بعد وصول الجرام لـ3440 جنيهًا.. شعبة المجوهرات: اكتشاف منجم أبومروات لن يخفض أسعار الذهب قريبًا

للجرام عيار 21 الأكثر بيعاً بدون مصنعية .

بعد وصول الجرام لـ3440 جنيهًا.. شعبة المجوهرات: اكتشاف منجم أبومروات لن يخفض أسعار الذهب قريبًا
عمر سالم

عمر سالم

2:27 م, الخميس, 18 يناير 24

قال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية ، إن اكتشاف منجم أبومروات الجديد للذهب بإحتياطي حوالي 290 ألف طن لن يكون له تأثير على أسعار الذهب في مصر ولن يخفضه في المدي القريب.

ووقع المهندس طارق الملا، وزير البترول، أمس الأربعاء، عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة «أتون مايننج» الكندية، الخاص بالاكتشاف التجارى الجديد للذهب بامتياز «أبو مروات» على مساحة حوالى 58 كيلومترا مربعا وهو ما يمثل إعلان ببدء الشركة في عملية الإنتاج والتي قد تستغرق 4 سنوات وفقًا لمصادر بوزارة البترول.

وأضاف ميلاد في تصريحات لـ “المال” إن إنتاج المنجم لن يبدأ 3 سنوات على الأقل من الآن كما ان تأثير سيظهر بعد عملية الإنتاج وحجم الإنتاج وهل سيتم ضخ الإنتاج في السوق المحلي أم في الإحتياطي الأجنبي للبنك المركزي أو للتصدير.

وأشار إلى أسعار الذهب في مصر تتأثر بعدد من العوامل منها توافر المعروض والطلب ، بالاضافة إلى سعر الدولار امام الجنيه ، وسعر الأونصة في البورصة العالمية للمعادن ومدي توافر الدولار في السوق للإستيراد.

وقال أن سعر الذهب في مصر شهد صباح اليوم قفزة جديدة في سوق الصاغة ليسجل مستويات 3440 جنيهًا للجرام عيار 21 الأكثر بيعاً بدون مصنعية .

وقفز سعر المعدن الاصفر ليسجل ارباح 50 جنيها منذ بداية تداولات اليوم بعد ان وصل سعر الجنيه الذهب في مصر إلى مستويات 27440 جنيهًا.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة البترول في تصريحات سابقة اليوم لـ«المال» أن إجمالى الاستثمارات المنفقة على امتياز الشركة الكندية منذ بدء عملها حتى الآن تتراوح بين 25 إلى 30 مليون دولار.

وأوضحت المصادر أن الشركة الكندية تعمل فى ذلك الامتياز بموجب اتفاقية سارية بقانون منذ عام 2007، مشيرة إلى أن الاكتشاف الجديد تم تحقيقه بمنطقة واعدة ومبشرة باحتياطيات كبيرة من المعدن الأصفر فى امتياز «أبو مروات» .

ولفتت إلى أن منطقة الاكتشاف الجديد تحتوى على احتياطيات تقدر بملايين الأوقيات، سيتم اكتشافها وإنتاجها تباعا على مدار السنوات المقبلة، موضحة أن الدراسة التى قامت بتقديمها الشركة الكندية أكدت الجدوى الاقتصادية من المشروع بتوافر الحد الأدنى من كميات المعدن الأصفر عند 150 ألف أوقية ، ولكن الإنتاج الفعلى سيرتفع عن تلك الكميات فى مراحل لاحقة مع إستكمال تنفيذ أعمال التنمية على مدار فترة التعاقد البالغة 20 عاما.