بفعل انتعاش صادرات طائرات الدرون.. صهر أردوغان لا يزال أكبر دافعي الضرائب في تركيا

يشتهر بيرقدار بطائرات شركته TB2 القتالية

بفعل انتعاش صادرات طائرات الدرون.. صهر أردوغان لا يزال أكبر دافعي الضرائب في تركيا
أيمن عزام

أيمن عزام

7:43 م, الأربعاء, 3 يناير 24

لا يزال صهر أردوغان، الرجل الذي يقف وراء الطائرات الحربية بدون طيار في تركيا، أكبر دافعي الضرائب في البلاد بفضل انتعاش صادرات طائرات الدرون ، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وفي مقابلة نادرة العام الماضي، قال بيرقدار لبلومبرج إن 82% من أرباح الشركة خلال العقدين الماضيين تأتي من الصادرات.

حافظ صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي صعد إلى الصدارة بسبب إنتاج الطائرات المقاتلة بدون طيار، على لقبه كأكبر دافع للضرائب في البلاد للعام الثاني.

انتعاش صادرات طائرات الدرون

ودفع سلجوق بيرقدار، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة بايكار للدفاع، 564 مليون ليرة كضريبة دخل في عام 2022، أي ما يقرب من 34 مليون دولار في متوسط سعر صرف الليرة لهذا العام.

 وهذا يعادل حوالي أربعة أضعاف المبلغ الذي دفعه في العام السابق، عندما كان مرة أخرى على رأس قائمة دافعي الضرائب، وفقًا للبيانات الرسمية المنشورة يوم الأربعاء.

وكان رحمي كوك، الرئيس الفخري لأكبر مجموعة شركات كوك القابضة في البلاد، البالغ من العمر 93 عامًا، ثالث أكبر دافعي الضرائب في عام 2022، بينما لم يتم الكشف عن هوية الثاني.

ويشتهر بيرقدار بطائرات شركته TB2 القتالية بدون طيار والتي تم استخدامها في عدد من الصراعات الإقليمية من أوكرانيا إلى أذربيجان وليبيا.

تشكل الطائرات بدون طيار جزءًا أساسيًا من مساعي أردوغان لجعل تركيا مكتفية ذاتيًا في احتياجاتها الدفاعية وطموحاته في سياسة خارجية أكثر حزماً.