«بلتون»: إيرادات «المصرية للاتصالات» عن الربع الأول تتوافق مع التقديرات

أوصت المستثمرين الاحتفاظ بالسهم.

«بلتون»: إيرادات «المصرية للاتصالات» عن الربع الأول تتوافق مع التقديرات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:13 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون» إن ايرادات الشركة المصرية للإتصالات عن الربع الأول من العام الحالي 2020 قد توافقت مع توقعاتها.

وحققت المصرية للإتصالات نمواً بلغ 15% في الايرادات خلال الربع الأول لتسجل 7 مليارات جنيه ، وفقا للقوائم المالية المرسلة للبورصة.

وأرجعت«بلتون»، في ورقة بحثية وصلت “المال”، زيادة الإيرادات إلى عاملان تمثل العامل الأول إلى نمو إيرادات التجزئة بنحو 24% مستحوذة 56% من إجمالي الإيرادات بدعم من نمو إيرادات وحدة أعمال المنازل وارتفاع إيرادات قطاع الشركات 5%.

نمو قطاع المنازل

وذكرت الورقة البحثية ان نمو إيرادات قطاع المنازل والمستهلكين جاء مدعوماً بارتفاع قاعدة العملاء ومتوسط الإيرادات من كل مستخدم في كافة القطاعات.

أما العامل الثاني فشمل ارتفاع إيرادات الجملة بنسبة 5.1% (مستحوذة على 44% من إجمالي الإيرادات) بدعم من الارتفاع القوي لإيرادات قطاع عملاء وشبكات الدولي (23% من إيرادات الجملة)، نتيجة الاعتراف بإيرادات بنحو 270 مليون جنيه من مشروعات الكابلات.

فضلاً إيرادات اتفاقية الربط التي وقعتها المصرية للاتصالات مع جوجل العالمية، بالإضافة إلى زيادة إيرادات وحدة أعمال المشغلين بنسبة 35% على أساس ربع سنوي، نتيجة تسجيل 1,15 مليار جنيه من مشروعات مد البنية التحتية والنقل.

زيادة في الربحية قبل الضرائب

وقفزت الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب بنسبة 20% على أساس سنوي (+7% على أساس ربع سنوي) مسجلة 2,28 مليار جنيه في الربع الأول من 2020 (بارتفاع 12% عن تقديراتنا).

وهذا يشير إلى هامش ربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب بنسبة 32.6% (+1.3 نقطة مئوية على أساس سنوي، +1.2 نقطة مئوية على أساس ربع سنوي). جاء ارتفاع الهامش إثر الزيادة القوية للإيرادات.

ارتفاع المصروفات

وارتفعت المصروفات العمومية والتسويقية والإدارية بنسبة 14% على أساس سنوي وقفزت بنسبة 32% على أساس ربع سنوي مسجلة 1,56 مليار جنيه في الربع الأول من 2020، مع الزيادة الربع سنوية الناتجة عن انتهاء رد مخصصات غير متكررة من برنامج المعاش المبكرة الذي طبقته الشركة في الربع الرابع من 2019.

وأوصت الورقة البحثية الصادرة عن “بلتون” بالاحتفاظ بالسهم مع تحديد قيمة عادلة قدرها 12.56 جنيه علما بأن الورقة تتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من 12.4 جنيه.