بعد عامين من تكليفه تلقي شكاوى القمامة : رئيس الوزراء يشكر منظومة الشكاوى الحكومية

عدد الشكاوى من شهر أكتوبر 2019 وحتى أكتوبر 2020، زاد بنسبة 35%، عن الفترة من أكتوبر 2018 وحتى أكتوبر 2019.

بعد عامين من تكليفه تلقي شكاوى القمامة : رئيس الوزراء يشكر منظومة الشكاوى الحكومية
صفية حمدي

صفية حمدي

8:28 م, السبت, 3 أكتوبر 20

ثمّن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء جهود أفراد منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمناسبة مرور عامين من العمل الدؤوب لتذليل أسباب الشكاوى الواردة من المواطنين فيما يتعلق بالتخلص من القمامة والمخلفات في الشوارع وإعادة المظهر الحضاري إلى المدن ، وذلك حيث مر عامان حتى الآن على تكليف رئيس الوزراء لمنظومة الشكاوى الحكومية ، بتلقى شكاوى ورسائل المواطنين بشأن ملف تراكمات القمامة والمخلفات، في الفترة من أكتوبر 2018 وحتى أكتوبر 2020.

رئيس الوزراء: منظومة الشكاوى نجحت بملف القمامة في إعادة إحياء الدور الإيجابي للمواطنين

وقال رئيس الوزراء أن المنظومة نجحت عبر آليات تلقي شكاوى المواطنين في ملف القمامة في إعادة إحياء الدور الإيجابي للمواطنين في كشف تراكم المخلفات والقمامة بمناطقهم، مع تدخل الجهات الحكومية للتصدي لتلك المخالفات، والتعامل على الفور.     

وأوضح الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة أن المنظومة بدأت منذ عامين بناء على تكليف الدكتور مصطفى مدبولي ، في تنويع واستحداث مصادر وقنوات بهدف تيسير سُبل تواصل المواطنين مع الحكومة، بشأن تلقي ورصد الرسائل والشكاوى الخاصة بمناطق تركز تراكمات القمامة والمخلفات المدعومة بالصور.

حيث يتم فحصها وسرعة توجيهها ومتابعتها مع الوزارات المعنية ومع المحافظات، والعمل على سرعة التجاوب مع رسائل المواطنين والتواصل مع القيادات التنفيذية على مستوى جميع الوزارات المعنية والمحافظات، ورفع تقارير دورية بمدى الاستجابة للشكاوى موثقة بالموقف أثناء الإبلاغ والواقع، بعد اتخاذ الإجراءات المناسبة في كل موقع من المواقع الواردة برسائل المواطنين. 

وأضاف الدكتور طارق الرفاعي أنه منذ صدور ذلك التكليف، قامت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء؛ باستحداث خدمة “الواتس آب” على الفور وتفعيل عدد (2) خط هاتف محمول برقمي (01555516528 – 01555525444)؛ وتم الإعلان عنهما في جميع الوسائل الإعلامية المسموعة والمرئية والمقروءة، كأحد الروافد الأساسية لتلقي رسائل ومشاركات المواطنين المدعومة بالصور  للرصد والإبلاغ عن مناطق تركز أكوام القمامة والمخلفات في جميع محافظات الجمهورية.

إضافة إلى المصادر الأخرى لتلقي شكاوى المواطنين مثل البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة www.shakwa.eg والخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء 16528، وتطبيق “في خدمتك” على الهاتف المحمول، لتحقيق التنوع المطلوب الذي يتناسب مع شرائح المواطنين الراغبين في التواصل مع الحكومة عن طريق المنظومة.

مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة : استقبلنا (391) ألف رسالة وصورة خلال العامين

وأكد مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أن هذه الجهود نتج عنها تفاعل كبير ومشاركة ايجابية من المواطنين، حيث تم إرسال ما يقرب من (391) ألف رسالة وصورة خلال العامين، من خلال رقمي المحمول الخاصين بتطبيق “الواتس آب” والمصادر الأخرى لتلقي وتسجيل الشكاوى.

وتابع أنه تم مراجعة تلك الشكاوى والرسائل المصورة وتم فحصها ودمجها حسب المضمون الوارد بها وترجمتها إلى (44) ألف شكوى تخص رصد والإبلاغ عن مناطق تركز تراكمات القمامة والمخلفات، وتم تسجيلها على المنظومة .

