بقيمة 5 ملايين دولار.. «الأوروبي لإعادة الإعمار» يقدم قرضًا لخدمة الشركات والمشروعات متناهية الصغر

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إنه في إطار برنامج البنك الدولي لدعم سيدات الأعمال في مصر، فإن القرض الذي تم تقديمه لشركة تنمية لخدمة الشركات والمشروعات متناهية الصغر بالعملة المحلية.

بقيمة 5 ملايين دولار.. «الأوروبي لإعادة الإعمار» يقدم قرضًا لخدمة الشركات والمشروعات متناهية الصغر
سمر السيد

سمر السيد

4:36 م, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن تقديم قرض بقيمة 5 ملايين دولار لشركة تنمية لخدمة الشركات والمشروعات متناهية الصغر.

وأضاف بيان صحفي صادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الثلاثاء، أنه يعمل على زيادة القروض المباشرة التي يقدمها للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التي تديرها سيدات، في أول انخراط له في قطاع التمويل متناهي الصغر في مصر.

وأوضح أن القرض سيزيد من فرص حصول قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التي تديرها سيدات، وهو قطاع مازال يعاني من نقص الخدمات في مصر على التمويل.

وتابع: “سيتم ربط القرض بمؤشر متوسط سعر العائد لليلة الواحدة للتعاملات بين البنوك في القاهرة (مؤشر كونيا).

ويعد هو الحد المعياري المصري الجديد لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر الذي طورته مؤخراً مجموعة اتصال سوق المال المصري.

وتضم المجموعة ممثلين عن البنك المركزي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومجموعة من البنوك التجارية.

وسيساعد القرض المقدم لبرنامج سيدات الأعمال شركة تنمية على تقديم منتجات مالية جديدة، وممارسات إقراض معدّلة، ونماذج أعمال أكثر شمولية تراعي المنظور الجنساني. وستنفذ تنمية كذلك استراتيجية للتحول الرقمي.

وبدعم مالي من مبادرة الاتحاد الأوروبي للإدماج المالي، ستستفيد تنمية من بناء القدرات الداخلية وتنمية المهارات لفهم الاحتياجات المالية للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التي تديرها سيدات وخدمتها بشكل أكثر دقة.

إضافة إلى ذلك، سيتم في إطار البرنامج تقديم خدمات بناء القدرات والخدمات الاستشارية مباشرة للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التي تديرها سيدات بهدف دعم معارف رائدات الأعمال، بالاشتراك مع برنامج استشارات الأعمال الصغيرة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

يذكر أن تنمية هي الشركة الأكبر بين شركات التمويل متناهي الصغر المصرية الخاصة والبالغ عددها تسع شركات.

وتعد مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته في مصر في عام 2012، استثمر البنك 5 مليارات يورو في 96 مشروعًا في البلاد.

وكان عام 2018 عاماً مميزاً لمصر، حيث كانت أكبر دولة يستثمر فيها البنك من حيث الالتزامات الجديدة.