة شركات (وهو الحد الأدنى للمؤشر في الأسواق الناشئة).

تنص قواعد الاستمرارية في المؤشر على أن يتم تصنيف الأوراق المالية المدرجة في المؤشر القابل للاستثمار بحسب القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر من الأكبر الي الأصغر، إلا أنه لزيادة استقرار المؤشر يتم مضاعفة القيمة السوقية المعدّلة على أساس نسب التداول الحر المتضمنة في المؤشر القياسي قبل المراجعة الدورية للمؤشر بمعامل 1.5مرة.

نظراً لأنه خلال آخر 10 أيام عمل، تجاوزت القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر لشركة السويدي إليكتريك القيمة السوقية المعدلة بالتداول الحر للمجموعة المالية هيرميس، لذلك نتوقع إبقاء المؤشر القياسي للسوق المصري دون تغيير.