بعد مفاوضات استمرت 12 شهرًا.. «جى بى أوتو» تستثمر 10.5 مليون دولار لتجميع شيرى أريزو 5 محليا

قال الدكتور رؤوف غبور إن المجموعة قررت تجميع سيارات شيرى أريزو 5 رغم حالة الضبابية التى واجهت سوق السيارات والتى من أبرزها غياب مشروع قانون استراتيجية صناعة السيارات

بعد مفاوضات استمرت 12 شهرًا.. «جى بى أوتو» تستثمر 10.5 مليون دولار لتجميع شيرى أريزو 5 محليا
المال - خاص

المال - خاص

7:42 ص, الخميس, 1 أغسطس 19

■ غبور: لا يمكن ألا تكون هناك صناعة سيارات فى دولة تعدادها أكثر من 100 مليون نسمة ومعدلات نموهاً 5% سنوياً
■ على ثقة باتخاذ الحكومة إجراءات لإنجاح الصناعة

■ 30 مليار جنيه فاتورة الاستيراد مع وصول معدلات الدخل لنسب بعينها

أعلنت مجموعة جى بى غبور أوتو، وكلاء هيونداى، ومازدا، وشيرى، وجيلى، عن تدشين خط إنتاج سيارات شيرى أريزو 5، باستثمارات بلغت 10.5 مليون دولار، بمصنع بريما، لتصنيع وتجميع السيارات بالمنطقة الصناعية بأبو رواش.

وجاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته مجموعة جى بى غبور أوتو، بمناسبة تدشين خط إنتاج شيرى اريزو 5 محليًا من خلال ثلاث فئات.
قال الدكتور رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لـ«جى بى غبور أوتو»، إن المجموعة قررت تجميع سيارات شيرى أريزو 5 رغم حالة الضبابية التى واجهت سوق السيارات، والتى من أبرزها غياب مشروع قانون استراتيجية صناعة السيارات، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية الموجه ضد السوق.

وتابع: أنه فى الوقت الذى غابت فيه الرؤية تجاه أى مستقبل لصناعة السيارات فإن جى بى أوتو تعمل وفق ثوابت محددة تعتمد على المدى البعيد، موضحًا أن مجموعته بدأت التفاوض مع «شيرى» الصينية لتجميع اريزو 5 منذ 12 شهرًا.

وأضاف «غبور» أن الطراز الجديد سيدخل ضمن استراتيجية «غبور» لتجميع عدد من طرازات العلامة الصينية، مؤكدًا أن هناك تعاونًا ثلاثيًا يجمع شركة شيرى وأبو الفتوح وجى بى أوتو لتصنيع شيرى أريزو 5، فى ضوء الحصول على الخبرات الصناعية المملوكة لديهم، والتى بمقتضاها ستقود السوق خلال الفترة المقبلة.

الدكتور رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لـ«جى بى غبور أوتو»،

ولفت إلى أنه لا يمكن لأى دولة تعددها أكثر من 100 مليون وتتمتع بمعدلات نمو تصل إلى %5 سنويًا، أن تكون بدون صناعة سيارات؛ خاصة أنه مع وصول معدلات دخل الفرد لنسب بعينها سيصل حجم الاقتناء إلى نصف سيارة لكل مواطن، بما يعادل 50 مليون سيارة بحوالى 2 مليون سيارة خلال العام، بتكلفة تصل إلى 30 مليار جنيه.

وأكد أن المجموعة قررت تجميع أريزو لتصبح بديلا للفيرنا، وذلك لما تتمتع به من مواصفات للجودة التى تضاهى المنتجات اليابانية الأوروبية والكورية، إضافة إلى سعرها التنافسى.

ووفقًا لـ»غبور» فإنه على ثقة بأن الحكومة الحالية ستتخذ الإجراءات المناسبة لإنجاح صناعة السيارات، وهو ما سيدفع المجموعة لتصنيع عدة موديلات خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح أنه فى الوقت الذى تعانى فيه السوق الصينية من الانخفاض فى المبيعات، والتى انعكست على مبيعات شركات صينية هبوطًا بنسبة %20 استطاعت «شيرى» أن تحقق معدل نمو ومبيعات قياسية، وهو ما مكنها لتصبح أكبر مصدر للسيارات بالصين خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وأضاف «غبور» أن الشركة العالمية تُدرج مصر ضمن خطتها الاستراتيجية، والتى تتضمن 7 أسواق عالمية، والتى تستهدفها لتحقيق مبيعات قياسية خلال الفترة المقبلة.
ووفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» جاءت «شيرى» الصينية فى المرتبة العاشرة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لسيارات الركوب الملاكى، مستحوذة على حصة سوقية قدرها %3 بإجمالى بيع 1296 وحدة خلال النصف الأول من العام الحالى.

أحمد نبيل – أحمد عوض