«بلتون المالية» تختار 12 سهماً «الأفضل» بالبورصة المصرية خلال 2021

من بين 47 تحت التغطية

«بلتون المالية» تختار 12 سهماً «الأفضل» بالبورصة المصرية خلال 2021
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:07 ص, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

اختارت وحدة أبحاث 12 سهماً مقيداً فى البورصة المصرية، لتكون الأفضل من أصل 47 سهما تحت تغطيتها خلال 2021، وذلك مع متوسط ارتفاع محتمل قدره 48%.

وذكرت “بلتون” – فى تقرير موسع حصلت عليه «المال» إستراتيجية التعامل فى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2021 – أن السيولة الحالية ودعم الحكومة لشهية البيع بالتجزئة ساعد على تحسن الأداء والقضاء على الأثر السلبى لجائحة كورونا بشكل جزئى.

إجراءات دعم البورصة انعكست إيجابا على متوسط التداولات اليومية من 0.5 إلى 1.4 مليار جنيه

وقالت إن إجراءات دعم البورصة وعلى رأسها ضخ 3 مليارات جنيه ودعم سوق الأسهم من قبل البنوك الحكومية الرائدة «الأهلى ومصر» وتعهد البنك المركزى بمبلغ 20 مليار جنيه جميعها انعكس إيجابا على السيولة.

وأوضحت أن متوسط التداولات اليومية ارتفع من 0.5 مليار جنيه خلال ديسمبر 2019 إلى 1.4 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر الحالى.

وأكدت أن السوق لاتزال تتمتع بتقييمات جذابة عند مضاعف ربحية قدرة 7 مرات مقابل 14 مرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و13.3 مرة لدول مجلس التعاون الخليجى و14.2 ضعفا للأسواق الناشئة.

وذكرت الورقة البحثية الصادرة عن “بلتون” أن السوق المصرية انخفضت بنسبة %21 على أساس سنوى مقارنة بانخفاض قدره %12.2 لسوق الكويت و%12.5 لسوق دبى، و%2.2 بأبو ظبى، وارتفاع %3.8 فى السعودية.

ولفتت إلى أن شهية الأجانب تجاه الأسواق الناشئة ظهرت منذ وقت مبكر لكن لاتزال السوق المحلية تواجه بعض التحديات التى تمثل عبئا كبيراً على التدفقات الأجنبية، مشيرة إلى أن حدة مبيعات الأجانب انخفضت من %18.3 خلال شهر يوليو الماضى إلى %11.7 فى نوفمبر.

أفضل الخيارات

وجاء فى مقدمة أفضل خيارات «بلتون» سهم «سبيد ميديكال» بسعر مستهدف 2 جنيه مؤكدة أن الشركة تستفيد من عدة محفزات منها تقديم اختبارات فيروس كورونا، والتوسع فى المعامل لتصل إلى 200 فى فترة بين 3 و4 سنوات، كذلك افتتاح مستشفى “سبيد” فى 2021، بالإضافة إلى الدخل من استثمارها فى “برايم سبيد” لصناعة الأدوية.

أما السهم الثانى، وفقاً لوحدة بحوث “بلتون” فهو القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية بسعر مستهدف 18.8 جنيه، موضحة أن الشركة سجلت أداء قويا ومرنا خلال 2020 دون عائق من الوباء، وتمكنت من تحقيق معدلات النمو والخطط المستهدفة.

وأشارت “بلتون” إلى أنه من المقرر أن تعلن الشركة قريبا عن افتتاح جامعة جديدة فى البحر الأحمر بالمشاركة مع أوراسكوم للتنمية، وكذلك الاستثمارات المنتظرة العام المقبل من خلال افتتاح 4 مدارس جديدة وكذلك المرحلة الأولى من جامعة أسيوط.

«القابضة الكويتية» الأقل تضرراً من «كورونا» بسبب دعم الأسمدة والطاقة والبتروكيماويات

وحددت سعر سهم القابضة المصرية الكويتية عند 1.8 دولار، موضحة أن الشركة كانت أقل الشركات تأثرا بفيروس كورونا بدعم المساهمة القوية من الأسمدة والبتروكيماويات وقطاع الطاقة متوقعة توزيعات نقدية بقيمة 0.12 دولار للسهم عن 2020.

