بقيمة 724.5 مليون جنيه.. طرح قطعة أرض بنشاط عمراني في سفنكس الجديدة

تقع قطعة الأرض على مساحة 420 ألف متر وبسعر 1725 جنيها للمتر

بقيمة 724.5 مليون جنيه.. طرح قطعة أرض بنشاط عمراني في سفنكس الجديدة
سارة لطفي

سارة لطفي

8:00 ص, الثلاثاء, 8 أغسطس 23

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية قطعة أرض بنشاط عمراني متكامل في مدينة سفنكس الجديدة للبيع بآلية التخصيص الفوري خلال أغسطس الجاري.

وتقع قطعة الأرض على مساحة 420 ألف متر مربع، وبسعر متر يبلغ 1725 جنيه، لتسجل إجمالي قيمتها حوالي 724.5 مليون جنيه.

ويعد سعر المتر بهذه المدينة للأرض المخصصة بنشاط عمراني متكامل الأعلى مقارنة بباقي الأراضي في المدن الأخرى.

وحددت الهيئة مدة تنفيذ المشروع في خلال 5 سنوات تحتسب من تاريخ صدور أول قرار وزاري.

واشترطت الهيئة ألا تزيد النسبة البنائية عن 20% من إجمالي مساحة قطعة الأرض وبمعامل إشغال 0.45.

وبالنسبة للارتفاع، يتكون الارتفاع من دور أرضي ودورين متكررين، مع الالتزام باشتراطات الدفاع المدني وعدم تجاوز قيد ارتفاع القوات المسلحة للمنطقة.

آلية السداد

وفيما يتعلق بآلية السداد، يتم استكمال نسبة السداد حتى 20% من قيمة الأرض بالجنيه المصري، وهي عبارة عن 10% جدية حجز ونسبة الـ 10% الأخرى تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار  بموافقة مجلس الإدارة على التخصيص، ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 10 أقساط نصف سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، على أن يتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقاً لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي عن مدة 3 أشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط بالإضافة إلى 1% وفقاً لتعليمات وزارة المالية و0.5% مصاريف إدارية.

طرح 45 قطعة أرض في 14 مدينة جديدة في أغسطس الجاري

وخلال شهر أغسطس الجاري، سيطر الهدوء على طروحات بيع الأراضي من جانب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إذ تم الإعلان عن بيع 45 قطعة أرض في 14 مدينة جديدة فقط للبيع بآلية التخصيص الفوري.

ويعد ذلك الشهر الثاني على التوالي الذي تهدأ فيه وتيرة طروحات المجتمعات العمرانية، إذ طرحت في شهر يوليو الماضي حوالي 53 قطعة أرض في 16 مدينة جديدة، وهو ما يعد ضئيلاً إلى حد كبير مقارنة بباقي الشهور الماضية، والتي تخطى فيها عدد الاراضي الـ 100 قطعة، بحب متابعتا المال الدورية.

وتقوم الهيئة مع بداية كل شهر، بإتاحة عدد من الأراضى ذات الأغراض المتنوعة والمساحات المختلفة على المستثمرين، من خلال موقعها الإلكتروني، على أن تظل الأراضى متاحة من يوم 1 حتى 15 فى الشهر.

ووفقاً للمسح الذي أجرته “المال”، تبين أن مدينة القاهرة الجديدة هى الأعلى من خلال عدد الأراضى المعلنة للطرح، إذ أتيح بيع 6 قطع أراضى تتنوع أنشطتها ما بين تجارى إدارى وعمرانى وتعليمى وطبي.

وجاءت فى الوصافة مدينة أكتوبر الجديدة بواقع أربع قطع أراض، ثم مدينة برج العرب الجديدة بإجمالى ثلاث قطع أراض. وعلى صعيد المدن التى سجلت أعلى سعرًا لبيع المتر الواحد، فجاءت مدينة القاهرة الجديدة فى الرتبة الأولى، إذ وصل سعر المتر بها لنحو 67 ألف جنيه لقطعة أرض مخصصة بنشاط تجاري، تلتها مدينة السادس من أكتوبر بواقع 15 ألف جنيه للمتر.