بعد قرار فصلها عن الكهرباء.. مصادر: تحصيل 570 مليون جنيه رسوم نظافة في عام

من المرتقب أن تسند الحكومة التحصيل إلى المحليات، أو إلى إحدى شركات القطاع الخاص التى لديها القدرة على إدارة المنظومة بشكل محكم.

بعد قرار فصلها عن الكهرباء.. مصادر: تحصيل 570 مليون جنيه رسوم نظافة في عام
عمر سالم

عمر سالم

9:32 ص, الثلاثاء, 14 يناير 20

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء أن إجمالى رسوم النظافة عن العام المالى الماضى بلغ نحو 1.1 مليار جنيه، بزيادة نحو %10 على العام الأسبق، مشيرة إلى تحصيل نحو 570 مليون منها فقط.

وأوضحت أن المتبقى بنحو 530 مليونا مستحق على بعض الجهات الحكومية والمنازل، لافتة إلى سعى الوزارة بالتعاون مع بعض الجهات المعنية لتحصيله.

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أعلن أمس عن موافقة مجلس الوزراء على فصل رسوم النظافة عن فاتورة استهلاك الكهرباء بداية من شهر يوليو المقبل.

وقال الوزير -خلال حضوره اجتماع لجنة الطاقة فى البرلمان أمس – إن شهر يونيو المقبل سيشهد خروج آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل فيها رسوم نظافة، مشيراً إلى أن وزارته تورد %97 من هذه الأموال لشركات النظافة، والباقى مصروفات إدارية.

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة وافقت على فصل رسوم النظافة عن فاتورة الكهرباء بناء على طلب الوزارة المستمر منذ نحو 4 سنوات، لما يمثله من عبء عليها، فضلا عن التشابكات الكبيرة بين الجهات المعنية.

وكشفت المصادر أنه من المرتقب أن تسند الحكومة التحصيل إلى المحليات، أو إلى إحدى شركات القطاع الخاص التى لديها القدرة على إدارة المنظومة بشكل محكم.

 من جانبه، أكد عادل محمد أبوحديد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة – خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة أمس- أن وزارة المالية تنفذ مقاصة مع «الكهرباء» وتورد لمحافظة القاهرة نحو 13 مليون جنيه شهريا من رسوم النظافة.