بعد نجاح الإصدار الأخير بمليار دولار.. « دبي الإسلامي» يخطط لإصدار صكوك جديدة

بنوك الخليج تستغل انخفاض أسعار الفائدة لتعزيز رأس المال

بعد نجاح الإصدار الأخير بمليار دولار.. « دبي الإسلامي» يخطط لإصدار صكوك جديدة
أحمد فراج

أحمد فراج

1:10 م, الأثنين, 5 أبريل 21

يعتزم بنك دبي الإسلامي، أكبر مصرف إسلامي في الإمارات، اللجوء إلى أسواق الدين العالمية بإصدار صكوك إضافية مقومة بالدولار من المستوى الأول في وقت قريب قد يكون هذا الأسبوع.

وذكرت وكالة رويترز أن سندات المستوى الأول التى يعتزم بنك دبي الإسلامي إصدارها هي أكثر أدوات الدين التي يمكن للبنوك إصدارها مخاطرة، وهي ذات طبيعة دائمة لكن الجهة المصدرة لها يمكنها استدعاؤها بعد فترة زمنية محددة.

ولم يرد بنك دبي الإسلامي بعد على طلب للتعليق. وكان البنك قد جمع مليار دولار عبر صكوك إضافية من المستوى الأول في نوفمبر تشرين الثاني.

بنوك الخليج تستغل انخفاض أسعار الفائدة لتعزيز رأس المال

استغل عدد من بنوك الخليج انخفاض أسعار الفائدة لتعزيز رأس المال من المستوى الأول هذا العام.

وتصدر البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك السعودية، هذه المساعي في يناير وجمع 1.25 مليار دولار عبر إصدار صكوك مقومة بالدولار لتعزيز رأس المال من المستوى الأول بأقل عائد في المنطقة.

ومن بين البنوك الأخرى في منطقة الخليج التي أصدرت سندات أو صكوكا من المستوى الأول هذا العام البنك الأهلي والبنك التجاري في قطر وبنك بوبيان الكويتي وبنك الكويت الوطني

تراجع أرباح بنك دبي الإسلامي بنسبة 34% فى 2020

تجدر الإشارة إلى أن أرباح بنك دبي الإسلامي، والمدرج في سوق دبي المالي، تراجعت بنسبة 34% لتصل إلى نحو 3.3 مليارات درهم خلال عام 2020، مقابل أرباح بلغت 5 مليارات درهم خلال عام 2019.

في حين ارتفعت الإيرادات التشغيلية للبنك بنسبة 2% خلال الفترة ذاتها لتسجل 9.5 مليارات درهم.

وأرجع بنك دبي الإسلامي سبب انخفاض صافي الأرباح إلى النهج المدروس والحكيم للمخصصات لضمان حماية البنك ضد أي أحداث غير متوقعة.

البنك يوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% من رأس المال

كما أوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% من رأس المال أي ما يُعادل 20 فلسًا للسهم الواحد، وبإجمالي 1.4 مليار درهم عن عام 2020.

 يذكر أنه فى نهاية نوفمبر الماضى، قرع بنك دبي الإسلامي جرس افتتاح سوق ناسداك دبي الأسبوع الماضي احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة مليار دولار.

وحققت الصكوك معدل اكتتاب قوي بلغ 5.7 ضعف، واستقطبت أكثر من 150 من كبار المستثمرين من الشرق الأوسط ومن باقي دول العالم.

ويعد معدل الربح السنوي 4.625 %، أقل نسبة على الإطلاق في العالم حققها بنك على إصدار صكوك دائمة لرأس المال الإضافي من المستوى الأول.

ويعد هذا الإصدار الناجح، أول إصدار لبنك دبي الإسلامي، منذ إكماله عملية دمج نور بنك، ما يعزز مكانة بنك دبي الإسلامي كواحد من البنوك الإسلامية الرائدة في العالم.

رئيس دبى الإسلامى: الإقبال الهائل على الإصدار الأخير، يعكس ثقة السوق في استراتيجية نمو البنك

وفى تصريحات سابقة قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: “إن الإقبال الهائل الذي شهده إصدارنا الأخير، يدل بوضوح على ثقة السوق في استراتيجية نمو بنك دبي الإسلامي ودورنا القيادي الفعال في دعم اقتصاد الإمارات في مواجهة تحديات كوفيد 19.

“كما أن نجاح بنك دبي الإسلامي في إتمام هذه الصفقة التاريخية التي تحمل أقل عائد يحققه أي بنك على الإطلاق على مستوى العالم على صكوك دائمة لرأس المال الإضافي من المستوى الأول، والصكوك الوحيدة من نوعها التي يتم إصدارها في دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2020، هو خير برهان على الوضع الائتماني القوي للبنك والمكانة التي يتمتع بها لدى كل من المستثمرين الدوليين والإقليميين”.

ويعد بنك دبي الإسلامي المصدر الرائد للصكوك في الإمارات العربية المتحدة من حيث القيمة في ناسداك دبي بإجمالي بلغ 7.3 مليار دولار، بما في ذلك إدراجه الأخير بقيمة مليار دولار.