بقيمة 1.7 مليار دولار.. «أرامكو» تسند مشروع بناء منشآت معالجة الغاز لتحالف هيونداى

رئيس أرامكو: من المتوقع أن ينتج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز بحلول 2030

بقيمة 1.7 مليار دولار.. «أرامكو» تسند مشروع بناء منشآت معالجة الغاز لتحالف هيونداى
أحمد فراج

أحمد فراج

1:36 م, الثلاثاء, 30 نوفمبر 21

أعلنت مجموعة هيونداى الكورية فوزها بعقد قيمته 1.7 مليار دولار أمريكي من شركة أرامكو السعودية لبناء منشآت لمعالجة الغاز على نطاق واسع، بحسب وكالة يونهاب.

هيونداي للهندسة وهيونداي للهندسة والإنشاءات تنفذان المشروع

وسينفذ المشروع شركتا هيونداي للهندسة ، وهيونداي للهندسة والإنشاءات التابعتان للمجموعة. ويتضمن المشروع بناء منشآت تعالج الغاز المنتج من حقل الجافورة بالسعودية ووحدات استخلاص الكبريت.

وتمتلك هيونداي للهندسة 55% من المشروع المشترك مقابل 45% لشركة هيونداي للهندسة والإنشاءات.

وكانت الشركتان قد فازتا معا بصفقة بقيمة 2.9 مليار دولار من شركة الصناعات البترولية الكويتية لبناء محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور بالكويت، وأيضا شاركتا معا في مشروع مصفاة التكرير في كربلاء بالعراق.

هيونداي للهندسة تسعى للفوز بمزيد من الصفقات الجديدة

وتسعى هيونداي للهندسة للفوز بمزيد من الصفقات الجديدة التي تربط بين التصميم الهندسي التأسيسي (FEED) والهندسة والمشتريات والبناء (EPC) بناء على القدرة التنافسية في التصميم الهندسي التأسيسي وتجربتها لتنفيذ المشاريع.

وقال مسؤول في هيونداي للهندسة، إن الائتلاف سيبذل أقصى جهد له لتنفيذ المشروع بالنجاح بناء على تأثير التآزر للمشروع المشترك بين الشركتين الشقيقتين.

رئيس أرامكو: من المتوقع أن ينتج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز بحلول 2030

فى سياق متصل، توقع رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، أمين الناصر، أن ينتج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز بحلول 2030.

وأضاف الناصر أن تطوير حقل الجافورة سيغني المملكة عن حرق نصف مليون برميل يوميا في توليد الكهرباء.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو”، “سنصبح ثالث أكبر منتج عالمي للغاز الطبيعي بنهاية العقد الجاري”.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن مشروع تطوير حقل الجافورة لن يكلف ميزانية الدولة أكثر من 5 إلى 6 مليارات ريال.

وأرست أرامكو عقوداً لتطوير حقل الجافورة على شلمبرجيه وهاليبرتون.

يشار إلى أن حوض الجافورة يمتد على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع وتقدر موارد الغاز فيه بنحو 200 تريليون قدم مكعبة.

وانطلق في الظهران حفل بدء أعمال تطوير حقل الجافورة غير التقليدي التابع لأرامكو السعودية والذي يعد أكبر حقل غاز غير مصاحب في المملكة. وتهدف أعمال التطوير في هذا الحقل لتوسيع المحفظة المتكاملة لأعمال الغاز في أرامكو السعودية.

من المتوقع أن يحوي حقل الجافورة، وهو من الأكبر في العالم، على 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز وتتوقع أرامكو بدء الإنتاج في 2024.