الانتعاش التدريجى فى سوق المال والأنشطة الاقتصادية وصفقة الاستثمار العربى يدعم «هيرميس»

السهم الآخر هو المجموعة المالية هيرميس بسعر عادل قدره 17.3 جنيه والذى سيظل مستفيدا بشكل رئيسى من الانتعاش التدريجى فى سوق المال والأنشطة الاقتصادية ودعم أنشطة التمويل والوساطة، فضلا عن اقترابها من إتمام عملية الاستحواذ على بنك الاستثمار العربى خلال الربع الأول من 2021.

سعر «دومتى» على الشاشات لا يأخذ فى الاعتبار أنشطة الخبز وخطط التوسع فى الوجبات الخفيفة

وذكرت أن تقييم سهم دومتى للصناعات الغذائية يبلغ 10 جنيهات، وأن السعر الحالى للسهم على شاشات التداول لا يأخذ فى الاعتبار التوسع فى أنشطة الخبز وخطط الإدارة للتوسع فى الوجبات الخفيفة.

وأشارت “بلتون”إلى أنه مع عودة الحياة إلى طبيعتها وتزايد الطلب على الساندويتش، يجب أن يؤدى استخدام السعة الجديدة إلى تعزيز نمو الأرباح.

أما سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” فحددت سعره العادل عند 23 جنيها، موضحة أن الشركة تعرضت لضغوط كبيرة بسبب فيروس كورونا لكنها لم تصل إلى نفق الخسائر مدعومة بميزانية قوية وتوزيعات أرباح ثابتة.

«ملاذ» محفز قصير الأجل لفتح مبيعات جديدة لـ«سوديك».. والشركة مدعومة بميزانية قوية وتوزيعات ثابتة

وسلطت “بلتون” الضوء على مشروع الشركة “ملاذ” فى الساحل الشمالى باعتباره محفز قصير الأجل لفتح مبيعات جديدة للشركة.

و حددت القيمة العادلة لسهم أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية عند 24.10 جنيه، لافتة إلى أن الشركة ستستفيد من عدد من المحفزات ومنها وضع الشركة تحت قانون المناطق الحرة الجديد الذى وافق عليه البرلمان مؤخرا والذى قد يؤدى إلى إعفاء ضريبى محتمل.

أبو قير للأسمدة تترقب خفض محتمل للضرائب والغاز .. وتوسعات كبيرة فى مصنع «أبو قير 3»

وذكرت أن من ضمن المحفزات مراجعة أسعار بيع الغاز الطبيعى للمصانع والذى سيرفع بدوره هوامش الربحية نظرا لانخفاض التكلفة، وكذلك التوسع فى مصنع “أبو قير 3” بتكلقة استثمارية بين 80 و100 مليون دولار.

توقعات بتضاعف أرباح «راميدا للأدوية» بدعم نمو الأحجام والهوامش

أما سهم راميدا للأدوية فحددت “بلتون” سعره العادل عند 5.20 جنيه متوقعة تضاعف أرباح الشركة خلال 2021 مدعومة بنمو الأحجام وهوامش الربحية.

فيما بلغ السعر العادل لسهم “إيديتا” للصناعات الغذائية 14 جنيها، متوقعة أن تسجل معدل نمو فى مبيعات 2021 وخلال الربع الثالث من 2020 مدعومة بإعادة فتح التعليم والمؤسسات ورفع حظر التجول.

نمو إيرادات «إيديتا» مع إعادة فتح التعليم ورفع حظر التجوال واستثمارات المغرب

وذكرت “بلتون” أن “إيديتا” لاتزل تتداول عند أدنى مستوياتها على الإطلاق على الرغم من علامات التعافى المبكرة، مؤكدة أن العمليات الإنتاجية المرتقبة من استثمارها فى المغرب تدعم أداء الشركة خلال الربع الأول من2021.

وقالت إن إمكانية استبعاد السهم من المؤشر الرئيسى خلال المراجعة الدورية بشهر فبراير المقبل قد تؤدى إلى ضغوط بيعية قصيرة الأجل وكذلك فرض ضريبة قيمة مضافة على المخبوزات من التحديات، مؤكدة أن جميع تلك التحديات قد يضع السهم  تحت خطر الهبوط عن المستهدفات، وهو ما تستبعده “بلتون”.

توقع إيجابى لـ«سى آى كابيتال» بسبب «ريفى» واستقرار ذراع التأجير ودخول بنك مصر والاكتتاب المنتظر لـ«تعليم»

أما سهم “سى آى كابيتال” القابضة فيبلغ سعره المستهدف 4.8 جنيه، متوقعة أداء إيجابى لذراع تمويل المجموعة بدعم ريفى للتمويل متناهى الصغر واستقرار ذراع التأجير التمويلى والاكتتاب المنتظر لشركة “تعليم” التابعة ودخول بنك مصر كمساهم.

