بعد كشف سقارة الأثري.. رئيس الوزراء يشكر العاملين بوزارة السياحة على جهودهم (صور)

سوف يتم الإعلان عن هذا الكشف خلال الأسابيع القليلة القادمة بمؤتمر صحفي في منطقة آثار سقارة، بعد الانتهاء من أعمال التوثيق والتصوير الأثري

بعد كشف سقارة الأثري.. رئيس الوزراء يشكر العاملين بوزارة السياحة على جهودهم (صور)
صفية حمدي

صفية حمدي

7:13 م, الأثنين, 19 أكتوبر 20

 تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، ومعه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة آثار سقارة، التي أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، إضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على النزول إلى إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة التي تم العثور عليها مع الدكتور خالد العناني والدكتور مصطفي وزيري، لتفقد الكشف والتوابيت التي كشفت في داخل الآبار، وذلك تشجيعًا منه لبعثة المجلس الأعلى للآثار. 

ووجه رئيس الوزراء الشكر إلى وزير السياحة والآثار وللعاملين في الوزارة والمجلس الأعلى للآثار على المجهود الذي يقوم به ذلك الجيل من الأثريين من اكتشافات غير مسبوقة بشكل دوري ومنتظم.

ووجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار شكرًا خاصًا إلى رئيس مجلس الوزراء على الدعم الكبير الذي تتلقاه الوزارة من الحكومة لملف الآثار.

وأكد أن ذلك الدعم أدى إلى القيام بكل هذه الاكتشافات بأيادٍ مصرية خالصة، إضافة إلى الإنجاز غير المسبوق  لعدد من المشروعات والافتتاحات الأثرية التي أشاد بها العالم أجمع، حيث سيتم افتتاح 5 متاحف قبل نهاية عام 2020.

رئيس الوزراء ووزير السياحة تفقدا إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة

وتفقد رئيس الوزراء ووزير السياحة والآثار إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة والتي تم العثور عليها وبداخلها عدد ضخم من التوابيت الخشبية الملونة والمغلقة وعدد من اللقي الأثرية المذهبة. 

وتم الإشارة إلى أنه سوف يتم الإعلان عن هذا الكشف خلال الأسابيع القليلة القادمة بمؤتمر صحفي في منطقة آثار سقارة، بعد الانتهاء من أعمال التوثيق والتصوير الأثري.

و حرص الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء  علي تصوير مقطع فيديو أثناء وجوده داخل البئر، وجه فيه الشكر للوزارة وفخره بالحضارة المصرية الفريدة التي يهتم بها بشكل شخصي.

وتم الإشارة إلى أن البعثة الأثرية المصرية كانت قد أعلنت في السنوات الماضية علي عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة في هذه المنطقة، وكان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا ، وفي داخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ 26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر اكتوبر الجاري.