بعد تعيين محافظ جديد.. عدم توفر كلمات السر يهدد بحرمان الليبيين من الوصول إلى أموالهم

تعهد نائب المحافظ باستعادة عمليات البنك في غضون أيام

بعد تعيين محافظ جديد.. عدم توفر كلمات السر يهدد بحرمان الليبيين من الوصول إلى أموالهم
أيمن عزام

أيمن عزام

6:44 م, الأربعاء, 28 أغسطس 24

يواجه محافظ المصرف المركزي الليبي المعين حديثا من قبل المجلس الرئاسي الليبي مشكلة أساسية تتعلق بعدم توفر كلمات السر اللازمة لتنفيذ العمليات المصرفية، بحسب وكالة بلومبرج.

وكانت المؤامرة لانتزاع السيطرة على المصرف المركزي الليبي من محافظه المحاصر تتضمن كل شيء من أمر تنفيذي إلى رجال شرطة يحيطون بالمبنى. ولكن ما كان ينقصه هو عنصر حاسم: كلمات السر اللازمة للسيطرة على العمليات.

ومع استقرار القيادة الجديدة المدعومة من إحدى الحكومتين المتنافستين في الدولة العضو في منظمة أوبك في المقر الرئيسي للبنك على الواجهة البحرية في العاصمة طرابلس، فإن أي شعور بالنصر يتلاشى. فلم تتوقف الإدارة المتنافسة في شرق ليبيا عن إغلاق إنتاج النفط رداً على ذلك فحسب، بل إن موظفي الهيئة التنظيمية الجدد يكافحون من أجل إعادة تدفق المدفوعات.

قال عبد الفتاح غفار، نائب المحافظ المؤقت الجديد، يوم الثلاثاء في إفادة تلفزيونية تهدف إلى طمأنة الجمهور بأن البنك في أيد أمينة: ​​”سأقول لكم شيئاً واحداً: أعطوا الناس كلمات السر”. ويبدو أن النداء الذي وجهه إلى سلفه المخلوع، صادق الكبير ــ الذي لا يعرف مكانه حالياً ــ لم يلق آذاناً صاغية.

مواجهة خطيرة

إن هذه الفوضى هي أحدث تطور في المواجهة الخطيرة المحتملة بين الحكومتين الشرقية والغربية المتنافستين في ليبيا حول مؤسسة تكافح من أجل استعادة السيطرة على مليارات الدولارات من عائدات النفط.

اندلع عداء طويل الأمد بين الكبير ورئيس وزراء الحكومة الغربية، عبد الحميد دبيبة، إلى العلن في منتصف أغسطس، مع إصدار أمر للمحافظ بالرحيل.

 رفض صديق الكبير – الذي يحظى بدعم من شرق ليبيا وكان يواجه انتقادات بسبب إدارته للأموال – التنحي عن مهام منصبه، مما دفع إلى مواجهة استمرت أسبوعًا.

وأخيرًا، يوم الاثنين، دخل المسؤولون الموالون لدبيبة البنك المركزي فقط ليجدوه مهجورًا. وهم الآن يسعون جاهدين لحل أزمة السيولة ومعالجة المدفوعات والمعاملات الحيوية لسبل عيش سكان الدولة الواقعة في شمال إفريقيا البالغ عددهم 6.8 مليون نسمة.

قال غفار: “كيف يمكن لحجة بسيطة أن تقودك إلى إغلاق الأنظمة وحجب رواتب الناس؟ نريد الرموز حتى نتمكن من إعطاء الناس رواتبهم وحماية أصولنا واستثماراتنا في الخارج”.

وحث نائب المحافظ بالوكالة السلطات على “القيام بأي شيء، ولكن لا تمنع الناس من الوصول إلى أموالهم”. وتعهد باستعادة عمليات البنك في غضون أيام.