بلتون: تأثير محدود لرفع الدولار الجمركي على معدلات التضخم

مصطفى طلعت توقعت وحدة ابحاث بنك الاستثمار "بلتون" أن يؤثر رفع سعر الدولار الجمركي بشكل محدود على معدلات التضخم عن شهر ديسمبر الحالي، والتي ستكون ناتجة في الأساس من قطاع السجائر والكحول الذي يمثل 2.2% من مؤشر السلع. ورجح "بلتون"، في ورقة بحثية وصل "المال" نسخة منها، زيادة بين 0.3-0.5% لقراءة التضخ

بلتون: تأثير محدود لرفع الدولار الجمركي على معدلات التضخم
جريدة المال

المال - خاص

2:01 ص, الأثنين, 3 ديسمبر 18

مصطفى طلعت


توقعت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “بلتون” أن يؤثر رفع سعر الدولار الجمركي بشكل محدود على معدلات التضخم عن شهر ديسمبر الحالي، والتي ستكون ناتجة في الأساس من قطاع السجائر والكحول الذي يمثل 2.2% من مؤشر السلع.

ورجح “بلتون”، في ورقة بحثية وصل “المال” نسخة منها، زيادة بين 0.3-0.5% لقراءة التضخم العام الشهري في ديسمبر ليتراوح ما بين 18.7-18.9%، ما يقود إلى متوسط قدره 18% في الربع الرابع مرتفعاً عن مستهدف البنك المركزي البالغ 16%.

وترى الورقة البحثية أن القرار يساهم فى زيادة الإيرادات الضريبية، فى ظل عدم وجود أية إجراءات ضريبية جديدة، متوقعاً ألا تكون هذه الزيادة كبيرة اذ تمثل الرسوم الجمركية 6% فقط من الإيرادات الضريبية المستهدفة عند 770 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي

وكانت وزارة المالية قد اقرت سياسة جديدة لسعر الدولار الجمركي بدءاً من ديسمبر الحالي بموجبها سيتم تثبيت سعره للسلع الأساسية عند 16 جنيه، بينما يتم تحديده للسلع غير الأساسية عند سعر الصرف المحدد من قبل البنك المركزي خلال الشهر الماضي، عند 17.87 جنيه.

وتتضمن السلع غير الأساسية منتجات التبغ والكحول وطعام الحيوانات والأسماك المستوردة ومستحضرات التجميل والسيارات والمركبات ثنائية وثلاثية العجلات وغيرها من السلع المصنفة على أنها سلع ترفيهية، بالإضافة إلى السلع التي لديها بديل محلي.

يشار إلى أن سعر الدولار الجمركي كان ثابتاً عند 16 جنيها لكافة السلع منذ سبتمبر 2017، منخفضاً 10% عن سعر صرف الدولار الحالي وسط الجهود الحكومية لاحتواء الضغوط التضخمية، وقد انخفض سعر الدولار بنحو ملحوظ في منتصف فبراير العام الماضي، وأظهر مزيد من الاستقرار خلال الفترة الماضية.

جريدة المال

المال - خاص

2:01 ص, الأثنين, 3 ديسمبر 18