بعضها يصل لـ7 آلاف جنيه.. تعرف على أسعار 20 نوع أعشاب نصحت «التموين» بتناولها (إنفوجراف)

الأنواع التي يتم استيرادها هي جوزة الطيب من سيريلانكا، وأندويسيا، والزعفران يتم استيراده من إيران، وأفغانستان، وباكستان،

بعضها يصل لـ7 آلاف جنيه.. تعرف على أسعار 20 نوع أعشاب نصحت «التموين» بتناولها (إنفوجراف)
محمد مجدي

محمد مجدي

8:24 م, الأثنين, 29 يوليو 19

قال محمد الشيخ، سكرتير شعبة العطارة بالغرفة التجارية في القاهرة، إن الـ20 نوعًا من الأعشاب والنباتات الطبيعية والتي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أنها مفيدة للمستهلكين، يوجد منها 15 نوعًا في محال العطارة، موضحًا أنه يتم استيراد 5 أنواع وهي جوزة الطيب، والزعفران، والزنجبيل، والكمون، والعرقسوس، بينما يتم إنتاج الأنواع الأخرى في مصر.

ونشرت “المال”، نشرة إرشادية أعدها قطاع التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، بشأن عدد 20 نوعًا من الأعشاب والنباتات الطبيعية، والتي نصحت المواطنين باستهلاكها، وهي الشبت، البقدونس، الكزبرة، الميرمية، الحلبة، حبة البركة، الزعتر، جوزة الطيب، البابونج، الشمر، الزنجبيل، الينسون، الكمون، الكراوية، النعناع، الليمون، العرقسوس، الشعير الكركديه، الزعفران.

وأكد الشيخ، في تصريحات لـ”المال”، أن الأنواع التي يتم استيرادها هي جوزة الطيب من سيريلانكا، وأندونيسيا، والزعفران يتم استيراده من إيران، وأفغانستان، وباكستان، بينما الزعفران الإسباني شبه نادر في السوق المحلية، نتيجة غلاء سعره المرتفع.

وأضاف سكرتير شعبة العطارة بالغرفة التجارية في القاهرة، أن الزنجبيل يتم استيراده من 4 دول وهي الصين، ونيجيريا، واثيوبيا، وإندوينسيا، وتعد الصين هي المستحوذة على 60% من سوق الزنجبيل في مصر.

وتابع الشيخ، أن الكمون على الرغم من زراعته في مصر، لكن الإنتاج يمثل 20% من حجم الاستهلاك والذي لا يكفي متطلبات السوق، ويتم استيراد 80% من الهند، وسوريا، إضافة إلى العرقسوس يتم استيراده من باكستان، وأفغانستان، وسوريا.

وعن الأسعار قال الشيخ، أن كيلو الزعفران يتراوح من 2 و7 آلاف جنيه، وجوزة الطيب من 200 إلى 400 جنيه للكيلو الواحد، والكركديه من 50 إلي 120 جنيها، والعرقسوس 40 جنيها، والكراوية من 20 إلى 30 جنيها للكيلو الواحد.

وأضاف الشيخ، أن سعر كيلو الكمون يتراوح من 60 و100 جنيه، والنعناع 60 جنيها، والينسون 80 جنيها، والزنجبيل من 40 إلى 120 جنيها، والبابونج بسعر 100 جنيه، والزعتر من 20 إلى 100 جنيه، وحبة البركة من 20 إلى 40 جنيها، والحلبة من 15 إلى 30 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما يتراوح سعر كيلو الميرمية من 35 إلى 80 جنيها.