بعد مفاوضات 100 يوم..«إيفر جيفن» تغادر قناة السويس اليوم

عقب رفع الحجز التحفظى عنها أمس

بعد مفاوضات 100 يوم..«إيفر جيفن» تغادر قناة السويس اليوم
نادية سلام

نادية سلام

10:05 ص, الأربعاء, 7 يوليو 21

تغادر ظهر اليوم الأربعاء سفينة الحاويات البنمية «إيفرجيفن» قناة السويس فى احتفالية كبيرة بشرق القناة، بعد مرور ما يقرب من 100 يوم من تعويمها وإيقافها بمنطقة البحيرات المرة.

وأكدت مصادر فى هيئة قناة السويس أن الاحتفالية تتضمن توقيع عقد التسوية مع الشركة اليابانية المالكة، بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، وممثل الشركة المالكة للسفينة، وعدد من السفراء والشركاء الدوليين، على رأسهم  سفير دولة اليابان.

يذكر أن المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية أقرت أمس رفع الحجز التحفظى عن السفينة البنمية رسميًا بناء على الطلب المقدم من هيئة قناة السويس، حتى يتنسى لها مغادرة القناة واستكمال رحلتها البحرية إلى ميناء روتردام بهولندا.

وفى تصريحات سابقة، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس قناة السويس، إن التسوية تم فيها مراعاة حقوق القناة بالكامل، وتم التوصل لحل حرصا على العلاقات القوية بالشركة اليابانية ومراعاة العملاء أصحاب البضائع.

وتوقفت حركة الملاحة الدولية بقناة السويس فى 23 مارس الماضي  لنحو 6 أيام بسبب جنوح سفينة الحاويات «إيفر جيفن» والتى ترفع علم دولة بنما، والتابعة للخط الملاحى الياباني «إيفر جرين» وعلى متنها ما يقارب 19 ألف حاوية، وتسبب ذلك فى إغلاق المجرى الملاحى لقناة السويس بالقطاع الجنوبى وتعطل حركة ما يقرب من 400 سفينة وقتها.

وتمكنت فرق الإنقاذ البحرى بقناة السويس من تعويم السفينة فى 29 مارس الماضي، وطلبت القناة من الشركة المالكة للسفينة تعويضات بلغت 916 مليون دولار، إلا أنه بعد مفاوضات أولية تم تخفيض المبلغ لنحو 550 مليون دولار.