«بلتون» تبدأ تغطية أسهم 6 بنوك في السوق السعودية

تضمنت الراجحي والأهلي التجاري والرياض ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي، والمصرف السعودي البريطاني

«بلتون» تبدأ تغطية أسهم 6 بنوك في السوق السعودية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:45 م, الأحد, 6 سبتمبر 20

بدأت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “” في تغطية 6 بنوك سعودية تضمنت الراجحي والأهلي التجاري والرياض ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي، والمصرف السعودي البريطاني.

وأوصت “بلتون” بالشراء لبنوك الراجحي والأهلي التجاري والرياض، بينما أوصت بالبيع لمجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي، وابقت على نظرة محايدة للمصرف السعودي البريطاني مع بالاحتفاظ.

بنك الراجحي

نشير إلى بنك الراجحي كأكثر أسهم البنوك المفضلة بين تغطيتنا، في حين نرى ارتفاعاً جيداً محتملاً لبنكي الرياض والأهلي الوطني بنسب 24% و 20%، على التوالي، بحسب .

مقارنة بتراجع مؤشر السوق السعودي تداول بنسبة 10%، تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 19.5% منذ بداية العام إثر الأثر الاقتصادي لكوفيد-19 وتحمل البنوك السعودية الاجراءات النقدية المتخذة من قبل الحكومة ومؤسسة النقد السعودي.

رغم التقييم المرتفع لبنك الراجحي (حيث يبلغ مضاعف القيمة الدفترية 2.8 مرة لعام 2020، بارتفاع عن متوسط نظرائه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عند 1.3 مرة)، ما زالت نظرتنا إيجابية للميزة التنافسية الدائمة للبنك لتواجده القوي في مجال أعمال التجزئة والذي ينعكس بشكل كبير في نموذج الأرباح الفائقة الذي يحققه (مع عائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 24%.

وتجاوز نسبة الربح الاقتصادي إلى حقوق المساهمين نسبة 14%، مما لم ينعكس بالكامل على التقييم).

وباعتباره الأفضل في مقاييس جودة الأصول (معدل القروض المتعثرة) 1% ومستوى تغطية القروض المتعثرة (3 مرات) ومعدل كفاية رأس المال الوافرة (مع معدل كفاية رأسمال 19% في 2020).

بنكا الرياض والأهلي التجاري

قالت أن بنكا الرياض والأهلي التجاري يعتبر ان أكثر بنكين متوقع ارتفاع تقييمها بعد التراجع الذي شهداه بعد عمليات البيع الجماعية بالسوق (حيث انخفض كل منهما بنسبة 27% و 23% منذ بداية العام، على التوالي)؛ بينما لا تعكس المستويات السعرية الحالية التحسن الحالي والمتوقع لمؤشراتهما الأساسية.

ما زالت نظرتنا المستقبلية سلبية للبنك السعودي الفرنسي ومجموعة سامبا المالية لتركيزهما بشكل كبير على أعمال الشركات، مما نتوقع أن يؤثر سلباً على مقاييس الربحية وجودة أصولهما.

في الوقت نفسه، لدينا نظرة محايدة للمصرف السعودي البريطاني لتسجيله أضعف أداء بين البنوك التي نغطيها منذ بداية العام (-30%)، ليُتداول عند مضاعف قيمة دفترة متوقعة لعام 2020 عند 0.86 مرة، ونرى أن ذلك يعكس النظرة المستقبلية لربحية البنك بشكل عادل.

تكلفة المخاطر وضعف الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية يضعف العائد المتوقع على متوسط حقوق المساهمين لعام 2020 بمتوسط 3.3% في كافة البنوك التي نغطيها؛ ارتفاع آجال الأصول يؤمن بنوك الراجحي والأهلي التجاري والرياض.

جاء هبوط العائد على متوسط حقوق المساهمين مدعوماً بانكماش العائد على متوسط الأصول بواقع 70 نقطة أساس وذلك إثر ارتفاع تكلفة المخاطر بمتوسط 41 نقطة أساس وانكماش مؤشر الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية بواقع 50 نقطة أساس.

نتوقع أن تشهد البنوك التي لديها معدل قروض مرتفع نسبة إلى الأصول (الرياض والسعودي البريطاني والسعودي الفرنسي) أثر أكبر على مستويات العائد على متوسط حقوق المساهمين نتيجة ارتفاع تكلفة المخاطر.

على الجانب الآخر نتوقع أن يؤدي التركيز على أدوات الدين الحكومية وقروض الأفراد (بنك الراجحي والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض) لتخفيف أثر ذلك على مستويات هامش صافي الفائدة فضلاً عن أنه يؤمن مساهمة الأصول المرجحة بالمخاطر في إجمالي الأصول.

الأمر الذي ينتج عنه زيادة الرافعة المالية، ويوفر متنفساً لمستويات العائد على متوسط حقوق المساهمين.

