بعد زيادات «المنصور».. موزعو سيارات يتوقفون عن تخفيض «الأوفر برايس» وحرق الأسعار

بعد تراجع الأسعار لمستويات تتخطى 500 ألف جنيه لبعض المركبات المطروحة في السوق المحلية

بعد زيادات «المنصور».. موزعو سيارات يتوقفون عن تخفيض «الأوفر برايس» وحرق الأسعار
أحمد عوض

أحمد عوض

8:37 م, الثلاثاء, 5 مارس 24

قرر عدد من موزعي السيارات التوقف عن استمرار تخفيض قيمة «الأوفر برايس» على الطرازات المختلفة، بالإضافة إلى الحد من تقديم التخفيضات السعرية غير الرسمية على المركبات “حرق الأسعار” من قبل بعض شركات التوزيع والتجار.

ويأتي ذلك بعد إعلان شركة «المنصور للسيارات» اليوم، عن إقرار زيادات سعرية لمركبات النقل «الدبابة» و«الجامبو» بقيمة تتراوح بين 59 إلى 143 ألف جنيه لبعض الفئات.

و«الأوفر برايس» هو مبلغ إضافى يتم إقراره من الموزعين والتجار على السيارات المبيعة للمستهلكين، مقابل التسليم الفوري، وعدم الدخول في قوائم الحجوزات لدى الوكلاء، والتي قد يتغير فيها السعر أكثر من مرة.

وكشف عدد من موزعي السيارات، عن اتفاق العديد من شركات التوزيع والتجار على توقف استمرار تخفيض قيمة “الأوفر برايس” على العديد من الطرازات، بالإضافة إلى الحد من التخفيضات السعرية التى كانوا يقدمونها على بعض المركبات بمبالغ مالية تقل عن القوائم الرسمية الصادرة عن الوكلاء بقيمة تتخطى 150 ألف جنيه لبعض الماركات الأوروبية والآسيوية.

وأضاف أن هذه الخطوة جاءت بعد إعلان بعض شركات السيارات ومنهم “المنصور” التي قامت برفع أسعار مركبات النقل التجاري “الدبابة” و”الجامبو”، علاوة على قيام “كيان إيجيبت” بتحريك طرازات «سكودا» بداية من الشهر الحالي.

وأوضح أن الموزعين والتجار اتفقوا على الحد من استمرار تخفيض “الأوفر برايس” والتوقف عن حرق الأسعار على الطرازات المطروحة تخوفًا من انهيار الأسعار لمستويات غير مسبوقة قد تتسبب في حدوث خسائر مالية فادحة وتآكل رأس المال لدى العديد من الشركات وصغار التجار.

وأشار إلى أن هناك فريق من آخر من شركات التوزيع المعتمدة والتجار قد فضلوا حجب أسعار طرازاتهم، والتوقف عن عمليات البيع لحين استقرار السوق ووضوح رؤية مستقبل سعر صرف العملات الأجنبية، ومدى قابلية القطاع المصرفي لتوفير السيولة الدولارية للاستيراد، والتى من شأنها أن توضح الصورة الخاصة بحجم المعروض من الطرازات المختلفة خلال الفترة المقبلة.

ويذكر أن عدد من وكلاء السيارات قاموا بتهديد موزعيهم المعتمَدين بتجميد تسلم حصصهم المقرر توريدها من الطرازات المختلفة خلال مارس الحالي، على خلفية استمرارهم بتخفيض الأسعار، وتقديم خصومات سعرية تقل عن القيم المحددة بالقوائم الرسمية بمبالغ مالية تتخطى 500 ألف جنيه لبعض المركبات المطروحة محليًا؛ وهو ما أكدة عدد من الموزعين المعتمدين للعلامات التجارية.