بـ650 مليون دولار.. توقيع عقد تطوير محطتي كهرباء أسيوط وغرب دمياط

خورشيد: توفير الكهرباء يساهم في خلق بيئة استثمارية جاذبة   المال خاص  شهدت وزير الاستثمار، داليا خورشيد، مساء الثلاثاء، مراسم توقيع قرض بقيمه 650 مليون دولار، لتطوير محطتي كهرباء أسيوط وغرب دمياط بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وبنك بي إن بي باريبا (BNP Paribas) العالمي.  يأتي المش

بـ650 مليون دولار.. توقيع عقد تطوير محطتي كهرباء أسيوط وغرب دمياط
جريدة المال

المال - خاص

11:05 ص, الأربعاء, 21 ديسمبر 16

خورشيد: توفير الكهرباء يساهم في خلق بيئة استثمارية جاذبة  

المال خاص 

شهدت وزير الاستثمار، داليا خورشيد، مساء الثلاثاء، مراسم توقيع قرض بقيمه 650 مليون دولار، لتطوير محطتي كهرباء أسيوط وغرب دمياط بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وبنك بي إن بي باريبا (BNP Paribas) العالمي. 

يأتي المشروع ضمن المرحلة الثانية للخطة الإسعافية للكهرباء، ويقوم على تحويل المحطتين إلى الدورة المركبة، ما يرفع قدرة التوليد من 1500 إلي 2250 ميجاوات، باستخدام عادم التوربينات ودون استهلاك غاز أو وقود إضافيين.

قام بتمويل المشروع تحالف مصرفي أوروبي بقيادة بنك بي إن بي باريبا (BNP Paribas)، عبر قرض طويل الأجل بضمانة وزارة المالية المصرية وتأمين شامل من وكالة ضمان الصادرات الإيطالية ساتشي (SACE). 

يقوم بتنفيذ المشروع، تحالف من شركتي جنرال إلكتريك الأمريكية، وأوراسكوم للإنشاءات المصرية، بنظام تسليم المفتاح EPC+Finance خلال 3 سنوات.

صرحت وزير الاستثمار عقب توقيع العقد إن هذا المشروع يرسي لبنية استثماريه جاذبة في قطاع الكهرباء ويساهم في توفير الكهرباء التي تحتاجها السوق المصرية.

بدأ تنفيذ مشروع الخطة الاسعافية منذ أكثر من عام، قبل تولي خورشيد حقيبة الاستثمار، بهدف توفير احتياجات مصر من الكهرباء اللازمه لتهيئه بيئة استثماريه جاذبة.

حضر مراسم التوقيع من شركاء المشروع نادية قطري العضو المنتدب للشئون المالية بالشركة القابضة لكهرباء مصر، واليساندرو ديشيو العضو المنتدب لوكالة ضمان الصادرات الايطالية، ونادر عبد اللطيف نائب رئيس قطاع توليد الكهرباء بشركة جنرال إلكتريك، وأسامة بشاي العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات، ويوسف بشاي مدير أعمال بنك بي ان بي باريبا في مصر مع وفد من إدارة البنك.

جريدة المال

المال - خاص

11:05 ص, الأربعاء, 21 ديسمبر 16