بقيمة 9 مليارات جنيه.. «إيفرجرو للأسمدة» تخاطب بنوكًا أوروبية وخليجية لتمويل إنشاء مصنع

وأضاف أن الشركة لديها عقود تصدير إلى إفريقيا بقيمة 40 مليون دولار، وتوفر 80 ألف طن أسمدة للسوق المحلية سنويا

بقيمة 9 مليارات جنيه.. «إيفرجرو للأسمدة» تخاطب بنوكًا أوروبية وخليجية لتمويل إنشاء مصنع
عصام عميرة

عصام عميرة

1:50 م, الأربعاء, 12 فبراير 20

خاطبت شركة إيفرجرو للأسمدة عدة بنوك أجنبية لتدبير تمويلات إنشاء مصنع للأسمدة فى أسوان بتكلفة استثمارية 9 مليارات جنيه، على مساحة 420 ألف متر، بالشراكة مع شركة « إيكوفوس» العالمية مناصفة 50% لكل منهما.

قال محمد الخشن رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه فى انتظار تخصيص الأرض لبدء تنفيذ المشروع.

لافتًا إلى أن هناك مفاوضات مع بنوك ألمانية وسويسرية وخليجية لتمويل الخطة الاستثمارية للمشروع، متوقعًا البدء خلال 3 سنوات لإنتاج فوسفات الكالسيوم والبوتاسيوم.

وأضاف “الخشن” أن الشركة تعمل على إنهاء مشروع آخر بإجمالى تكلفة تبلغ 10 مليارات جنيه، موزعة على ثلاث مراحل تم تنفيذ مرحلتين منها بتكلفة 6 مليارات جنيه، متوقعًا إنهاء المرحلة الثالثة فى يوليو 2020.

محمد الخشن : نستهدف مبيعات بقيمة 6.5 مليار جنيه بحلول 2021

وأوضح أنه بعد إنهاء الخطة الاستثمارية ستصل حجم مبيعات الشركة إلى 6.5 مليار جنيه سنويًا بحلول عام 2021.

لافتًا إلى أن الشركة لديها عقود تصديرية لمعظم الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا وإيطاليا وبلغاريا واليونان.

وذكر أن هناك مشروعا جديدا نعمل على إنشائه مع مستثمرين محليين لإنشاء مصنع فى المنطقة الصناعية بمدينة السادات لإنتاج أسمدة متخصصة بتكلفة استثمارية تصل الى 10 مليارات جنيه، لإنتاج 700 طن يومي من كالسيوم النترات إضافة إلى نترات الأمونيا ونترات النشادر.

وتابع أن المشروع من المتوقع ان يستغرق عامين على مساحة 500 ألف متر، لافتا الى انه جارٍ العمل على تأسيس شركة للمشروع، لتوزيع حصص المساهمة.

واضاف أن الشركة لديها عقود تصدير إلى أفريقيا بقيمة 40 مليون دولار، وتوفر 80 ألف طن اسمدة للسوق المحلية سنويا، إذ تم تصدير 170 ألف طن فى عام 2019 إلى الخارج.