بعد رفض شحنة أمريكية.. «الزراعة»: لا نخضع لضغوط دولية في استيراد القمح

الحجر الزراعي المصري يرفض يوميًّا شحنات سلع زراعية مستوردة من كل الدول، ولا يفرق بين دولة كبيرة أو صغيرة

بعد رفض شحنة أمريكية.. «الزراعة»: لا نخضع لضغوط دولية في استيراد القمح
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:56 م, السبت, 17 أغسطس 19

أكد الدكتور أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أن الحجر الزراعي المصري يرفض يوميًّا شحنات سلع زراعية مستوردة من كل الدول، ولا يفرق بين دولة كبيرة أو صغيرة.

جاء ذلك تعقيبًا لـ”المال”على رفض الحجر الزراعي لشحنة قمح أمريكي بها نسبة من فطر الأرجوت أعلى من المسموح بها عالميًّا ومحليًّا قبل أيام، رغم تعرض الزراعة لضغوط أمريكية للسماح بدخول الشحنة.

وأوضح إبراهيم أن الحجر الزراعي يتعامل بأمانة ومصداقية، ولا يضع في اعتباره إلا مصلحة المواطن المصري فقط، كما أنه يتعامل مع مستوردين لا مع دول ولا يخضع لأي ضغوط.

يذكر أن اشتراطات الحجر الزراعي المصري تضع حدودًا معينة مسموحًا بها في إصابة القمح بفطر “الإرجوت”، بما يتوافق مع معايير منظمة الفاو ودستور الغذاء العالمي (الكودكس)؛ حيث تنصح هذه المنظمات بألا تزيد نسبة الفطر في القمح على 0.05%.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي إن الحجر الزراعي هو من لديه قرار السماح بدخول وخروج الشحنات الزراعي من والي مصر، وأنه في حالة رفض الشحنة يتوجب قانونًا أن تعود إلىي بلد المنشأ أو يعاد تصديرها.

وقال إن مصر لا تستورد قمحا مباشرة من دول المنشأ، ولكن عبر مستوردين محليين، وبالتالي لا يوجد ضغوط من اي دولة علي مصر، ونحن نسعى لتحقيق مصلحة الشعب كأولوية فيما يتعلق بشق صلاحية الغذاء المستورد.

يذكر أن شحنة قمح أمريكي بلغت 23 ألف طن قد عادت مرة أخرى بعد ثبوت وجود نسبة من فطر الارجوت السام في الشحنة أعلى من المسموح بها.