بعد حدوث ارتباك في بعض المحطات.. أسباب تأخر قطارات السكة الحديد

تفاصيل مواعيد انتهاء تاخر القطارات على شبكة السكة الحديد

بعد حدوث ارتباك في بعض المحطات.. أسباب تأخر قطارات السكة الحديد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:43 م, الثلاثاء, 4 يناير 22

أكدت مصادر مطلعة أن سبب زيادة تأخيرات مواعيد قطارات السكة في الأيام الماضية والمقبلة هو نتيجة لتكثيف أعمال تطوير أنظمة الإشارات على الخطوط.

ولفت إلى أن مشروع تطوير إشارات الشبكة متوقع أن يتم انهائه في منتصف 2022، ومن ثم القضاء على فترة تأخر قطارات السكة الحديد الحالية والتي أصبحت تزيد عن ساعة في بعض الأيام.

وأوضحت أنه يتم حاليا تكثيف أعمال تطوير أنظمة الإشارات بالتزامن مع استلام الهيئة عدد من العربات الروسية الجديدة درجة ثالثة مكيفة.

أسعار تذاكر القطارات

في سياق متصل، أكدت المصادر أن سعر تذاكر كافة القطارات كما هي، ولن يحدث فيها أي تعديلات إلا عقب الانتهاء من مشاريع تطوير أنظمة الإشارات على الخطوط.

تفاصيل اسعار تذاكر قطارات السكة الحديد

وتنفذ الهيئة حالياً مشروعات تطوير نظم الإشارات على خط «القاهرة – الإسكندرية» بطول 208 كم، خط «بني سويف- أسيوط» بطول 250 كم، فضلا عن خط «القاهرة – الإسكندرية» بطول 208 كم.

وأكد أن أسعار تذاكر القطارات الروسية المكيفة تصل إلى 125 جنيها للتذكرة الواحدة من القاهرة إلي أسوان، وهي بسعر اقل من تذكرة أي وسيلة نقل أخرى، سواء حافلات اوي ميكروباصات.

واستلمت هيئة السكة الحديد مؤخراً 4 عربات روسية درجة ثالثة مكيفة» من إجمالي 500 عربة من الصفقة التي أبرمتها الهيئة مع شركة «ترانسماش» المجرية الروسية، لتوريد 1300 عربة قطارات روسية عادية ومكيفة.

ومقرر تشغل غالبية العربات المكيفة على الخطوط الرئيسة من القاهرة الى الصعيد ومن القاهر إلى محافظات الوجه البحري، مع استبدال عربات الضواحي القديمة بعربات روسية عادية جديدة.

كما استعلمت الهيئة في الفترة الماضية، نحو 478 عربة ذات تهوية ديناميكية من إجمالي 500، وجاري وصول آخر دفعة، من إجمالي صفقة الـ 1300 عربة جديدة.

وتقوم هيئة السكة الحديد بإدخال قطارات جديدة للخدمة بمتوسط 3 قطارات كل شهر، حيث تعمل القطارات الجديدة على الخطوط الرئيسية، وحلت مكان العربات الحالية المكيفة والعادية التي يتم نقل بعضها للعمل على الخطوط الفرعية و خطوط الضواحى.

استثمارات هيئة السكة الحديد

وكشف تقرير حكومي نشرته «المال» في وقت سابق، أن استثمارات وزارة النقل بداية من 2014 وحتى نهاية العام الحالي قدرت بنحو 1.669 تريليون جنيه، واستحوذت مشروعات هيئة السكة الحديد على مبلغ بقيمة 225 مليار جنيه من إجمالي الخطة الجاري استكمالها حالياً.

وحققت هيئة السكة الحديد إيرادات بقيمة 280 مليون خلال نوفمبر الماضى، ومتوقع ارتفاع الحصيلة، وفى ديسمبر 2020، لتسجل 252.4 مليون جنيه، مقارنة بنفس الشهر من عام 2019 الذى قدر بنحو 216.7 مليون.

وتم حقق إيرادات خلال نوفمبر 2020 بلغت 247.5 مليون جنيه، مقارنة مع 213 مليون جنيه خلال نوفمبر 2019.