بعد توقف دام قرابة عام.. المالية تعاود طرح سندات صفرية الكوبون بـ2 مليار جنيه

لأول مرة منذ 27 مارس 2023

بعد توقف دام قرابة عام.. المالية تعاود طرح سندات صفرية الكوبون بـ2 مليار جنيه
محمد علواني

محمد علواني

2:28 م, الأثنين, 11 مارس 24

عاودت وزارة المالية، لأول مرة منذ 27 مارس 2023، طرح سندات خزانة صفرية الكوبون، بحسب موقع البنك المركزي المصري.

وطرحت «المالية»، اليوم، بحسب موقع «المركزي» سندات خزانة صفرية الكوبون بقيمة 2 مليار جنيه، لأجل عامين (728 يوم) وتستحق هذه السندات في 10 مارس 2026.

سندات الخزانة

وتُعرف سندات الخزانة بكونها عبارة عن صكّ تصدره الشركات أو الدول، ويكون قابلًا للتداول بالطرق القانونية، ويعدُّ بمثابة قرض لأجل مسمى، سواء طويل الأجل أو قصيرًا أو متوسطًا، ويتراوح بين سنتين و20 عامًا.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

ويصل أمد السندات صفرية الكوبون إلى عام ونصف العام، فيما تستهدف وزارة المالية، وفقًا لتقرير الموازنة العامة للدولة 2024/ 2025، إطالة عمر دين أجهزة الموازنة ليكون في حدود 4 سنوات في المدى المتوسط، بدلا من 3 سنوات حاليًا لتخفيض الضغط على الحاجة إلى التمويل السريع، ما يتطلب خفض إصدارات الأذون الأدوات قصيرة الأجل واستبدالها بالسندات الحكومية المتنوعة متوسطة وطويلة الأجل يتطلب هذا زيادة الطلب عليها واستهداف أدوات دين جديدة لتوسيع قاعدة المستثمرين وجذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية الحكومية لتخفيض تكلفة خدمة الدين.

أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي، 6 مارس الجاري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.