بعد توقف 120 يوما.. «المنشآت السياحية» تحتفل بإعادة التشغيل الجزئي للمطاعم

وتأمل زيادة نسبة التشغيل الجزئى إلى 50 ٪

بعد توقف 120 يوما.. «المنشآت السياحية» تحتفل بإعادة التشغيل الجزئي للمطاعم
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:33 م, الثلاثاء, 23 يونيو 20

أشاد مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية برئاسة عادل المصرى، رئيس الغرفة، بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، بإعادة الفتح والتشغيل الجزئى للمطاعم والكافتيريات بنسبة 25٪ من طاقتها الاستعابية إعتبارا من يوم السبت المقبل، مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وقال مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية في بيان صحفي، أن هذا القرار، قد جاء لإنقاذ الاستثمارات التى تم ضخها في قطاع المطاعم والكافتيريات، والتى أوشكت على الانهيار بعد الخسارة التي تعرض لها نتيجة إغلاقها بسبب تفشى وباء كورونا المستجد.

جهود مكثفة

وأضاف المجلس أن هذا القرار بالتشغيل الجزئى للمطاعم، يأتى بعد جهود مضنية قد تم بذلها من قبل رئيس مجلس الإدارة عادل المصرى عبر الاجتماعات واللقاءات المتكررة والمتوالية، والمتعددة مع المسئولين بالدولة، وفي مقدمتهم الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، الذي أبدى تعاوناً وثيقاً.

وأكد دعم الوزارة الكامل لمطالب الغرفة ورئيسها بإعادة التشغيل للمطاعم والفتح الجزئى مبدئيا، وكذلك التحركات الدؤوبة والتعاون المشترك مع أحمد الوصيف، رئيس إتحاد الغرف السياحية، من أجل إعادة الحياة لنشاط المطاعم السياحية مرة أخرى بعد توقف دام لأكثر من 120 يوما، تكبدت فيه المنشآت السياحية لخسائر فادحة كانت كفيلة بإنهيار هذا القطاع إلا أن هذا القرار قد جاء ليكون بمثابة طوق نجاة للمطاعم.

نأمل زيادة المعدلات إلى 50%

وثَمن مجلس الإدارة على كل هذه الجهود المبذولة من كافة المسئولين بوزارة السياحة والآثار، واتحاد الغرف السياحية وغرفة المنشآت السياحية والتى أسفرت عن صدور قرار الحكومة بالفتح والتشغيل الجزئى للمطاعم، معرباً عن أمله أن يتم خلال الأيام المقبلة زيادة نسبة التشغيل الجزئى إلى 50٪، حتى تتمكن المطاعم من تحقيق الحد الأدني من الإيرادات، ولمواجهة الأعباء المالية وغيرها المستحقة عليها.

التأكد من الالتزام بالضوابط

وناشد المجلس في البيان كافة المنشآت السياحية التي تقدمت إلى الغرفة بطلب التشغيل الجزئى وفقاً للضوابط والقواعد والمعايير التى تم اعتمادها من قبل وزارة السياحة للتشغيل، بضرورة الالتزام بهذه المعايير، مشيرا إلى أن هناك لجان من قبل وزارة السياحة ستقوم بالمرور والتفتيش علي المطاعم والكافتيريات التى تم التصريح لها بالتشغيل الجزئى للتأكد من التزامها بهذه المعايير والتى تهدف للحد من إنتشار فيروس كورونا من خلال التباعد الاجتماعى والجسدى، وتخفيض عدد الرواد وطاولات الطعام وفقاً للنسبة المقررة.

وأوضح المجلس إلي أن هناك عقوبات قد تصل لحد إغلاق المنشآة وسحب الترخيص الخاص بها، وكذلك ترخيص عمل المدير المسئول.

وأكد الوعي الكامل لأعضاء الجمعية العمومية للغرفة في الارتقاء بمنطومة المطاعم السياحية، وتحقيقها لأفضل معدلات السلامة الصحية للجميع” الرواد والعاملين معاً” وفقاً لما تم إقراره من معايير صحية.