وقال الدكتور طارق الرفاعي أن ذلك يؤكد أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة باتت قريبة من المواطنين، تتلقى شكاواهم وتنسق مع أجهزة الحكومة المختلفة لتحقيق الاستجابات المطلوبة، وتعمل على الحد من أسباب تلك الشكاوى، مما دعم جسور الثقة التي أقامتها المنظومة مع المواطنين لكسب ثقتهم ورضائهم.

ولفت الدكتور طارق الرفاعي إلى أن جهود الوزارات المعنية والمحافظات تنوعت على المستويات المختلفة بالحضر والريف في التفاعل مع رسائل المواطنين، وأن ذلك مع إعطاء الأولوية للتراكمات الموجودة داخل الكتل السكنية وبمحيط بعض المنشآت الحيوية والمحاور والطرق والشوارع الرئيسية.

ونوه إلى أن بعض المواطنين حرصوا على إرسال صور توثق استجابة الجهات الحكومية المختلفة لشكاواهم، وجهود إزالة أسباب الشكاوى، والتخلص من تراكمات القمامة والمخلفات، وإرسال عبارات شكر وثناء على سرعة الاستجابة في بعض الأوقات، وبعض تلك الرسائل تضمنت إشادة من بعض المواطنين بجهود الأجهزة الحكومية، وخاصة فيما يتعلق برفع تراكمات القمامة من المناطق التي مر على وجود بعضها عقود سابقة. 

الرفاعي : عدد الشكاوى من شهر أكتوبر 2019 وحتى أكتوبر 2020، زاد 35%

وعرض مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة، خلال التقرير تطور استقبال الشكاوى خلال عامين، وأشار إلى أن عدد الشكاوى من شهر أكتوبر 2019 وحتى أكتوبر 2020، زاد بنسبة 35%، عن الفترة من أكتوبر 2018 وحتى أكتوبر 2019.

وتابع أن الرسائل والشكاوى، تنوعت أيضا بحيث لم تعد تتعلق بمناطق تركز القمامة والمخلفات، وامتدت للإشارة لمواقع مخلفات تقليم الأشجار ومخلفات الهدم وغيرها من المظاهر الناتجة عن بعض السلوكيات والممارسات الخاطئة لبعض المواطنين، وأنه أمر يعُد انعكاسا لمدى قدرة المنظومة على التوسع في استقبال شكاوى المواطنين وسرعة الاستجابة لها، وتأكيداً لثقة  المواطنين المتزايدة في المنظومة كإحدى آليات توصيل شكاواهم والقدرة على حلها.

وأضاف الدكتور طارق الرفاعي أن رقمي تطبيق “الواتس آب” هما أعلى مصدر من مصادر تلقي للشكاوى خلال العامين بنسبة 71% من إجمالي الشكاوى الواردة، ويليها الخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء 21%، وتم استقبال حوالي 7% من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة، إضافة لما تم استقباله على التطبيق الذكي “في خدمتك” بنسبة 1%.  

الرفاعي : 9 محافظات اختصت باستقبال والتعامل مع 86% من شكاوى المواطنين

ولفت الرفاعي إلى أن المنظومة استقبلت شكاوى من مواطنين من جميع مُحافظات الجُمهورية، واختصت (9) محافظات هي : (القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والشرقية، والغربية، والبحيرة) باستقبال والتعامل مع 86% من إجمالي رسائل وشكاوى المواطنين الواردة للمنظومة.

وأوضح إلى أن محافظة القاهرة كان لها نصيب كبير في استقبال شكاوى المواطنين الخاصة بأماكن تراكمات القمامة ورفع المخلفات المختلفة، وذلك سواء كانت مخلفات بناء أو هدم، أو مخلفات موجودة منذ عقود سابقة بالعديد من المناطق ، بجانب البؤر الحديثة التي طالب المواطنون بسرعة اتخاذ اللازم بشأنها.

 وقال أن الإحصائيات أظهرت ارتفاع المشاركات الواردة من المواطنين في العام الحالي مقارنة بالعام السابق في بعض المناطق بالمحافظات، ومن أهمها : زفتى، وكفر الزيات، في محافظة الغربية، وتلا والباجور في محافظة المنوفية، والخصوص وشبين القناطر في محافظة القليوبية، والمنصورة بمحافظة الدقهلية، والعجمى والعامرية في محافظة الإسكندرية، وكفر الدوار بمحافظة البحيرة، وفاقوس وكفر صقر في الشرقية.

