بكين تدعو آسيا الوسطى لمكافحة التطرف

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، دول آسيا الوسطى، إلى تصعيد "مكافحة التطرف الديني والإرهاب الإلكتروني"، في الوقت الذي تتطلع بكين للمساعدة في معالجة المخاوف الأمنية في منطقة شينجيانغ المضطربة.

بكين تدعو آسيا الوسطى لمكافحة التطرف
جريدة المال

المال - خاص

9:00 ص, السبت, 13 سبتمبر 14

وكالات:

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، دول آسيا الوسطى، إلى تصعيد “مكافحة التطرف الديني والإرهاب الإلكتروني”، في الوقت الذي تتطلع بكين للمساعدة في معالجة المخاوف الأمنية في منطقة شينجيانغ المضطربة.


وتقول بكين إن جماعات انفصالية في منطقة شينجيانغ الواقعة أقصى غربي الصين، وهي موطن أقلية الويغور المسلمة، تسعى إلى إنشاء دولة مستقلة تسمى تركستان الشرقية، ولها صلات بـ”متشددين” في آسيا الوسطى، بالإضافة إلى باكستان.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، نقلا عن الرئيس الصيني في كلمة له في طاجيكستان أمام رؤساء الدول الأخرى الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون: “علينا القيام بجهود ملموسة لقمع قوى الشر الثلاثة.. الإرهاب والتطرف والنزعة الانفصالية، علينا أن نركز على مكافحة التطرف الذي يدخل فيه الدين، وإرهاب الإنترنت”.   

وشكلت الصين وروسيا ودول آسيا الوسطى الأربعة وهي، كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان منظمة شنغهاي للتعاون عام 2001، كتكتل أمني إقليمي لمكافحة التهديدات التي يمثلها التطرف، وتهريب المخدرات من أفغانستان المجاورة.

جريدة المال

المال - خاص

9:00 ص, السبت, 13 سبتمبر 14