«بلتون»: إرجاء جمعية جلوبال يشير لتقدم المفاوضات مع الضرائب

أعلنت فيون اعتزامها إيداع عرض شراء إجبارى لدى الهيئة العامة للرقابة المالية

«بلتون»: إرجاء جمعية جلوبال يشير لتقدم المفاوضات مع الضرائب
منى عبدالباري

منى عبدالباري

5:26 م, الأحد, 24 مارس 19

قالت وحدة بحوث بنك استثمار بلتون إن قرار شركة جلوبال تيليكوم ، وقرار فيون المساهم الرئيسي في جلوبال بنسبة 57.7%، بالاستمرار في دعم الأخيرة ماليا، يشير إلى أن كلا الجانبين يرى تقدما في المناقشات الدائرة مع مصلحة الضرائب، لحل المسائل الضريبية المعلقة، ما يمهد الطريق لتنفيذ عرض الشراء الإجباري المقدم من فيون.

وكانت جلوبال أعلنت في إفصاح للبورصة اليوم إرجاء جمعيتها العمومية العامة العادية، التي كان من المقرر عقدها الأربعاء المقبل 27 مارس، والمتعلقة بزيادة رأس مال الشركة 11.2 مليار جنيه، ثلاثة أشهر إضافية إلى 26 يونيو 2019.

وقالت نهى عجايبي، مدير إدارة علاقات المستثمرين بجلوبال، لـ”المال” :”تم إرجاء الجمعية الخاصة بزيادة رأس المال، بينما ستنعقد الجمعية العمومية العادية السنوية، لإقرار القوائم المالية عن العام الماضي، وأيضا الجمعية العامة غير العادية اللتين كان مخططا لهما سابقا في 27 مارس”.

وأشار إفصاح جلوبال إنه تم إرجاء الجمعية العمومية بعد قيام شركة فيون أل تي دي بتقديم خطاب مساندة بناء على طلب جلوبال، لتخفيف المتطلبات الفورية التمويلية والمتعلقة بأمرين.

الأول: سداد المبالغ المستحقة على جلوبال لفيون، بتاريخ 31 مايو 2019، وفقا للقرض المعبري الدوار، والثاني؛ مبلغ الدين البالغ 300 دولار أمريكي، بنسبة 8.625% للسندات ذات الأولية الصادرة من شركة بنجلالينك ديجتيال كوميونيكايشنز ليمتد والمستحق في 6 مايو 2019.

وتُقدر المتطلبات التمويلية من مديونيات وفوائد على جلوبال تيليكوم بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، حتى نهاية العام الحالي، وفقا لما أعلنته جلوبال سابقا.

كما لفت إفصاح جلوبال إلى أن إرجاء موعد الجمعية العمومية، سوف يوفر المزيد من الوقت لعرض الشراء الإجباري المقدم من فيون لشراء النسبة المكملة من أسهم جلوبال، كما هو مقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، واتخاذ قرار بشأنه.

وفي فبراير الماضي أعلنت فيون اعتزامها إيداع عرض شراء إجبارى لدى الهيئة العامة للرقابة المالية لشراء حوالى 42.31 % من الأسهم المصدرة لشركة جلوبال تليكوم القابضة، بسعر 5.30 جنيه للسهم، خلال 60 يوما.

وتتفاوض جلوبال مع مصلحة الضرائب لتسوية نزاعات ضريبية قيمتها 5 مليارات جنيه، أخطرت بها الضرائب الشركة في أغسطس 2018، تشمل ويشمل بصفة رئيسية الضريبة المستحقة أرباح العراق عن السنوات 2005 و2007، وما يتصل بذلك من غرامات التأخير، وغرامات التأخير عن رسوم التراخيص.

ويشار إلى أن هذه المرة الثانية التي ترجئ فيها الجمعية العمومية الخاصة بزيادة رأس المال، والتي كان مقررا عقدها 28 يناير الماضي، مرجعة قرارها آنذاك إلى إعلان فيون إل تي دي، المساهم الرئيسي بها، دراستها إمكانية تحويل جلوبال تيلكوم القابضة إلى شركة مغلقة، غير مقيدة.

وقدرت بلتون القيمة العادلة لسهم جلوبال عند 6.70 جنيه، مع توصية بالشراء، فيما أغلق السهم تعاملات اليوم الأحد عند مستوى 4.49 جنيها اليوم بإجمالي تعاملات 59.8 مليون جنيه.

ورجح محللون لـ “المال” إحراز السهم أداء جيدا الأسبوع الحالي ليصل إلى 5 جنيهات، وأن اتخاذ أي قرار إيجابي بشأن صفقة استحواذ فيون على جلوبال من شأنه دعم السوق.