بعد رفع الفائدة الأمريكية.. معدلات الرهن العقارى تقفز لأعلى مستوى فى 14 عاما

معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا يسجل 6.3% ، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2008

بعد رفع الفائدة الأمريكية.. معدلات الرهن العقارى تقفز لأعلى مستوى فى 14 عاما
أحمد فراج

أحمد فراج

11:53 ص, الأثنين, 26 سبتمبر 22

يدخل المستثمرون آخر أسبوع من شهر سبتمبر الجارى متطلعين إلى الهدوء، فى الوقت الذى رفعت فيه البنوك المركزية حول العالم الأسبوع الماضي أسعار الفائدة وهزّت الأسواق العالمية مع احتدام المعركة ضد التضخم، بحسب شبكة ” سى إن إن” الأمريكية.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة خمس مرات هذا العام، وصنع التاريخ بثلاث زيادات هائلة على التوالي.

من جانبه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، إن “علينا أن نترك التضخم وراءنا. أتمنى لو كانت هناك طريقة غير مؤلمة للقيام بذلك، لكنها لا توجد. علينا إعادة الاتساق بين العرض والطلب، وطريقة القيام بذلك هي عن طريق إبطاء الاقتصاد”.

وبحسب ” سى إن إن”، تضاعفت معدلات الرهن العقاري هذا العام.

معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا يسجل 6.3% ، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2008

وقالت شركة فريدي ماك إن معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا بلغ 6.3% تقريبًا، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2008، مرتفعًا عما يزيد قليلاً عن 6% الأسبوع الماضي و 2.88% فقط قبل عام.

كما تعهد بنك الاحتياطي الفيدرالي بالحفاظ على أسعار الفائدة لفترة أطول، مما يجعل كل جزء من الأخبار الاقتصادية أمرًا بالغ الأهمية كدليل على أنه يعمل على تهدئة الاقتصاد وقمع التضخم.

لقد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأربعاء الماضى بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في اجتماعه الثالث على التوالي، وهي خطوة غير مسبوقة. كما أشار إلى أن الارتفاعات الكبيرة قد تكون مطروحة للنقاش في نوفمبر وديسمبر.

دفع هذا الإجراء الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى جديد له خلال عقدين من الزمن، فقد ارتفع بنسبة 16% مقابل سلة من العملات الرئيسية هذا العام حتى الآن، وهو ارتفاع كبير.

كانت تلك التحركات تضر بالأسهم، ولكنها تؤثر أيضًا على الذهب.

أصبح واضحًا هذا الأسبوع أن البنوك المركزية لا تخطط لتغيير مسارها في أي وقت قريب، مقدمة مهمة السيطرة على التضخم كأولوية لها.

بعد أن أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن رفع سعر الفائدة الأخير، تبعه آخرون. دفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008. كما ارتفعت أسعار الفائدة في كل من كل من السويد وإندونيسيا، وفيتنام، والنرويج، وسويسرا.