بعد ثبوت أمانه وفعاليته.. الجيش الصينى يعلن استخدام أول لقاح مضاد لكورونا

وهو أول استخدام للقاح مضاد لكورونا، بعد أشهر من انتشار المرض انطلاقا من الصين إلى معظم أنحاء العالم

بعد ثبوت أمانه وفعاليته.. الجيش الصينى يعلن استخدام أول لقاح مضاد لكورونا
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

9:56 ص, الأثنين, 29 يونيو 20

حصل الجيش الصينى على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح مضاد لفيروس كورونا، طورته شركة “كانسينو بيولوجيكس” مع وحدة أبحاث عسكرية، بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما.

وهو أول استخدام للقاح مضاد لكورونا، بعد أشهر من انتشار المرض انطلاقا من الصين إلى معظم أنحاء العالم.

واللقاح الذى يطلق عليه اسم (إيه دى 5 إن كوف) واحد من أصل 8 لقاحات تطورها شركات وباحثون فى الصين، حصلت على موافقة لتجربتها على البشر للوقاية من المرض الذى يسببه فيروس كورونا.

كما تمت الموافقة على اللقاح لتجربته على البشر فى كندا.

وقالت “كانسينو بيولوجيكس”، اليوم الإثنين، إن اللجنة العسكرية المركزية الصينية صادقت على استخدام الجيش للقاح فى 25 يونيو لمدة سنة، وهو من تطوير الشركة ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الطبية العسكرية.

وقالت: “كانسينو بيولوجيكس”: “تقتصر الاستعانة به حاليا على الاستخدام العسكرى ولا يمكن توسيع استخدامه دون الحصول على موافقة إدارة الدعم اللوجيستى”، فى إشارة إلى الإدارة التابعة للجنة العسكرية المركزية التى وافقت على اللقاح.

وقالت الشركة إن المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أظهرتا أن اللقاح لديه القدرة على منع الإصابة بالأمراض التى يسببها فيروس كورونا، التى أودت بحياة نصف مليون شخص فى أنحاءالعالم، لكن لا يمكن ضمان نجاحه تجاريا.

ولم يحصل أى لقاح بعد على الموافقة للاستخدام التجارى للوقاية من المرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد، لكن يوجد 12 لقاحا من أكثر من 100 فى أنحاء العالم يتم اختبارها على البشر.