بعد تكريمه بحفل الصحفيين للمولد النبوي.. محمود التهامي: نقدم رؤية عصرية للإنشاد بتوزيعات موسيقية عالمية

التهامي مداعبًا الصحفيين: اكتبوا عني بقى!

بعد تكريمه بحفل الصحفيين للمولد النبوي.. محمود التهامي: نقدم رؤية عصرية للإنشاد بتوزيعات موسيقية عالمية
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

12:12 م, الأربعاء, 27 سبتمبر 23

كرم خالد البلشي، نقيب الصحفيين، وأعضاء مجلس النقابة، المنشد الديني، محمود التهامي، بعد إتمام حفل ليلة أمس بدرع النقابة، شاكرين له تعاونه المثمر في إثراء الأنشطة الثقافية بالمؤسسة.

وشكر المنشد النقيب، وأثناء كلمته قبل الإنشاد داعب التهامي الصحفيين الحاضرين: بما أن تلك المرة الأولى لإقامة مثل ذلك الحفل بالنقابة، فأرجوا من السادة الصحفيين أن يكافئوني على ذلك بنشر أخبار عني من عينة “محمود التهامي يشرب كأسًا من الشاي في ظل شجرة عتيقة بحديقة الأورمان”.

وقد نظمت نقابة الصحفيين احتفالًا بالمولد النبوي، بدعوة أعضائها والعاملين بالمهنة لإقامة تجمع كبير للإنشاد الديني تحت عنوان “الليلة المحمدية”، أحياه محمود ياسين التهامي، برعاية قناة الحياة، لتكون المرة الأولى في التي يحتفي فيها الكيان بحدث مثل ذلك.

وقال محمود كامل، عضو مجلس النقابة، إن الحدث جاء احتفالًا بالمولد النبوي المواكبة لذكرى حرب أكتوبر 1973، بالعديد من الابتهالات الدينية والمقطوعات الوطنية.

وأشار إلى أن النقابة تدعم مبادرة “ذكريات النصر” المتعلقة بأبطال أكتوبر، الأحياء منهم والأموات ممن كان لهم دور فيها، لإقامة أرشيف كامل عن كل ما يخص تلك الفترة، بتعاون بين اللجنة الثقافية والفنية بالنقابة وإدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة.

ولفت إلى أن المبادرة تأتي في إطار الاحتفالات بالذكرى 50 لحرب أكتوبر، بهدف توثيق الذكريات الإنسانية لجنود وضباط القوات المسلحة خلال وجودهم على الجبهة أثناء تلك الفترة.

ودعا كامل كل مصري يمتلك رسالة أو صورة أو أثرًا من المعركة أن يشاركه مع النقابة لتذكر الأبطال، الذين شاركوا أو استشهدوا في الحرب، وضحوا بدمائهم فداءً للوطن، لنشرها في المعرض الذي تنظمه اللجنة الثقافية بالنقابة خلال الاحتفال بذكرى أكتوبر، مشيرًا إلى استقبال الرسائل عبر البريد الإلكتروني للنقابة:

[email protected]

قدم الحفل الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، وشكر نقابة الصحفيين على احتفائهم بالمناسبات الدينية والوطنية، وتخليد ذكرى الشخصيات المفكرة والعلمية، لعدم نسيان الأجيال الجديدة ما كان عليه قبلهم من وعي وأدب.

وبيّن أن الاحتفال بالمولد النبوي لفتة جيدة من نقابة الصحفيين، حيث تعد الوحيدة بين نظيراتها من النقابات المهنية الأخرى التي احتفلت بتلك الذكرى.

وذكر في خضم حديثه قبل تقديمه للتهامي نبذة سريعة عن حياة العرب قبل الإسلام، مقارنًا ذلك بما ضمنه الدين الجديد لهم فيما بعد من سبل للعيش القويم وإنهاء الحروب فيما بينهم ليتفرغوا لصنع حضارة، منهيًا كلمته بشكر للحضور الكثيف من الصحفيين المصرين على شهود مثل تلك الليالي.

وتوجه محمود ياسين التهامي، المنشد الديني، بالشكر إلى نقابة الصحفيين ومجلسها على تنظيم الحفل وحسن إدارته، كما شكر الحاضرين على تواجدهم الكبير، راجيًا من النقابة زيادة الاهتمام بمثل تلك المناسبات.

وبيّن التهامي أنه استطاع خلق اقتران بين الموسيقى العربية والغربية وإضافتها للإنشاد الديني، بشكل جديد، مكنه من المشاركة في السيمفونية العالمية “سلام حب تسامح” التي تجمع أكثر من 300 موسيقي و350 مغني من مختلف دول العالم تحت مظلة مهرجان أبو ظبي في دورته 19، في ختام عام 2022، بمشاركة عدد من الفنانين العالميين.

ولفت إلى حرصه على مزج الموسيقي العالمية للسيمفونية مع نظيرتها العربية، لنشر الإنشاد الديني باللغة العربية الفصحى في المحافل العالمية وتقديم رؤية متجددة وعصرية لعالم الإنشاد للأجيال الحالية والقادمة بتوزيعات موسيقية عالمية.

وشدا التهامي بعدد من القصائد والابتهالات والأناشيد الدينية، في حب النبي، من بينها “قمر سيدنا النبي” و”صعايدة يا رسول الله” و”أطوف على ذاتي” و”أكاد من فرط الجمال أذوب”، في ظل تجاوب ضخم معه من الجمهور الكبير الحاضر.