بعد سعي بنك« فيصل» لزيادة حصته .. تعرف علي هيكل مساهمي المصرية للتأمين التكافلي

بعد إتمام صفقة إستحواذ بنك فيصل الإسلامي علي حصة بنك مصر في هيكل ملكية المصرية للتأمين التكافلي، سترتفع حصة الأول الي 32.75%

بعد سعي بنك« فيصل» لزيادة حصته .. تعرف علي هيكل مساهمي المصرية للتأمين التكافلي
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:27 م, الأحد, 29 سبتمبر 19

يسعي بنك فيصل الإسلامي لزيادة حصته في هيكل ملكية المصرية للتأمين التكافلي، من خلال شراء حصة بنك مصر والبالغة 8%.

ويصل رأس المال المدفوع للمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات الي 184 مليون جنيه، ويتوزع هيكل الملكية بواقع 24.75 لبنك فيصل الإسلامي، مقابل 9.5% للمصرفي العربي الدولي، و8.75% لمجموعة الخليج للتأمين، ويستحوذ كل من بنك مصر إيران للتنمية وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية ، وبنك البركة، وكامكو للاستثمار، علي 33% بواقع 8.25% لكل منهم، فيما تتوزع النسبة الباقية والبالغة 24% علي كل من شركة الخليج للتأمين وإعادة التأمين، وبنك مصر، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة التابع للصندوق الإجتماعي للتنمية، بواقع 8% لكل منهم.

وبعد إتمام صفقة إستحواذ بنك فيصل الإسلامي علي حصة بنك مصر في هيكل ملكية المصرية للتأمين التكافلي، سترتفع حصة الأول الي 32.75%

علمت”المال” أن السبب في تخارج بنك مصر من هيكل مساهموا المصرية للتأمين التكافلي- رغم تنامي مؤشر ربحيتها-، مرتبط بسعي البنك للتوافق مع مقررات بازل 3.

وأصدر البنك المركزى، في يوليو 2016، تعليمات رقابية للبنوك بشأن إدارة مخاطر السيولة، وفقاً لمقررات بازل 3، ونسبتى تغطية السيولة وصافى التمويل المستقر.

وشملت التعليمات إلزام البنوك بتغطية نسبة السيولة بشكل تدريجى لكل من العملة المحلية والعملات الأجنبية كل على حدة، ليصل إلى 70% فى 2016، و80% فى 2017 و100% فى 2019.

وسبق للبنك الأهلي المصري ، التخارج من المصرية للتأمين التكافلي، وبيع حصته البالغة حينذاك 8% بهدف التوافق مع مقررات بازل 3.

وكان بنك فيصل الإسلامي قد استحوذ في وقت سابق على حصة شركتى القاهرة لصناعة الكرتون ” كوباك ” والشركة الإسلامية للتجارة الخارجية – التابعتان للبنك –.

ووفقًا للإحصاءات الرسمية المعتمدة من مجلس إدارة المصرية للتأمين التكافلي، بلغ صافي الربح المحقق في التسع شهور الاولي من العام المالي الماضي 97 مليون جنيه في الفترة من أول يوليو 2018 حتي نهاية مارس الماضي، مقابل 84 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي السابق، ، وبلغ فائض النشاط التأميني-فائض الإكتتاب مضافًا إليه عائد الاستثمار- 154 مليون جنيه مقابل 112 مليون جنيه خلال فترتي المقارنة.