مازالت نظرتنا المستقبلية إيجابية على العائد على متوسط حقوق المساهمين لبنك الراجحي إثر مؤشر الدخل الجيد من الأعمال المصرفية الأساسية (4.6% متوقع في 2020)، والأداء الفائق لهامش صافي الفائدة (4.9% متوقع لعام 2020).

واحتواء أثر ارتفاع تكلفة المخاطر. كما نتوقع تراجع هامشي في العائد على متوسط حقوق المساهمين للبنك الأهلي التجاري إثر الزيادة المتوقعة لتكلفة المخاطر بنحو 54 نقطة أساس.

بنوك السعودي البريطاني وسامبا والسعودي الفرنسي

أما بنوك السعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي، فنرى أن ضعف الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية ونسبة التكلفة إلى الدخل والنظرة المستقبلية غير المشجعة لتكلفة المخاطر لديهم بحاجة إلى متابعة. ونرى أن تحسن شهية أعمال الشركات وأنشطة التجارة العالمية ضروريا لتحسن آخر للدخل من الأعمال المصرفية الأساسية، في رؤيتنا.

توقعات بنمو نشاط إقراض الأفراد

توقعت بلتون أن تؤدي التحديات الاقتصادي لتباطؤ نمو الودائع في عام 2021، بينما تعمل حزمة التحفيز النقدي الحكومية على تحسين مستويات السيولة محلياً خلال عام 2020، وذلك قبل بدء التعافي المتوقع للودائع بحلول عام 2022 (نمو سنوي تراكمي 8.9% في الفترة من 2021-2025).

نتوقع أن تخفف ودائع الأفراد الصدمات الناتجة عن تذبذب أعمال الشركات لدى البنوك التي لديها قاعدة قوية من العملاء السعوديين الأفراد (الراجحي والأهلي التجاري والرياض).

أما على مستوى التوظيف، من المتوقع أن يظل توظيف القروض عند مستويات خافتة على مدار العامين المقبلين، مع احتمالات أن يشهد إقراض الأفراد تحسناً أسرع، مما يحافظ على مستوى دخل السعوديين دون تغيير، ولكننا ما زلنا حذرين تجاه تزايد الإشارات بزيادة نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

نتوقع تعافي نمو الإقراض بمعدل نمو سنوي تراكمي 9.3% خلال الفترة من 2021-2025 إثر المشروعات القومية الضخمة قيد التنفيذ واحتمالات الربحية من إقراض الرهن العقاري.

ستكون البنوك التي ترتكز أعمالها على الشركات أكثر قدرة على الاستفادة من إشارات تعافي الأعمال (وهي بنكا السعودي الفرنسي والسعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية).

وسوف يتم اختبار مستويات السيولة بناءً على مدى عدم توافق اجال استحقاق الأصول والخصوم، وتزايد توظيف الإقراض (بلغ معدل القروض إلى الودائع 90% في النصف الأول من 2020)، وضعف نمو ودائع النظام المصرفي.

أثر كوفيد-19 على جودة الأصول

نرى أن البنك السعودي البريطاني ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي أكثر البنوك تأثر سلباً بصدمات جودة الأصول إثر اعتمادهم بشكل كبير على أعمال الشركات (تمثل قروض الشركات متوسط 83% من إجمالي محفظة الإقراض) وتراجع متوسط معدل التغطية (مع متوسط تغطية مخصصات للقروض المتعثرة المباشرة بنسبة 53%).

مازلنا نراقب مستويات القروض المتعثرة لقطاعات الشركات والأعمال المصرفية الدولية لدى البنك الأهلي التجاري (2.2% و 8.1% على التوالي)، في حين ما زلنا ننظر بصورة إيجابية لمحفظة جودة الأصول المتفوقة لدى بنك الراجحي إثر تركيز البنك بشكل قوي على أعمال التجزئة مع معدل قروض متعثرة 0.3% فقط.

ورغم معدل كفاية رأس المال الجيد، نتوقع ضعف ربحية البنوك التي نغطيها بمتوسط 21% نتيجة الزيادة الحذرة لرأس المال وانخفاض صافي الدخل بنحو 22%.

تقييمات أسهم البنوك السعودية

NCB AB : القيمة العادلة 44.20 ريال سعودي، التوصية: شراء

RJHI AB : القيمة العادلة 74.30 ريال سعودي، التوصية: شراء

RIBL AB: القيمة العادلة: 21.00 ريال سعودي، التوصية: شراء

SABB AB : القيمة العادلة: 25.20 ريال سعودي، التوصية: احتفاظ

SAMBA AB : القيمة العادلة: 22.80 ريال سعودي، التوصية: بيع

BSFR AB : القيمة العادلة: 25.90 ريال سعودي، التوصية: بيع