«بلتون القابضة»: الإفصاح عن أي خطط استثمارية بعد انتخاب مجلس الإدارة الجديد

لا يجوز زيادة رأس المال إلا بعد مقترح يعرض على مجلس الإدارة الجديد

«بلتون القابضة»: الإفصاح عن أي خطط استثمارية بعد انتخاب مجلس الإدارة الجديد
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:00 م, الأثنين, 29 أغسطس 22

قالت شركة بلتون المالية القابضة (المستحوذ عليها مؤخرًا)، إنها ستفصح عن أى خطط استثمارية جديدة بعد انتخاب مجلس الإدارة الجديدة فى اجتماع عمومية المساهمين المقررة 31 أغسطس الحالى.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من بلتون القابضة للرد على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما تداولته بعض المواقع الإخبارية حول نيتها زيادة رأس المال المصدر خلال الفترة القادمة.

وقالت الشركة إن قواعد القيد فى البورصة المصرية تنص على أنه لا يجوز زيادة رأسمال إلا من خلال مقترح يجرى عرضه على مجلس الإدارة ثم الجمعية العامة للمساهمين، وفقا للمادة (48).

شيميرا الإماراتية تكلف داليا خورشيد برئاسة بلتون القابضة

وأعلنت شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية فى (9 أغسطس الحالى) تعيين وزيرة الاستثمار السابقة بمنصب الرئيس التنفيذى لشركة بلتون المالية القابضة بعد نجاحها فى إتمام الاستحواذ على 55.9% من أسهمها.

وقالت شيميرا للاستثمار فى بيان حصلت “المال” على نسخة منه ساعتها، إن تعيين داليا خورشيد فى هذا المنصب لما تتمتع به من خبرة واسعة فى مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية الدولية وتمويل الشركات.

وقال سيد بصر شُعيب، رئيس مجلس إدارة شيميرا، إن خطوة الاستحواذ على بلتون  تتماشى بشكل مباشر مع رؤية واستراتيجية الشركة للتوسع على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن الشركة تتطلع إلى توليد القيمة خلال الفترة المقبلة من خلال تنفيذ خطة تحولية طموحة تستهدف دعم نمو “بلتون” وتعزيز ربحيتها.

وأكد شعيب ثقته في أن تكليف داليا خورشيد بمنصب الرئيس التنفيذي لشركة بلتون سيسهم بشكل فعال في إعادة بناء الشركة كواحدة من أبرز الشركات الرائدة في قطاع الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جانبها، عبرت داليا خورشيد عن اعتزازها بتولى قيادة خطة التحول الاستراتيجي لشركة بلتون، معربة عن ثقتها في على إعادة هيكلة الشركة لتصبح أحد الكيانات الرائدة في المنطقة ومركزًا لجذب الاستثمارات الدولية.

شيميرا استحوذت على 55.9% من أسهم بلتون بقيمة 384.7 مليون جنيه

وأتمت شيميرا للاستثمار الإماراتية عملية استحواذها على 55.9% من أسهم بلتون المالية القابضة بقيمة إجمالية قدرها 384.7 مليون جنيه خلال جلسة الخميس بالبورصة المصرية ( 4 أغسطس الجارى).

وأظهرت نتيجة عرض الشراء المنشورة على شاشة التداول بالبورصة استجابة 259.1 مليون سهم فى بلتون القابضة لعرض الشراء المقدم من شركة شيميرا للاستثمار بسعر 1.458 جنيه للسهم.

وتشير أوامر البيع المسجلة فى العرض إلى أن شركة أوراسكوم المالية القابضة( المساهم الأكبر فى بلتون )،هى الطرف شبه الوحيد المستجيب للعرض ،كما تشير النتيجة إلى معظم لم يستجيبوا للعرض ولم يسجلوا أى أوامر لبيع أسهمهم التى تمثل 44.1% تقريبا من إجمالى الأسهم.

وتولت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية مهام سمسار العرض، بينما تولى وحناوى للاستشارات القانونية والمحاماة ، مهامّ المستشار القانونى للصفقة،وفقا لنشرة الطرح المرسلة للرقابية المالية بتاريخ 19 يوليو الماضى.

وتبلغ حصة  فى بلتون حوالى 55.9% بما يعادل 295.1 مليون سهم (تمثل الحصة المستجيبة)، بينما تتوزع بقية الحصة على آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة، وفقًا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 19 يوليو الماضى.

وانتقلت ملكية وإدارة بلتون إلى أوراسكوم المالية القابضة منذ 11 فبراير 2021، فى إطار عملية إعادة هيكلة لشركات  المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس .

ويرأس أنسي نجيب ساويرس (الحفيد) مجلس إدارة أوراسكوم المالية، بينما يشغل نيلز بختلر منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب

واستهدف عرض شيميرا الاستحواذ على 90% من أسهم الشركة كحد أعلى مستهدف أو 51% من الأسهم كحد أدنى، بما يعنى أن نتيجة العرض جاءت فوق الحد الأدنى بقليل حيث بلغت نسبة الاستجابة 55.9%.