تراجع 50% في إقبال حاملي البطاقات الذكية على صرف سلع «نقاط الخبز»

بعد قرار «التموين» مد فترة الصرف حتى نهاية الشهر

تراجع 50% في إقبال حاملي البطاقات الذكية على صرف سلع «نقاط الخبز»
محمد مجدي

محمد مجدي

8:55 ص, الثلاثاء, 7 أبريل 20

أكد مصدر مسئول فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن عمليات صرف سلع فارق نقاط الخبز لشهر مارس الماضى والتى يتم صرفها لحاملى البطاقات الذكية خلال الشهر الجارى مستمرة ولكن بإقبال منخفض عن الشهور الماضية.

وقال المصدر لـ «المال» إن سبب تراجع الإقبال الذى يصل إلى %50 مقارنة مع الشهور السابقة هو تخوف المواطنين من فيروس كورونا، إضافة إلى قيام وزارة التموين بمد فترة الصرف إلى نهاية شهر أبريل بدلا من 20 من الشهر نفسه.

يذكر أنه يتم صرف سلع فارق نقاط الخبز المدعم من يوم 1 إلى يوم 20 من كل شهر وذلك لما تم توفيره من خبز مدعم خلال الشهر الذى يسبقه.

وأوضح المصدر أن السلع التى تم صرفها حتى اليوم الثالث من الشهر الحالى مقابل نقاط الخبز عن شهر مارس تلامس 40 ألف جنيه بينما كانت فى الشهر السابق 86 ألف جنيه خلال الفترة نفسها.

وأكد أن صرف المقررات التموينية لشهر أبريل الجارى يتم بشكل طبيعى حيث تم صرف سلع لما يقرب من 7 ملايين بطاقة تموينية من إجمالى البطاقات والبالغ عددها 20 مليونا.

وأوضح أن عمليات الصرف تتم من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء وذلك فى محال البقالة التموينية وفروع جمعيتي  والمجمعات الاستهلاكية الثلاثة (الأهرام والنيل والإسكندرية). وأضاف أن أكثر السلع التى جرى صرفها ضمن فارق نقاط الخبز، هى مساحيق الغسيل زنة 1 كيلو أتوماتيك، والمنظفات ، و كولونيا ٥٥٥ والشاى عبوة 100 جرام، والدقيق، وزيوت العباد.

ويبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين فى الموازنة المالية 2019-2020 نحو 89 مليار جنيه، بواقع 38 مليارًا للسلع، و51 مليارا للخبز، ويستفيد نحو 71 مليون مواطن من الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.