بقيمة 12 مليون دولار.. «نهضة مصر» ترفع صادراتها الزراعية إلى 40 ألف طن في 2023

من «البطاطس والموالح»

بقيمة 12 مليون دولار.. «نهضة مصر» ترفع صادراتها الزراعية إلى 40 ألف طن في 2023
محمد فتحي

محمد فتحي

4:58 م, الثلاثاء, 7 فبراير 23

تستهدف شركة «نهضة مصر» للتصنيع الزراعي رفع صادراتها من الحاصلات الزراعية من محصول البطاطس إلى 20 ألف طن في 2023، مقابل 16 ألفًا في الموسم الماضي، بالإضافة إلى تصدير 20 ألف طن من الموالح، بإجمالي 40 ألف طن، بقيمة 12 مليون دولار، بحسب تصريحات سامي يس، مدير عام الشركة، لـ«المال».

يشار إلى أن الشركة أنشئت عام 1981، وتعمل في تصدير الحاصلات الزراعية من الموالح والبطاطس والبصل والعنب وغيرها من المحاصيل التي تستهدفها الشركة لتصديرها إلى الأسواق الأوروبية بهدف التواجد بقوة وجلب العملة الصعبة إلى مصر.

قال سامي يس، مدير الشركة، إن سعر تصدير الطن الواحد من محصول «البطاطس» إلى الأسواق الخارجية يتراوح من 250 إلى 300 دولارًا، بإجمالي 6 ملايين دولار، لافتًا إلى أن أبرز الدول التي تستهدفها الشركة من محصول البطاطس هي: «أوروبا وإنجلترا وإفريقيا».

وأضاف «يس»، في تصريحات خاصة، لـ«المال»، أن الشركة تستأجر حوالي 1500 فدان سنويًّا في مناطق مختلفة بالمحافظات مثل: «الإسماعيلية والشرقية والنوبارية ووادي النطرون» لزراعتها بالبطاطس فقط.

ولفت إلى أن الشركة تقوم بزراعة أصناف مختلفة من البطاطس؛ البعض منها للتصنيع، والآخر للتصدير المباشر، بالإضافة إلى زراعات متخصصة في البطاطس «البيبي» التي تصدر إلى كل سلاسل السوبر ماركت في الخارج.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة أعلن، بداية يناير 2023، التقرير النهائي لصادرات مصر الزراعية خلال عام 2022، والتي بلغت لأول مرة في تاريخها ما يقرب من 6.5 مليون طن، بحوالي 3.3 مليار دولار، وبزيادة حوالي 800 ألف طن على العام الماضي، إذ احتلّت الموالح المرتبة الأولى، والبطاطس الثانية، ثم البصل والفاصوليا.

وأكد «يس» أن هناك عدم توافر في الخطوط الملاحية المنتظمة إلى أفريقيا، مما يعرقل عملية التصدير إليها، لافتًا إلى أن التصدير إلى الأسواق الأوروبية يتم عن طريق البحر فقط من موانئ «الإسكندرية ودمياط وبورسعيد».

وأشار إلى أن الشركة لديها ثلاجة بسعة 6 آلاف طن لتخزين البطاطس بها للحفاظ على جودة النوعية التي تصدر إلى الخارج، بخلاف خطوط فرز وتدريج وتعبئة للبطاطس،

لافتًا إلى أنه لديها 300 عامل ما بين دائمين ومؤقتين باختلاف المواسم مقسمين على العمال والإداريين والمهندسين.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 حتى 31 ديسمبر 2022 حوالي 6 ملايين و432 ألفًا و565 طنًّا من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها 792 ألفًا و421 طنًّا على العام الماضي الذي بلغت حوالي 5 ملايين و640 ألفًا و144 خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان أهم الصادرات الزراعية هي: «الموالح البطاطس البصل الطازج عنب الطماطم الطازجة البطاطا الفراولة الفاصوليا الطازجة والجوافة الثوم المانجو البطيخ رمان».

على جانب آخر أكد سامي يس أن الشركة تقوم بتصدير حوالي 20 ألف طن من «البرتقال والليمون واليوسف أفندي» سنويًّا إلى الأسواق الأوروبية وأفريقيا وإنجلترا، لافتًا إلى أن سعر تصدير طن الموالح يبلغ حوالي 300 دولار بقيمة إجمالية 6 ملايين دولار.

مدير الشركة: ارتفاع تكاليف الإنتاج يتسبب في عدم القدرة على المنافسة خارجيًّا

وأكد أن 80% من مستلزمات إنتاج مواد التعبئة والتغليف والأسمدة والمبيدات مستوردة من الخارج مما يؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج وتصبح أسعار الحاصلات الزراعية والموالح غير منافسة في الأسواق الخارجية.

وأشار إلى أن ارتفاع الدولار يساعد في زيادة تصدير الحاصلات الزراعية والموالح الموسم الحالي إلى الخارج، كما أنه يدفع المصدرين إلى التواجد بقوة في الأسواق الخارجية بهدف توفير العملة الصعبة وتوريد كميات أكبر إلى الأسواق.