أداء صحى فى أرباح كريدى أجريكول مع استعادة خطط التوسع

وحددت السعر العادل لسهم كريدى أجريكول مصر عند 40 جنيها، متوقعة أداء إيجابيا وصحيا فى الأرباح مع استعادة خطط التوسع، لافتة إلى أن البيع المكثف على أسهم البنك خلال 2020  خلق نقطة دخول مواتية عند المستويات الحالية.

أما سهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير فحددت سعره العادل عند 11 جنيها، موضحة أن الشركة بدأت فى نقطة تحول جديدة مدعومة بتعيين إدارة تنفيذية جديدة ذات خبرة فى القطاع العقارى.

وذكرت أن الشركة فى انتظار صدور اللائحة التنفيذية لقانون قطاع الأعمال لتنفيذ أعمال إعادة الهيكلة الإدارية، مرجحة أن تبيع الشركة مساحة ضخمة من الأراضى وتنفيذ اتفاقيات مشاركة الإيرادات كمحفز قصير الأجل خلال 2021.

 حركة المؤشرات والقطاعات خلال الوباء

وعلى صعيد حركة المؤشرات والقطاعات أثناء وباء كورونا قالت “بلتون” إن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة (EGX70 ) ارتفع %64 ومؤشر “EGX100” بنسبة %39 مع نشاط التجزئة ويحتاج إلى محفزات جديدة لدعم استدامة هذا الاتجاه خلال 2021 والذى قد يتعرض لعمليات جنى أرباح.

مؤشرا «EGX70» و«EGX100» فى حاجة لمحفزات جديدة لدعم استدامة الاتجاه الصاعد خلال 2021

وذكرت الورقة البحثية الصادرة عن “بلتون” أن المؤشر الرئيسى غير قادر على استعادة مستويات ما قبل الجائحة (أواخر مارس)  عند 13500 و13800 نقطة.

وتوقعت أن يظل تأثير الوباء على الأسهم فريدا من نوعه، مع قدرة الكثير من القطاعات على سد الخسائر فى عام 2021، مؤكدة أن الآثار الاقتصادية للوباء على الأسهم أصبحت أكثر ليونة مما كان متوقعا خاصة مع الانتعاش خلال النصف الثانى من 2020.

وأوضحت أنه فى بداية تفشى المرض وأثناء عمليات الإغلاق المفروضة ووقف الأنشطة الاقتصادية الرئيسية، حددت قطاع الأغذية والرعاية الصحية والأدوية والاتصالات والمؤسسات المالية غير المصرفية باعتبارها القطاعات الأكثر مرونة للصمود فى وجه العاصفة وبالفعل انعكست على مجمل الأسهم تحت التغطية خلال الربع الثالث من 2020.

وذكرت أن الحكومة فرضت حزم دعم مختلفة استفاد منها قطاع السيارات مع خفض أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس، مما أدى إلى إحياء الشهية على مبيعات السيارات، على الرغم من عمليات الإغلاق.

قطاع التعليم أثبت مرونته أمام الجائحة.. والعقارات كان مدهشا بدعم التوازن من مبيعات الأراضى

وقالت إن قطاع التعليم أثبت مرونته، وقطاع العقارات كان مدهشا، إذ أدت مبيعات الأراضى إلى موازنة انخفاض مبيعات العقارات الضعيفة للمطورين الرئيسيين، بما فى ذلك طلعت مصطفى ومدينة نصر للإسكان وأوراسكوم للتنمية والتى دعمها مبادرات تأجيل أقساط الأراضى ومبادرة البنك المركزى لتأجيل أقساط الديون.

وأضافت : “تماشياً مع توقعاتنا، تبين أن القطاع المصرفى هو الأكثر تأثراً فى عام 2020، بانخفاض قدره 6مليارات جنيه فى صافى الدخل وذلك على خلفية دعم البنك المركزى الإجراءات التى استهدفت فى المقام الأول تقليل عبء الفائدة على المستهلكين والشركات بسبب كورونا”.

وقالت “بلتون” إنها تفضل الأسهم التى ستكون قادرة على تعويض خسائرها فى 2021 والتى تعكس مرونة أساسية أو تحسن ظروف السوق، على الرغم من انتهاء الصلاحية من حزم الدعم، والإقراض المدعوم فى المقام الأول.

