بعد رفع سعر الفائدة.. ننشر المؤسسات التى تقدم منح وتمويلات ميسرة لتدشين محطات الطاقة الشمسية

الاتفاقية الموقعة مع بنك التعمير الألماني KFW

بعد رفع سعر الفائدة.. ننشر المؤسسات التى تقدم منح وتمويلات ميسرة لتدشين محطات الطاقة الشمسية
عمر سالم

عمر سالم

10:34 م, الخميس, 8 فبراير 24

يسعي العديد من المستهلكين والمستثمرين لتدشين محطة شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية ولكن يظل التمويل هو التحدي الأكبر نظرًا لأرتفاع تكلفة تكنولوجيا الطاقة الشمسية في الفترة الأخيرة وبالتزامن مع صعود أسعار الفائدة بكافة دول العالم نتيجة صعود التضخم، يسعي العديد من المستثمرين والمستهلكين للبحث عن تمويلات ومنح لمشروعات الطاقة الشمسية تساهم في التوسع في استخداماتها.

وعلمت المال أن هناك العديد من البنوك والمؤسسات المالية والاتفاقيات والبرامج التمويلية التي تم تفعيلها بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي تقدم تمويلات ومِنح لدعم تركيب الخلايا الشمسية في مصر.

وتهدف هذه البرامج إلى التشجيع على تركيب محطات شمسية أعلى أسطح المنازل ومباني المؤسسات والشركات وربطها بالشبكة القومية مما يساعد في تعزير الاستدامة البيئية، وتحقيق عائد مادي كبير من خلال خفض قيمة الفاتورة الشهرية وترشيد الاستهلاك.

وترصد المال في التقرير التالي بعض البنوك والمؤسسات التي تقدم تمويلات ومنح للمشروعات الشمسية :

1-مشروع نظم الخلايا الشمسية Egypt-PV الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من مرفق البيئة العالمية والحائز على جائزة معهد الطاقة البريطاني كأفضل المشروعات المقدمة عالميًا لخفض غازات الاحتباس الحراري لعام 2020 .

يهدف المشروع إلي دعم انتشار استخدام محطات الخلايا الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة خاصة محطات التوليد اللامركزية التي يتم تركيبها بالمنشآت الصناعية  والتجارية  والسياحية والمباني السكنية  والمنشآت العامة، والتي أثمرت عن تقديم دعم فني ومادي لتنفيذ 121 محطة طاقة في القطاع الصناعي، التجاري، السياحي، السكني، المباني العامة في 15 محافظة علي مستوي الجمهورية بقدرة إجمالية 9.8 ميجا وات.

2- الاتفاقية الموقعة مع بنك التعمير الألماني KFW والتي تشمل تمويلًا تنمويًا ميسرًا ومِنح لدعم مشروعات كفاءة الطاقة  والتي من ضمنها  تركيب محطات الطاقة الشمسية.

3- تتيح العديد من البنوك قروض الطاقة  الشمسية بتسهيلات وشروط ميسرة لتمويل تكاليف شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية بنسبة تمويل تصل إلى 100٪؜ من إجمالي التكلفة.

كما أنه يتم إعفاء مشاريع الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة بنظام صافي القياس بقدرة حتى 10 ميجاوات من سداد مقابل الدمج مع شبكة الكهرباء القومية.