بعد مراجعة مورجان ستانلي.. أحجام التداول تقفز إلى 188 مليون دينار ببورصة الكويت

تباين أداء مؤشرات الأسهم الكويتية

بعد مراجعة مورجان ستانلي.. أحجام التداول تقفز إلى 188 مليون دينار ببورصة الكويت
أحمد فراج

أحمد فراج

2:19 م, الثلاثاء, 31 مايو 22

قفز حجم التداولات في بورصة الكويت اليوم الثلاثاء إلى 188 مليون دينار، وهو ضعف المستوى اليومي الاعتيادي تقريبا، بدعم من الأسهم التي تم تداولها ضمن المراجعة الأخيرة على مؤشر مورجان ستانلي إم إس سي آي للأسواق الناشئة، بحسب وكالة رويترز.

واستحوذ سهم بنك الخليج وحده على 58.2 مليون دينار وبيت التمويل الكويتي 21.2 مليون دينار وبنك الكويت الوطني على 18.5 مليون دينار.

تباين أداء مؤشرات الأسهم الكويتية

وتباين أداء المؤشرات إذ ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.28 % والسوق الرئيسي 50 بنسبة 0.34 % والمؤشر العام 0.18 % بينما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.14 %.

وارتفعت أسهم بنك الكويت الوطني 1.3% وأجيليتي 0.7 % وزين 0.6 % وبيت التمويل الكويتي 0.1 % وشركة الخليج للكابلات 7% ومشاريع الكويت القابضة (كيبكو) 6.6 %.

أسواق الأسهم في الخليج تغلق أمس على ارتفاع

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج أمس الاثنين على ارتفاع متتبعة الأسهم العالمية وأسعار النفط، في حين تفوق مؤشر أبوظبي على بقية أسواق المنطقة قبل طرح عام أولي لأسهم شركة بروج هو الأكبر على الإطلاق.

وصعد مؤشر أبوظبي 2.4 % مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 4.5 % وسهم بنك أبوظبي التجاري 4.6 %.

وتبيع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) 10% من مشروعها المشترك للبتروكيماويات مع بورياليس النمساوية، المعروف باسم بروج، وهو أكبر طرح عام أولي لها على الإطلاق.

وقالت بروج الأسبوع الماضي إنها حددت سعر الطرح للاكتتاب العام الأولي، بما يظهر أنها قد تجمع حوالي ملياري دولار في الصفقة، وإنها ضمنت سبعة مستثمرين أساسيين.

وقال وائل مكارم كبير المحللين الاستراتيجيين لدى إكسنس إن سوق أبوظبي للأوراق المالية يواصل التوسع إلى أقصى حد مدعوما بالارتفاع الكبير في أسعار النفط وتحسن معنويات المستثمرين.

مؤشرات بورصة الكويت تواصل الصعود أمس

وواصلت مؤشرات بورصة الكويت أمس الإثنين ارتفاعها مع تحليق أسعار النفط ووصولها لأعلى مستوى منذ شهرين وكذلك صعود الأسواق الآسيوية.

وأغلق مؤشر السوق الأول مرتفعا 0.63 % ومؤشر السوق الرئيسي خمسين بنسبة 0.11% والمؤشر العام للسوق 0.5%.

وارتفعت أسهم بيت التمويل الكويتي 1.7 % وبنك الكويت الوطني 0.8 % وبوبيان للبتروكيماويات 3.3%.

كما ارتفعت أسهم أجيليتي 1.2 % وألافكو 7.1 % والمباني 3.1 %.

قيمة التداولات تسجل 85 مليون دينار

وبلغت قيمة التداولات 85 مليون دينار وكمية الأسهم المتداولة 275.6 مليون سهم.

وشهدت بورصة الكويت طفرة لافتة على مستوى أسهم السوق الرئيسي خلال تعاملات شهر أبريل الماضي محققة مكاسب تجاوزت 9%، تخطى على إثرها مؤشر السوق الذي يضم غالبية الشركات المدرجة بسوق الأسهم الكويتي مستوى 5000 نقطة ليصل إلى 5127 نقطة في آخر جلسة تداول، وهو ما يشير إلى أن البورصة اعتمدت بشكل كبير على تداولات الأسهم المتوسطة والصغيرة خاصة الأقل من 100 فلس.