بعد تقديمها «نورا تحلم».. هل تفتح هند صبرى الطريق للنجوم فى السينما المستقلة؟

نورا تحلم الذي عرض مؤخرًا في اكثر من مهرجان عالمي بفينيسا وسابسيان وقرطاج، وحصدت به جوائز وتكريمات عديدة

بعد تقديمها «نورا تحلم».. هل تفتح هند صبرى الطريق للنجوم فى السينما المستقلة؟
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:33 م, الأحد, 6 أكتوبر 19

حققت الفنانة التونسية هند صبري نجاحًا كبيرًا بفيلمها السينمائي الجديد نورا تحلم الذي عرض مؤخرًا في اكثر من مهرجان عالمي بفينيسا وسابسيان وقرطاج، وحصدت به جوائز وتكريمات عديدة رغم انها تقدم افلاما سينمائية مصرية توصف بانها افلام تجارية يكون هدفها الاساسي تحقيق أعلى الإيرادات، إلا انها قدمت فيلما تونسيا مختلفا يحمل قصة قد لا تكون تجارية وتميل أكثر للمهرجانات السينمائية.

فهل جرأة هند صبري في تقديم فيلما سينمائيا بعيدا عن السينما التجارية المعروفة سيفتح الطريق لنجوم آخرين في السينما المصرية الفترة القادمة لتقديم افلام شبيهة بفيلم “نورا تحلم”، وهوالفيلم السينمائي الذي يقدم قصة بعيدة نوعا ما عن الهدف التجاري، ويكون الهدف منه التواجد في مهرجانات سينمائية عالمية ومحلية، وهل ذلك سيؤدي لإنعاش السينما المصرية.

طارق الشناوي: تهتم بأن يكون لها رصيد سينمائي مميز

يرى الناقد طارق الشناوي، ان فيلم نور تحلم قدم له دعما من الدولة التونسية الفترة السابقة، وهند صبري بتكوينها الفني يهمها دائما التواجد في السينما التونسية، لان رصيدها في السينما المصرية السنين الاخيرة كبير.

واضاف ان طبيعة الفيلم التونسي او تركيبتها تعتمد على المخرج وليس نجم الشباك اي ان السينما التونسية هي سينما المخرج وليست مثل السينما الامريكية تعتمد على النجم مثل السينما المصرية.

وتابع قائلا ان هند صبري ممثلة جيدة وتستطيع تقديم فن مختلف عن نجمات كثيرات وليس هدفها دائما الربح التجاري مثل باقي النجوم، واتمنى ان يسلك مثلها كثير من النجوم والنجمات بمصر.

سمير الجمل: لا يوجد الكثير من نوعية هند

اما الناقد سمير الجمل يقول ان الافلام السينمائية الفنية التي تحمل جودة فنية عالية وليس الهدف منها تحقيق الايرادات المرتفعة تشبع بالتاكيد الفنان الحقيقي وترضي غروره كممثل مثل هند صبري.

وتابع ان أي نجم او نجمة لديهم ثقة كبيرة في انفسهم وفنهم سيسلكون طريق هند صبري بتقديم افلام سينمائية الفترة القادمة هدفها ليس تجاريا في المقام الاول، لافتا الى انه لا يوجد مثل هند صبري كثيرا في الوسط الفني بالوطن العربي باستثناء منى زكي ومنة شلبي فهؤلاء الثلاثة فنانات من الصف الاول لديهن قدرة على انتقاء ادوارهن بعناية شديدة دائما وتقديم اعمال فنية سينمائية مميزة فنية وكذلك درامي مثلما قدمت منة شلبي سابقا مسلسل واحة الغروب وكان رائعا.

ماجدة موريس: الدولة رفعت يدها عن دعم السينما

كذلك ترى الناقدة ماجدة موريس ان هذه النوعية من الافلام السينمائية التي قدمتها هند صبري اصبحت نادرة لكون المنتج الخاص يكون هدفه من تقديم فيلم سينمائي الربح التجاري في المقام الاول وجني الارباح، بالاضافة لتقديم نجوم الكوميديا الجدد وسيطرتهم على الساحة الفنية الفترة السابقة بحجة اقبال الجمهور عليهم.

واشارت ايضا الى ان الدولة للأسف رفعت يدها عن دعم صناعة السينما منذ سنوات، وكل منتج أصبح يهتم بتحقيق الفيلم أعلى الايرادات فقط لذلك يجب ان تعود الدولة لدعم السينما؛ لاننا نسمع منذ سنتين عن وجود الشركة القابضة للسينما التي يتولاها خالد عبد الجليل وأنها ستتولى دعم صناعة السينما ولم يحدث أي شيء حتى الان.