بعد قيادة الحزب لأسوأ خسارة في الانتخابات البريطانية.. سوناك يغادر رئاسة «المحافظين»

قضى 20شهرا في منصبه

بعد قيادة الحزب لأسوأ خسارة في الانتخابات البريطانية.. سوناك يغادر رئاسة «المحافظين»
أيمن عزام

أيمن عزام

5:17 م, الجمعة, 5 يوليو 24

أعلن ريشي سوناك اليوم إنه سيستقيل من منصب رئيس الوزراء ومن منصبه كزعيم لحزب المحافظين معا، عقب خسارة حزبه الفادحة وغيرالمسبوقة أمام حزب العمال بزعامة كير ستارمر.

وتنهي هزيمة سوناك 14 عاماً من حكم المحافظين، وهي فترة تميزت بالانقسام وعدم الاستقرار السياسي، ومؤخراً الألم الاقتصادي، وفقا لرويترز.

وسيسلم سوناك السيطرة على سادس أكبر اقتصاد في العالم لزعيم حزب العمال من يسار الوسط كير ستارمر.

وقال سوناك في كلمة ألقاها خارج مكتب رئيس الوزراء في داونينج ستريت: “لقد بذلت كل ما في وسعي في هذا المنصب، لكنكم أرسلتم إشارة واضحة مفادها أن حكومة المملكة المتحدة يجب أن تتغير، وحكمكم هو الحكم الوحيد الذي يهم”.

وتابع: “لقد سمعت غضبكم وخيبة أملكم وأتحمل مسؤولية هذه الخسارة”.

وقال سوناك إنه مهما كانت خلافاتهم، فإنه يحترم ستارمر باعتباره “رجلًا محترمًا يتمتع بروح التفاني لصالح المجتمع”.

وشكلت لهجة سوناك تناقضًا صارخًا مع نهجه في الأسابيع الأخيرة من حملته الانتخابية عندما هاجم ستارمر، محذرًا من أن زعيم حزب العمال سيزيد الضرائب ويضر بالاقتصاد.

وأمضى سوناك 20 شهرًا مسؤولاً عن الحزب، وورث اقتصادًا يعاني من ارتفاع التضخم وسمعة متضررة لحزب المحافظين بسبب النهاية الفوضوية لولاية بوريس جونسون والقيادة الأكثر فوضوية والقصيرة لليز تروس.

ودعا إلى سوناك الانتخابات في وقت مبكر عما كان متوقعا، معتمدا على تحسن البيانات الاقتصادية لمساعدته في سد الفجوة مع حزب العمال، لكنه فشل في تحقيق أي تقدم في حملة شابتها الأخطاء، وحقق أسوأ نتيجة في تاريخ الحزب.

وقال “سأستقيل من منصبي كزعيم للحزب، ليس على الفور، ولكن بمجرد الانتهاء من الترتيبات الرسمية لاختيار خليفتي”.

وأضاف: “من المهم أن يعيد حزب المحافظين بناء نفسه بعد 14 عامًا في الحكومة، ولكن أيضًا أن يتولى دوره الحاسم في المعارضة بشكل احترافي وفعال”.