بقناع الاستثمار والدولارات المزيفة.. كشف عصابة نسائية دولية للنصب الإلكتروني (تفاصيل)

ابعد استغلال مهاراتهن في استخدام الانترنت واستقطاب الضحايا.

بقناع الاستثمار والدولارات المزيفة.. كشف عصابة نسائية دولية للنصب الإلكتروني (تفاصيل)
أماني عوض

أماني عوض

6:38 م, الأحد, 24 أكتوبر 21

كشفت أجهزة الأمن عن نشاط عصابة نسائية تخصصت في النصب والاستيلاء على أموال المواطنين، عن طريق استخدام حيلة رغبة إحداهما الاستثمار في مصر وإرسال ملايين الدولار على شحنة داخل البلاد، والحصول على مبالغ مالية نظير إكمال الشحنة، وتمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط المتهمات.

3 سيدات يستغلن مهاراتهن في النصب الإلكتروني

ترجع التفاصيل، إلى تأكيد معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، أن 3 سيدات -أحدهن تحمل جنسية إحدى الدول- كون تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه في الاستيلاء على أموال المواطنين.

وأوضحت التحريات، أن المتهمات استغلوا مهاراتهن في التعامل مع تطبيقات الحاسب الآلي، والهواتف المحمولة الحديثة والدلوف إلى شبكة الإنترنت، وأحدهن بإنشاء صفحات إلكترونية احتيالية بأسماء أشخاص أجنبية وهمية على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي”فيسبوك، تويتر، إنستجرام”، واستخدام تلك الصفحات في عمليات احتيالية ممنهجة بإرسال طلبات صداقة عشوائية والتعارف على المواطنين من مرتادى تلك المواقع.

خزائن حديدية بدولارات مزيفة

وأضافت أنهن أوهمن الضحايا بامتلاك ثروات مالية طائلة من ملايين الدولارات، وترغب في إرسالها للمجنى عليهم بقصد استثمارها بالبلاد في أعمال مختلفة نظير حصولهم على عمولة مالية، وحتى تتمكن من إقناع ضحاياها ترسل مقاطع فيديو “مفبركة ” لخزائن حديدية، بداخلها كميات كبيرة من الدولارات الأمريكية ومستندات مزورة منسوبة لإحدى شركات الشحن الدولية التي ستتولى نقل تلك الأموال إلى البلاد.

وأكدت التحريات أنه بعد ذلك تتولى إحدى المتهمات الاتصال بالمجني عليهم منتحلة، صفة مندوب شركة الشحن الدولية، وأن المبلغ المالي المراد استثماره وصل للبلاد داخل حقائب مغلقة مؤمنة وتسليمها لأحد الموانى، طالبة منهم إيداع مبالغ مالية كرسوم “تخليص جمركي، شحن، رسوم إدارية” في أحد الحسابات البنكية باسم المتهمتين الأخرتين، والتي تم فتحها خصيصًا لهذا الغرض، وتسحب المبالغ المالية المستولي عليها من ماكينات الصراف الآلي، دون الدخول لصالات البنوك حتى تكونا بمنأى عن ضبطهما.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبطهن بدائرتي قسم شرطة العجوزة بالجيزة، مدينة نصر أول بالقاهرة.

ضبط المتهمات

وعثر بحوزتهن على 42 إشعار تحويل وإيداعات بنكية لصالح المتهمات بمبالغ مالية من 8 من ضحاياهن، 9 بطاقات دفع إلكتروني يستخدمونها في سحب المبالغ المالية المستولي عليها من ماكينات الصراف الآلي، عملات “أجنبية، محلية” من متحصلات نشاطهن الإجرام.

وعثر على 3 هواتف محمولة بفحصها فنيًا، تبين أنها محملة صفحات إلكترونية احتيالية على شبكة الإنترنت بروابط إيميلات إلكترونية، وأرقام الهواتف الخاصة بالمتهمات، محادثات نصية على العديد من برامج التواصل الاجتماعي تؤكد نشاطهن الإجرامي في الاحتيال على ضحاياهن بتلك الصفات المنتحلة المزعومة، برامج خاصة بتعديل الصور وإدخال كتابات عليها يستخدمونها فى تزوير بوليصة الشحن بأسماء الضحايا.

وبمواجهتهن اعترفن بممارسة نشاطهن الإجرامي على النحو المشار إليه، وتحويل المبالغ المالية حصيلة نشاطهن الإجرامي إلى حسابات بنكية خارج البلاد.

واتخذت الإجراءات القانونية، في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة التي ترتكب من خلال شبكة الإنترنت.