بقيادة ايفون.. ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية الأجنبية في الصين بنسبة 2.7%

إجمالي مبيعات الهواتف في الصين ارتفع بنسبة 30.5٪ عن العام السابق إلى 24.2 مليون هاتف

بقيادة ايفون.. ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية الأجنبية في الصين بنسبة 2.7%
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:28 م, الأربعاء, 28 أغسطس 24

شهدت مبيعات الهواتف الذكية ذات العلامات التجارية الأجنبية، بما في ذلك هاتف ايفون من شركة ابل الأمريكية العملاقة، ارتفاعا في الاسواق التجارية داخل الصين بنسبة 2.7٪ في شهر يوليو الماضي على أساس سنوي، وفقًا للبيانات الصادرة ضباح اليوم الأربعاء من شركة أبحاث تابعة للحكومة.

وأظهرت الحسابات المستندة إلى بيانات الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CAICT) أنه خلال الشهر، ارتفعت مبيعات الهواتف ذات العلامات التجارية الأجنبية في الصين إلى 2.38 مليون هاتف، ارتفاعًا من 2.315 مليون في العام السابق، بحسب ما ورد في وكالة “رويترز”.

وأظهرت بيانات CAICT أن إجمالي مبيعات الهواتف في الصين ارتفع بنسبة 30.5٪ عن العام السابق إلى 24.2 مليون هاتف في يوليو.

وارتفعت شحنات هواتف “آيفون”، التي تنتجها شركة “أبل” الأميركية، في الصين بنسبة 40% في مايو، لتواصل فترة انتعاش بسبب الخصومات الكبيرة التي قدمتها شركات بيع التجزئة الصينية خلال الأسابيع التي سبقت إقامة مهرجان التسوق في البلاد، في يونيو، بحسب تقديرات “بلومبرج” من واقع بيانات رسمية.

ووفق الوكالة الأميركية، صعدت شحنات الهواتف الذكية بأكثر من 13%، إلّا أن العلامات التجارية الأجنبية، التي تشكل “أبل” أغلبيتها العظمى، تضاعفت بما يقارب 4 مرات.

وأظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن الهواتف الذكية الأجنبية تمثل ما يزيد قليلاً عن 5 ملايين وحدة من الإجمالي.

بدأت شحنات “أبل” في العودة للارتفاع في مارس تقريباً، ويرجع ذلك إلى تخفيضات الأسعار التي تقدمها “أبل”وتجار التجزئة الصينيون منذ مطلع 2024، في إطار الصفقات التي استمرت حتى مهرجان التسوق الذي أقيم في 18 يونيو، إلى جانب عوامل أخرى.

وقال المحلل في مؤسسة IDC، ويل وونج، “يعكس النمو أمرين: كانت أبل تستعد لمهرجان التسوق الإلكتروني 18 يونيو، كما يمكننا أن نرى من خلال تخفيضاتها السعرية الأخيرة. وقد أظهر المستخدمون إقبالاً متزايداً على شراء الهواتف الرائدة لاستخدامها لفترة أطول، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة مدة دورات الاستبدال”.

وفي سياق متصل، كانت قد أفادت تقارير مؤخرا، بوصول سماعة الحوسبة المكانية Vision Pro من “أبل”، إلى متاجر Apple Store في جميع أنحاء بر الصين الرئيسي، وهونج كونج، واليابان، وسنغافورة، في أول إطلاق رسمي خارج الولايات المتحدة للجهاز الذي كان معروضاً داخل أميركا منذ فبراير.