بعد شكوى الأهالى.. «البيئة» : نقل محارق شركة للتخلص من النفايات الطبية فى 15 مايو

أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من شأنها فحص الشكاوى الواردة التى تفيد بتضرر أهالي المنطقة من روائح كريهة

بعد شكوى الأهالى.. «البيئة» : نقل محارق شركة للتخلص من النفايات الطبية فى 15 مايو
عصام عميرة

عصام عميرة

4:43 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

استجابة للشكاوى الواردة من سكان مدينة 15 مايو لوزارة البيئة أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من شأنها فحص الشكاوى الواردة التى تفيد بتضرر أهالي المنطقة من روائح كريهة، على الرغم من الإجراءات التي تم اتخاذها حيال شركة التخلص من المخلفات الخطرة الطبية والتي تقع بنطاق المدينة والتي انتهت بتوقفها عن العمل منذ ما يقرب من أسبوعين.

وقررت اللجنة، بعد سلسلة من الإجراءات تم خلالها الاجتماع مع رئيس مجلس إدارة الشركة ، اتخاذ عدة خطوات أولا : وضع خطة إصحاح بيئى جادة للمصنع الموجود بمدينة 15 مايو كحل مؤقت قصير المدى ؛ حيث تقدمت الشركة بخطة إصحاح بيئي تبين عدم جديتها من خلال التفتيش المستمر.

وزارة البيئة تطالب وزارة الصحة بوقف رخصة المصنع

تعمل وزارة البيئة على التنسيق مع وزارة الصحة كجهة إدارية مسؤولة عن التراخيص لتقوم من خلال متابعتها للموقف بإعطاء مهلة للشركة ينفذ خلالها خطة الإصحاح وفور انتهاء المهلة قامت وزارة الصحة بوقف الترخيص لعدم الجدية.

ثانيا : قامت اللجنة باتخاذ قرار بنقل المحارق بشكل تام كحل دائم قد يستغرق المزيد من الوقت إلى منطقة بديلة وذلك بالتنسيق مع المحافظة لتخصيص قطعة أرض وتم بالفعل نقل محرقتين وتبقى محرقة واحدة جاري نقلها خارج المدينة.

وتواصل البيئة اتخاذ جميع الاجراءات التى من شأنها حل هذه المشكلة ويجري حاليا تشكيل لجنة من الجهات المختصة للوقوف على سبب الرائحة التي يشتكي منها المواطنين رغم توقف المصنع، ولا صحة لما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعى من أن صاحب الشركة سبق له رئاسة جهاز شئون البيئة ولا يتم سؤاله.