وأوضح الرفاعي أن موضوعات تلك الشكاوى والرسائل لم تتوقف عند الإشارة إلى وجود تراكمات قمامة ومخلفات فقط، ولكنها احتوت طلبات لتوفير وتعزيز جهود الجمع المنزلي للقمامة، إضافة إلى توفير صناديق للقمامة في الشوارع، وضرورة تواجد أعداد كافية من العمال لجمع ونقل القمامة يومياً من تلك المناطق.

إضافة إلى التضرر من تأخير نقل القمامة من بعض النقاط الوسيطة داخل بعض المناطق السكنية، ومطالبات من المواطنين بتشجير أماكن تركزت فيها القمامة والمخلفات بعد إزالتها، كما طالب البعض برفع وإزالة مخلفات البناء الملقاة على الطرق العامة، وأعلى أو أسفل الدائري أو داخل بعض الأنفاق، وهي تُعد إشغالاً لتلك الطرق، وتتسبب في الاختناقات المرورية مما يؤدي لخطورة محتملة على المواطنين 

 وقال أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة رصدت أيضا شكاوى عديد من المواطنين حول تواجد أراضي فضاء، تحولت مع الوقت إلى مقالب للقمامة أو للمخلفات، ومع تفاقم الوضع أصبح مستحيل التعايش مع تلك الأوضاع والتي تضر بصحة المواطن، وتدمر بيئته.

منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة استقبلت من مواطني المنيا (744) شكوى

وعلى مستوى محافظات الوجه القبلي، قال الدكتور طارق الرفاعي أن لمحافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، وبني سويف، وقنا؛ النصيب الأكبر في التصدي لشكاوى مواطني تلك المحافظات، حيث أن  المنظومة استقبلت من مواطني محافظة المنيا (744) شكوى، يليها محافظة أسيوط بعدد (619)، ثم محافظة سوهاج ب (491)، ومركز أسيوط كان له النصيب الأكبر في شكاوى الموطنين في محافظات الوجه القبلي، حيث رصدت المنظومة عدد (250) شكوى، يليه مركز الفيوم بعدد (240) ثم مركز المنيا بعدد (230) شكوى.

وأوضح أن معظم شكاوى مواطني الوجه القبلي قد تركزت في تزايد تراكمات أكوام القمامة يومياً، سواء كانت التراكمات بالقرب من الكتل السكنية المقيمين بها، أو متواجدة على الطرق العامة، وكذلك القمامة والمخلفات بأنواعها التي تُلقى في المصارف الزراعية (كالترع والصاولات وغيرها)، وتتسبب في انسداد تلك المصارف، وتؤدي لهلاك المحصول الزراعي ، إضافة إلى رسائل المواطنين الخاصة بسرعة رفع تراكمات القمامة من مداخل بعض القرى والنجوع ومراكز المدن.

وأكد مدير منظومة الشكاوى الحكومية أن الأجهزة المعنية في الوزارات والمحافظات قامت بجهود كبيرة للتعامل مع رسائل ومشاركات المواطنين الخاصة بمواقع تركزت بها كميات كبيرة من تراكمات القمامة والمخلفات، واستمرت هذه الجهود لفترات زمنية طويلة لإزالة ورفع تلك التراكمات والتخلص منها. 

وأشار إلى أن وزارة البيئة حققت نسبة استجابة 100% من إجمالي الشكاوى التي وقعت بنطاق اختصاصاتها، وحققت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية 95%، الموارد المائية والري نسبة 93%، والأوقاف حققت 91%، والنقل بنسبة 90%.

وعلى مستوى المحافظات، قال أن العديد من المحافظات حققت نسب إنجاز فائقة في الاستجابة والتعامل مع شكاوى ومشاركات المواطنين حول مناطق تراكمات القمامة والمخلفات، وتصدرت محافظة المنوفية نسبة الإنجاز بنسبة 98%، بين المحافظات التى استقبلت وتعاملت مع ألف شكوى فأكثر، ويليها محافظات القليوبية والدقهلية والجيزة والبحيرة بنسبة 97%، ثم محافظة الشرقية وجاءت بنسبة 96%.