ولفتت الورقة البحثية إلى أن الأخبار الأخيرة حول جدوى اللقاح والموجة الثانية التى تبدو أقل حدة، قد خففت الضغوط المتوقعة على نظام الرعاية الصحية فى مصر والحد من الحاجة إلى تدابير الإغلاق المتجددة.

وأشارت إلى أن هناك محفزات للسوق تتمثل فى عدد من الاكتتابات العامة الأولية قيد الإعداد، معظمها اكتتابات عامة للشركات المملوكة للدولة على الرغم من عدم تحديد جداولها الزمنية حتى الآن فى انتظار تحسين ظروف السوق والسيولة.

وأوضحت أن تجدد الشهية الأجنبية فى الأسهم المصرية من شأنه دعم بعض الأسهم وعلى رأسها البنك التجارى الدولى والمجموعة المالية هيرميس والسويدى إليكتريك والشرقية للدخان وجهينه للصناعات الغذائية وإيديتا الغذائية.

عمليات دمج واستحواذ وتخارج مرتقبة

وأكدت أن تحديات الأعمال وسط الوباء تشير إلى فرص دمج فى بعض القطاعات خاصة اللاعبين الصغار مستبعدة أن يحدث ذلك فى القطاع العقارى سواء اندماج أو استحواذ، ولكن تلاحظ وجود فرص خروج لصغار اللاعبين من السوق.

استبعاد اندماج أو استحواذ بالقطاع العقارى مقابل خروج صغار اللاعبين وسيادة مطورى الدرجة الأولى

وأشارت إلى أن انخفاض الطلب، لا سيما بين الفئات ذات الدخل المتوسط المنخفض، سيؤدي على الأرجح إلى سوق محلى أكثر استقراراً للمطورين من الدرجة الأولى الذين سيستمرون فى السيادة والاستحواذ على الحصة السوقية.

أما عن قطاع الأسمنت، فتوقعت “بلتون” أن يشهد العديد من حالات الخروج من السوق أو الاندماج نتيجة التحديات التى تتمثل فى فجوة العرض والطلب (تبلغ 30 مليون طن)، موضحة أن السوق قد شهد خروج 3 شركات فى 2019 هى أسمنت طرة وأسمنت النهضة والوطنية للأسمنت.

وترى فرص لاندماج فى القطاع المصرفى نظرا لتركيبة القطاع التى تستحوذ فيه أكبر 5 بنوك على %67 من إجمالى أصول القطاع فى حين يستحوذ الجزء الأكبر من البنوك على %33 من الأصول بحصة سوقية تقل عن %1.

وأكدت أن شرط الحد الأدنى لرأس المال الذى ينص عليه قانون البنوك الجديد والبالغ 5 مليارات جنيه سيفرض ضغوطاً على الكيانات الصغيرة ويمثل فرصة للعديد من عمليات الدمج والاستحواذ وهو الأمر الذى بدأ بصفقات على الطريق بالاستحواذ المقترح على البنوك البنانية فى مصر.

وتوقعت «بلتون» تقلص عدد البنوك العاملة فى مصر جراء ذلك وبالتالى ستكون تلك الخطوة من شأنها تحسين ربحية القطاع وسلامته المالية.

السهم اغلاق الاحد القيمة العادلة
سبيد ميديكال 1.59 جنيه 2 جنيه
القاهرة للاستثمار والتنمية 13.93 جنيه 18.8 جنيه
القابضة المصرية الكويتية 0.99 دولار 1.8 دولار
المجموعة المالية هيرميس 13.96 جنيه 17.3 جنيه
دومتي للصناعات الغذائية 4.99 جنيه 10 جنيهات
«سوديك» العقارية 14.65 جنيه 23 جنيه
ابو قير للاسمدة 20.06 جنيه 24 جنيه
راميدا للادوية 3.53 جنيه 5.2 جنيه
ايديتا للصناعات الغذائية 9.01 جنيه 14 جنيه
سهم سي اي كابيتال 3.8 جنيه 4.8 جنيه
كريدي اجريكول مصر 26.86 جنيه 40 جنيه
مصر الجديدة للاسكان 5.89 جنيه 11 جنيه

● المصدر: بحوث بلتون واغلاقات جلسة الاحد بموقع البورصة المصرية

● ملحوظة: التقييمات صادرة قبل جلسة أمس الاثنين التي شهدت هبوط عنيف