الأثر المجتمعي لجهود المنظومة خلال عامين

وتطرق مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، إلى الأثر المجتمعي لجهود المنظومة خلال عامين، وأشار إلى أن تكليف رئيس الوزراء للمنظومة بتلقى واستقبال ومتابعة شكاوى تراكمات القمامة مع الجهات المختصة وكذلك تكليفه بالاهتمام وتحقيق التواصل الفعال مع المواطن، وتحقيق أفضل وأسرع استجابة ممكنة، له أثر واضح على زيادة ثقة المواطن بدور الحكومة في التعامل مع المشكلات التي تواجهه بما يلبي آماله وطموحاته.

وعرض مدير المنظومة أمثلة تعكس ذلك الأثر المجتمعي الإيجابي، وأشار لانخفاض أعداد الشكاوى الواردة من بعض المناطق على مستوى الجمهورية في العام الحالي عن العام السابق نتيجة الجهود المضنية التي قامت بها المحليات في إزالة تراكمات القمامة والمخلفات والتي مضى عليها عقود، قبل صدور التكليف ومن أهم تلك المناطق؛ القاهرة الجديدة ومدينة نصر بمحافظة القاهرة، والدقى والعجوزة و6 أكتوبر في محافظة الجيزة، والعبور بمحافظة القليوبية، وشبين الكوم في نحافظة المنوفية.

وتابع أنه كذلك تم تحويل العديد من المناطق التي كانت مراكز أو نقاطا لتجميع القمامة في وسط المناطق السكنية إلى حدائق وملاعب كرة، لتصبح صورة حضارية ومتنفساً للمواطنين، مثل قرية البتانون – مركز شبين بمحافظة المنوفية، وتم إزالة أسباب الشكاوى ببعض المناطق الحيوية المرتبطة بالخدمات المقدمة للمواطنين كالمدارس والمستشفيات ومحطات المترو، ومن أهمها منطقة الملك فيصل وومنطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، ومنطقة عزبة النخل وحلمية الزيتون والمطرية في محافظة القاهرة، ومدينة طنطا في محافظة الغربية.

الرفاعي : أجهزة المحليات اضطلعت بدور كبير في الاستجابة لشكاوى القمامة ببعض المناطق

وأكد على اضطلاع أجهزة المحليات بدور كبير في الاستجابة لشكاوى المواطنين ببعض المناطق التي تتبع بعض جمعيات الإسكان، مثال منطقة النخيل التابعة لجمعية 6 أكتوبر للإسكان في محافظة الإسكندرية، بتدخل حى العجمي ورفع التراكمات اليومية للقمامة على أثر انسحاب الشركة المتعاقد معها.

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أن  الجهود ساهمت كذلك في تحقيق الانتفاع بالأملاك العامة ذات الصلة بالرى وتطهير المجارى المائية من تراكمات القمامة وذلك بالتعاون المستمر بين وزارتى الموارد المائية والرى والتنمية المحلية، بناء على الشكاوى المتكررة من المواطنين حول بعض الترع ومنها مأخذ محطة مياه الجيزة، وترعة المريوطية، ومركز أطسا في محافظة الفيوم، وغيرها من المصارف الحيوية في جميع المحافظات.

فضلاً عن الاستجابة الفورية لشكاوى المواطنين حول تراكمات المخلفات بأعلى الطرق والكباري الحيوية أو الطريق الدائري، ومنها على سبيل المثال أعلى كوبري السواح في محافظة القليوبية، وبعض الطرق بمدينة السادس من أكتوبر، والتي كان لها الأثر الإيجابي في إزالة التعديات على الطرق والتخفيف من حدة الاختناقات المرورية والحد من أسباب وقوع الحوادث بتلك المناطق.

وعرض  الرفاعي جانباً من أبرز نماذج الاستجابات النوعية من الجهات في مختلف المحافظات للشكاوى الموجهة إليها من المنظومة، مؤكدا أنها عكست نجاح الجهات الحكومية على مختلف المستويات بإيجاد حلول جذرية، وإزالة أسباب كثير من الشكاوى، والتخلص من كميات هائلة من التراكمات، بالتركيز على تلك المناطق القريبة والملاصقة للمناطق السكنية، للحد من الأثار الضارة على تلك المناطق.